ذرة قوس قزح: جواهر ملونة يمكنك الاستمتاع بطعمها!

تاريخ النشر: 24/09/16 | 0:14

حينما رأيت هذه الحبيبات المتراصة، بل قل المتراصفة، بينما تتألق وكأنما هي مصنوعة من الكريستال الملون؛ فكرت في شيء واحد… لابد وأن هذه خدعة ما! أو على الأقل تمت هندسة ذلك الشيء وراثيًا ليظهر بهذا الشكل.

الأغرب هنا، وكما سنعلم لاحقًا، أنها ذرة طبيعية… فقط هي قديمة للغاية، وتم إحياؤها بعناية واهتمام كبيرين!

بدأت قصة ذرة الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn بمزارع بسيط في ولاية أوكلاهوما الأمريكية يدعى كارل بارنز، والذي كان يتمتع بأصول اسكتدلندية وأيرلندية مختلطة من ناحية الأم، وأصول أخرى تتحدر لقبيلة شيروكي الأمريكية المندثرة من ناحية الأب. في سنوات شبابه المبكرة، بدأ كارل في تقصي جذوره الأمريكية القديمة، مستكشفًا علوم ومعارف أسلافه بالجلوس إلى جده الأكبر والاستماع إليه. كان معظم تلك العلوم يتعلق بالطقوس المرتبطة بالزراعة، الحصاد، وتبيجيل البذور. ولإرضاء نهمه في تلك المسألة، حصل كارل على شهادة علمية في التربية الزراعية، ليقضي لاحقًا حياته في العمل في مزرعته الخاصة باوكلاهوما بالتعاون مع زوجته كارين، ويؤسسا معًا أسرة مستقرة هناك.

وبينما كان يعمل على استزراع بعض الأصناف القديمة من الذرة والتي كانت لا تزال تزرع هناك في ذلك الوقت، بدأ كارل يلاحظ أن بعض السلالات الغريبة التي تعود لزمن أسلافه القدامي وقد بدأت في الظهور بغتة مرة أخرى ضمن محاصيله! وعندما قام بعزل هذه السلالات المفاجئة، وجد أنها على اختلافها تطابق أصناف الذرة التي اندثرت من قبل والتي يعود أصلها للكثير من القبائل الأصلية للأمريكتين. كان الأمر يستحق العمل والكد لأقصى درجة، فلتلك القبائل كانت الذرة تحتل نفس أهمية اللغة، سلالات الدم، والهوية.

وهكذا، بدأ كارل في انتقاء، وحفظ وإعادة استزراع بذور معينة من كيزان ذرة ملونة بشكل لافت للنظر.

وبمرو الوقت، ظهرت ذرة قوس قزح الملونة Rainbow Corn.

في عام 1994، التقى كارل بصديق مزارع آخر يدعى كريج شوين في ملتقى نباتات الأسلاف المقام في أوكلاهوما، ليعرض الاول على زميله بعضًا من ذرته الخلابه الملونة. شوين طار عقله لرؤية تلك الكيزان الساحرة.

وفي العام التالي، يمنح كارل بعضًا من بذور قوس قزح إلى صديقه شوين، والذي يبدأ بدوره في زراعتها في الصيف التالي مباشرة وتتوطد علاقة الصداقة بينهما بمرور السنوات، ويتلقي فيها شوين المزيد من عينات بذور قوس قزح!

في البداية، قام شوين كميات قليلة من الذرة الملونة في نيو ميكسيكو، والذي انتقل للعبش بها في عام 1999. لكنه بدءًا من 2005، باشر بزراعة مساحات أكبر بالذرة الملونة إلى جانب أصناف أخرى تقليدية من الذرة التي اعتدنا على رؤيتها.

هنا، حدث أمر مدهش للغاية! فبخلطها بالسلالات المعاصرة، ظهرت سلالات جديدة غير مالوفة. وبمرور عام تلو الآخر، كانت الذرة تتخذ أشكالًا أكثر حيوية ولمعانًا عن سابقاتها!

وهكذا، بدأ شوين في ممارسة عادة لطيفة: إطلاق الأسماء على الأشكال والألوان الجديدة التي تظهر كل عام! مثل “ألوان السيرك” “قوس القزح النقي” “الأزرق الغامق”، وهكذا…

Glass-Gem29

Glass-Gem28

Glass-Gem21

Glass-Gem17

Glass-Gem5

Glass-Gem3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة