الفجوات في الخدمات الصحية

تاريخ النشر: 27/11/13 | 2:04

طرح النائب أحمد الطيبي، نائب رئيس الكنيست ورئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، على جدول أعمال الكنيست، تقرير وزارة الصحة عن الفجوات في الخدمات الصحية في البلاد، ولا سيما بين المركز والضواحي.

وألقى الطيبي خطاباً في إطار نقاش التقرير قائلاً: أود التطرق إلى خريجي كليات الطب وموضوع التمريض وعددهم هنا أقل بكثير مما هو في دول OECD، وهذا يتطلب تسهيل امتحانات الترخيص للأطباء العائدين من الدراسة خارج البلاد، ويسود الانطباع بأنه يتم تصعيب الامتحان عمداً، ورغم أنه يهمنا الحفاظ على مستوى مهني عالٍ ولكن هذه الصعوبة مُبالغ بها، خاصة وانه يوجد نقص بالأطباء في البلاد، بالإضافة إلى الحاجة لفتح كلية أخرى إضافية لتدريس الطب في البلاد، وزيادة عدد الطلاب الذين يُقبلون لدراسة الطب.

كما تطرق الطيبي الى الخدمات الطبية في الضواحي في الجنوب والشمال والقرى والمدن العربية، مطالباً بزيادتها وتوسيعها لتشمل أيضاً فحوصات التصوير الطبقي -سي تي- والتصوير المغناطيسي -أم ار أي- وعربات فحوصات متنقلة للقرى العربية.

وفيما يتعلق بالمستشفيات قال الطيبي: آن الأوان لبناء مستشفى حكومي في احدى المدن العربية، فمستشفيات الناصرة هي خاصة، انجليزي وفرنسي وايطالي، وحتى الآن لم يتم بناء أي مستشفى حكومي في أي بلدة عربية. نطالب ببناء مستشفى حكومي في مدينة الناصرة أو غيرها ليخدم سكان المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة