مشاركة د. تغريد يحيى يونس بمؤتمر بجامعة تل أبيب

تاريخ النشر: 24/11/13 | 12:22

عُقد في جامعة تل أبيب يوم الخميس الماضي، مؤتمرٌ موضوعُه "الحكم المحلي العربي في إسرائيل ما بعد الانتخابات للسلطات المحلية 2013". في الندوة الأولى وذات الطابع الأكاديمي أُدرجت محاضرة للدكتورة تغريد يحيى- يونس، المحاضِرة في جامعة تل أبيب. وقد جاءت محاضرتها بعنوان "حراكٌ نشِط: النساء العربيات الفلسطينيات في انتخابات السلطات المحلية 2013 في إسرائيل".

في محاضرتها استعرضت الدكتورة يحيى- يونس توجّهات الأدبيات المهنية للعلاقة بين السياسة والنوع الاجتماعي عامة وفي حالة النساء العربيات- الفلسطينيات في إسرائيل على وجه الخصوص. ثم استعرضت نتائج انتخابات السلطات المحلية 2013، مشيرة إلى الارتفاع الذي طرأ على تمثيل فئة النساء هذه، من مرشحات ومنتخبات لعضوية مجالس السلطات المحلية، حيث سُجّل ارتفاع بنسبة مضاعفة عمّا كانت عليه حسب نتائج انتخابات 2008. كما أشارت إلى أشكال التغييرات الأخرى بشأن مشاركة وتمثيل هؤلاء النساء، والميّزات والخلفية الاجتماعية-الاقتصادية للمنتخبات. وقد أتبعتْ المعطيات الاحصائية ومؤشرات التغيير الأخرى بتحليل سوسيولوجي رصدت من خلاله السّياق والسيرورات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي أفرزت الارتفاع المذكور وأتاحت تغييرات أخرى بهذا الصدد، وتناولت الجهات والقوى المجتمعية الفاعلة التي دفعت نحو ارتفاع مشاركة وتمثيل النساء العربيات الفلسطينيات في مجالس السلطات المحلية المنتخبة في البلاد.

وقد لاقت محاضرة الدكتورة تغريد يحيى- يونس اهتمام الحضور من مختصّين ودارسين وذوي اهتمام بالأقلية العربية في البلاد عامة وبقضايا النساء والسياسة تحديدا، والذين أعربوا عن ذلك بالتوجّه المباشر إليها ولمنظمي المؤتمر في إشادة بالقيمة النوعية لطرحها.

يذكر أن موضوع النوع الاجتماعي (الجندر/الجنوسة) والسياسة هو أحد مجالات التخصص الأكاديمية البحثية والتدريسية للدكتورة تغريد يحيى- يونس، حيث نشرت في هذا المجال رصيداً من البحوث في دوريّات علمية محكمة وكتب مختلفة، ودرّسته في مساق قائم بذاته في جامعات مختلفة في البلاد هي جامعة حيفا، الجامعة العبرية وجامعة تل أبيب، وبوصفه موضوع يحظى باهتمامها ضمن مساقات شاملة أخرى تدرّسها في جامعة تل أبيب.

‫4 تعليقات

  1. لشديد الاسف غابت المرأة القرعاوية كلية عن ساحة التنافس الانتخابي 2013. اتمنى ان يتغير الحال في الانتخابات المقبلة.

  2. كانت محاضرة جدا قيمة ..استمتعنا فيها ثقافيا انا وزملائي ….والاكثر امتعنا ان المحاضرة من منطقتنا
    كل الاحترام والى الامام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة