الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 29/11/13 | 0:39

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. اجراءات ابعاد طالب عن المدرسة نهائيا

س- قررت المدرسة ابعاد ابني وفصله من المدرسة بدون بحث الامر معنا فهل هذا صحيح؟

ج- ان اجراءات ابعاد طالب عن المدرسة نهائيا يجب ان تتم ب-3 مراحل اساسية: اولها بحث الموضوع على المستوى الداخلي في المدرسة التي يتعلم فيها الطالب وثانيها افساح المجال امام اهل الطالب لإسماع رأيهم في الموضوع وذلك قبل اتخاذ القرار النهائي. ومن ثم، في المرحلة الثالثة يتم اتخاذ القرار وان كان يقضي بإبعاد الطالب فانه يحق للأهل التقدم بالاستئناف عليه للجنة استماع لوائية.

(النشرة الدورية للمدير العام תשעב /6(א), ח' בשבט התשע"ב, 01 בפברואר 2012) – انماط الحياة في المؤسسات التعليمية

2. استخدام اموال الاهل لتمويل شبكة الانترنت

س- هل من المسموح للمدرسة استخدام الأموال التي جبتها المدرسة من الاهل لتمويل شبكة الانترنت في المدرسة الابتدائية؟

ج- كلا هذا ليس مسموحا لأنه لا يجوز حسب تعليمات وزارة المعارف جباية أي مبلغ من الاهل لتمويل مصاريف ادارية وصيانة وشراء مستلزمات اساسية للمدرسة (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א)).

3. ابقاء ولد لسنة اضافية في صف البستان

س- ابني في صف البستان ونحن نفكر في تبقيه لسنة اضافية في البستان. حاليا نتواصل مع المربية بهذا الشأن. وسؤالي، ما هو الموعد الاقصى لاتخاذ مثل هذا القرار وما هي المستندات المطلوبة لذلك؟

ج- الموعد الاخير لاتخاذ القرار في قضية ابقاء ولد في الروضة او استمرار مسيرته في المدرسة هو 31 من شهر ايار في السنة الحالية بالنسبة الى السنة الدراسية التالية. ولكن قبل ذلك عليكم التأكد بانه تم تقييم الولد نفسيا من قبل قسم الخدمات النفسية التربوية وان المربية اعدت تقريرا تعرض فيه رأيها بهذا الشأن. ويذكر بانه بإمكان الاهل توفير تقرير خبير وتقييم من طرفهم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/5(ב) מינואר 2013.).

4. مجموعات في المدرسة الابتدائية

س- هل من المسموح توزيع الطلاب الى مجموعات في الصف الاول؟

ج- كلا هذا غير مسموح. حسب تعليمات وزارة المعارف من غير المسموح توزيع الطلاب الى مجموعات في المرحلة الابتدائية. حسب تعليمات وزارة المعارف من المسموح تشكيل مجموعات فقط في مواضيع الرياضيات والانجليزي وفقط من منتصف الصف السابع. ويذكر بانه يحظر اجراء امتحانات تصنيف لتشكيل المجموعات في الصف السادس. ولكن بالإمكان توزيع الطلاب الى مجموعات عمل بشرط الا يعتمد ذلك على مستوى تحصيلهم التعليمي. تقوم العديد من المدارس بتوزيع الطلاب الى مجموعات على اساس مستواهم التعليمي بشكل مبطن – يسمونها بأسماء الالوان او الازهار او الاغراض. من المحبذ التصدي لهذه العادة الخاطئة والتي من شأنها انتاج وصنع فجوات تحصيلية لا مكان لها في هذه المرحلة المبكرة. (النشرة الدورية للمدير العام נד/8 ממרץ 1994).

5. اذن للمشاركة في حصص التربية البدنية

س- حصل عند ابني خلع في يده وقد تغيب عن المدرسة لمدة اسبوع كامل. عاد الى المدرسة بعد ان تعافى ولكنه منع من المشاركة في حصص التربية البدنية. الى حين احضار شهادة طبيه من الطبيب. هل هذا قانوني؟

ج- نعم. حسب تعليمات وزارة المعارف على كل طالب شفي من المرض او من اصابة تقديم او شهادة طبية من طبيب العائلة او تصريح من ولي امره يشير الى انه يمكن للطالب المشاركة في حصص التربية البدنية. ثمة منطق من خلف ذلك لان المعلم او المربي لا يملك الادوات للتأكد من صحة الولد ومن انه تعافى تماما وبات قادرا على القيام بالنشاط الجسماني وذلك لان المسؤولية عن سلامة الطلاب تقع على عاتق المعلم. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/8(ד9, אפריל 2011 סעיף 2.1.6).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

تعليق واحد

  1. المدرسة التي يتعلم فيها اولادي تجمع من الطلاب ما تسميه رسوم خدمات هل يوجد شيء من هذا القبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة