الجمعة القادم أكبر تجمع للمصورين العرب بالبلاد بجسر الزرقاء

تاريخ النشر: 27/11/13 | 0:22

تقوم مجموعة كاميرا 48، للمصورين العرب في البلاد بتنظيم جولة وورشة تصوير في أحضان قرية جسر الزرقاء، جوهرة الشاطئ، وذلك يوم الجمعة القادم، وسيكون ضيف الجولة المصور الفوتوغرافي المبدع محمد بدارنة، حيث سيقوم بتقديم ورشة بموضوع تصوير الشوارع والأشخاص، يقوم المشاركون من بعدها بالتجوال في حارات القرية وشوارعها بمرافقة سكان محليين وزيارة معالمها الهامة مثل المقبرة القديمة، قرية الصيادين، جدار الفصل بين القرية وقيساريا ومحمية وادي التماسيح.

الجولة تنظم بالتعاون مع المجلس المحلي والمركز الجماهيري في القرية ويشارك فيها أكثر من 70 مصورة ومصور من شمال البلاد إلى جنوبها من مختلف الفئات العمرية ومن مختلف الثقافات والديانات. عنوان الجولة تصوير المعاناة الاجتماعية والاقتصادية لسكان قرية جسر الزرقاء، وسيتم من بعدعا تنظيم معرض خاص بجسر الزرقاء.

وسيشمل برنامج الجولة، تصوير لمقبرة قرية جسر الزرقاء ومحمية وادي التماسيح الطبيعية، ورشة تصوير في المركز الجماهيري مع المصور محمد بدارنة، تصوير لجدار الفصل بين جسر الزرقاء وقيساريا، وتصوير في قرية الصيادين.

هذا فقد أسست مجموعة كاميرا 48 كجزء من مشروع تصوير كبير يدعى National Photographyفي أواخر مايوأيّار 2013 على يد الإعلامية والمحامية ندى أبو عريشة، بهدف تطوير فنّ التّصوير في المجتمع العربي على يد مصوّرين هواة جمعهم حبّ الكاميرا والإرادة لتطوير مهاراتهم في التّصوير – الذي يُعتبر أحد أهم الفنون المعاصرة، وتوظيف التصوير لأهداف اجتماعية، إنسانية، ثقافية وتربوية.

إختارت المجموعة منذ يومها الأوّل أسلوب تبادل الخبرات لتحقيق أهدافها وذلك عن طريق عدة قنوات، منها:

تفعيل مجموعة بإسم CAMERA 48 على موقع التواصل الإجتماعي FACEBOOK يقوم فيها أعضاء المجموعة بالمشاركة بصورهم وملاحظاتهم للإفادة والإستفادة. عدد أعضاء المجموعة بلغ أكثر من 3000 عضو، من شتّى أنحاء البلاد ومن مختلف الفئات العمرية، منهم المبتدئين ومنهم المحترفين بمستويات عالية.

كذلك تفعيل جولات تصويرية – جولة كل أسبوعين تقريبًا – يزور بها أعضاء المجموعة بلدة معينة ليقوموا بتصويرها. يميّز الجولات تبادل الخبرات بين المصوّرين بأجواء عائلية مفعمة بالتعلم والتعارف والروح الطيّبة من جهة ومعرفة البلاد بشكل قريب من جهة أخرى (قمنا حتى بزيارة الاماكن التالية: الفريديس، باقة الغربية، عين حوض، القدس، عكا، الناصرة، يافا، النقب، سهل الحولة وقرية الريحانية)، فيما لك توثيق صُوَري للأماكن التي تمت زيارتها في الجولات وأرشفتها للإفادة العامة وللأجيال القادمة.

كما تهدف المجموعة الى إقامة مشاريع إجتماعية تهدف إلى تطوير مهارات التصوير في المجتمع من جهة وإلى إنتاج صور بأعين وعدسات فئات مختلفة من المجتمع (مثل هذا المشروع المقترح).

كذلك إقامة مجتمع ثقافي-إجتماعي حقيقي للمهتمين في التصوير- أناس يجمعهم حب الفن والعلم والمجتمع في آنٍ واحد.

بالإضافة إلى أهداف المجموعة التي ذكرت أعلاه، فإنها تحمل في طياتها، رسالةً إنسانية، اجتماعية وثقافية، وإيمانًا بأن التصوير هو عبارة عن فن وفكر يستطيع أن يحقق أهدافًا ساميةً إلى أبعد الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة