فزّاعة الجو: روبوت طائر يشبه الطيور الجارحة

تاريخ النشر: 23/09/16 | 0:24

يعاني الكثير وربما جميع المزارعين حول العالم من الطيور والكائنات الأخرى التي تأكل وتخرب محاصيلهم الزراعية وتقلل من أرباحهم، وبما أن فكرة الفزاعة لم تعد تُجدِ نفعًا وجب أن يكون هناك حل فعال لهذه المشكلة، اليوم سأقدم لكم اختراعًا جديدًا فعالًا لحل هذه المشكلة.

أعلنت مؤخرًا شركة هولندية عن أول روبوتوتات على شكل طيور جارحة مثل الصقور والنسور للحفاظ على المحاصيل الزراعية، وذلك عبر إخافة الطيور الأخرى التي تؤثر سلبًا على المحصول. ويمكن التحكم بهذه الروبوتات عبر مشغل من على الأرض، وتحاكي الطيور الحقيقية بصورة كاملة من خلال الأجنحة وتحليقها في الهواء وتقلّبها أيضًا، حيث تمت طباعتها باستخدام تقنية الطابعات ثلاثية الأبعاد باستخدام أنسجة زجاجية ومركب النايلون بصورة كافية حتى إذا اصطدم بالأرض لا يتحطم.

وتتمكن هذه الطيور الروبوتية من الانتقال مباشرة من الأرض إلى الجو والعكس، وتستطيع إبعاد ما يصل إلى خمس وسبعين في المئة من الطيور في بعض المناطق، لاسيما على الأراضي الزراعية أو في بعض المطارات. وحملت الطيور الجارحة الآلية الجديدة اسم “روبوبيردز” أو بالإنجليزية “Robirds” حيث تحلق عاليًا بالتحكم عن بعد، حتى أن الواقف على الأرض حينما يراها في السماء يعتقد أنها طائر جارح.

وطوّرت الشركة الهولندية “كلير فايت سوليوشن” هذا الاختراع الجديد في اثنين من الطيور الآلية على شكل صقر وعلى شكل نسر آخر وقام الاثنان بمحاكاة الحياة الطبيعية، حيث وصل طول الصقر الآلي لـ58 سنتيمتر، وطول الجناح 120 سنتيمتر ويستطيع أن يطير خمسين ميلًا في الساعة، أي ما يساوي ثمانين كيلومتر في الساعة. ونموذج النسر الآلي الأكبر فهو له جناحان يصل طول الواحد نحو 220 سنتيمتر، ويستطيع البقاء والتقلب في الهواء ورفرفة أجنحته تمامًا كالطيور العادية.

ويؤكد نيكو نيجينوس، مخترع الطيور الآلية، على أنه سعى إلى تنفيذ الاختراع لكنه واجه العديد من المشاكل وهي كيفية عمل الأجنحة بصورة كاملة، وأن كل ما كان يشغل باله هو ألا تبدو الطيور الآلية مثل الطيور الحقيقية فقط،، بل تتحرك مثلهم من أجل إخافة الآفات حتى، أن بعض الطيور الأخرى ستعتقد أن الطيور الآلية تعشش على تلك الأرض فلن تأتي مرة أخرى.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة