الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 22.11.13

تاريخ النشر: 22/11/13 | 4:44

ضمن الزاوية الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1.اهانة الطلاب امر ممنوع منعا باتا

س- هل من المسموح ايقاف طالب في زاوية الصف؟ وفحص ما اذا قام بقص اظافره بحضور كل طلاب الصف؟

ج- يحظر قانون حقوق الطالب وكذلك تعليمات النشرة الدورية للمدير العام المخصصة لموضوع نمط الحياة في المدرسة (תשע/1 א מ-2009) اتخاذ وممارسة أي نوع من العقاب المذل او المهين وهذا يشمل بطبيعة الحال اهانة واحراج الطالب على الملأ. ترتبط الحالات التي ذكرتها بمشاعر الاهانة ولذلك يجب التصدي لها.

2. ما الفرق بين الساعات الفردية في اطار اوفك حداش وساعات الدمج

س- تلقى ابني في السنة الماضية ساعات دمج. قيل لنا هذه السنة بانه لن يكون بالإمكان منحه مثل هذه الساعات ولكنه سيتلقى ساعات اوفك حداش. وسؤالي ما الفرق بين الاثنين؟

ج- تعطى ساعات الدمج للأولاد الذين تم تشخيصهم ومروا بلجنة الدمج، عندما يدور الحديث عن ساعات الدمج يكن القصد تعليم مصحح تقدمه معلمة تعليم خاص او عن علاج بالفن. اما الساعات الفردية في اطار اوفك حداش فهي ساعات تقوية تعليمية تقدمها المربية او معلمة مختصة بهدف تقوية الطلاب بدون الحاجة الى اللجوء الى التشخيص.

3. لا يمكن الزام الاهل بشراء حواسيب كشرط لقبول اولادهم لصف المتميزين

س- تم قبول ابنتي وطلاب آخرون لصفوف المتميزين والموهوبين. وقد ابلغنا بانه سيتم دمج الصفين بحيث يدرسان في اطار معهد دفدسون وان الشرط للمشاركة في المشروع هو شراء حواسيب نقالة عن طريق المشروع فقط. هل هذا قانوني؟

ج- كلا. اذ ان انظمة التعليم الرسمي تقضي وبشكل صريح بانه من الممنوع ان يشترط التسجيل والقبول في مؤسسة تعليمية بدفع مبلغ معين وهذا المبدأ صحيح بالنسبة لصفوف من النوع الذي ذكرته. ومن ناحية اخرى تنص التعليمات الواردة في النشرة الدورية للمدير العام لوزارة المعارف على انه يحظر منع تلقي خدمة بسبب صعوبات اقتصادية ومن هذا المنطلق ايضا لا يمكن الزام اولياء امور لا يستطيعون تحمل عبء شراء الحواسيب بفعل ذلك. اضف الى ذلك ان سقف الجباية المسموح بها حسب تعليمات وزارة المعارف الواردة في بند "اقتناء خدمات طوعية" والذي يمكنه ان يستخدم ايضا لشراء الحواسيب لا يتعدى ال 450 شيكل لا غير. ويذكر ايضا بان الزام الطلاب بشراء الحواسيب عن طريق المشروع وعدم السماح بإحضار الحاسوب من البيت ليس منطقيا ولا معقولا.

4. استحقاق طالب للسفريات

س- ابني مصاب برجله، وهي مجبرة بحيث لا يستطيع السير ولا يمكننا نقله من والى المدرسة. هل يستحق سفريات؟

ج- نعم انه يستحق ذلك اعتمادا على شهادات طبية توضح حالته. بحسب تعليمات وارشادات وزارة المعارف فان أي طالب مصاب او يعاني من مرض، ما عدا حوادث الطرق، ويملك شهادة طبية تفصل كونه لا يستطيع الوصول الى المدرسة بقواه الذاتية، يستحق سفريات. يجب ان تتضمن الشهادة الطبية الفترة الزمنية المحددة لهذا الوضع. (النشرة الدورية للمدير العام תשסז/8(ג) מאפריל 2007).

5. وتيرة الامتحانات

س- كم امتحان يمكن ان يعطى في اسبوع واحد لطلاب الصف الثالث؟

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف يمكن اجراء امتحان واحد فقط مرة كل ثلاثة اسابيع ومن اجل ذلك يجب تنسيق برنامج الامتحانات في المواضيع المختلفة بين المعلمين. (النشرة الدورية للمدير תשעג/1(ב) מאוגוסט 2012).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

تعليق واحد

  1. يعطيك العافية يا اخت تغريد على تواصلك مع الاهالي

    واعطاء الاجوبة المقنعة والصحيحة دمت فخرا لنا جميعا وشكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة