مركز بديل ينظم يوم توعوي لطلاب الجامعة حول الآليات العملية لعودة اللاجئين الفلسطينيين

تاريخ النشر: 21/11/13 | 9:20

نظم بديل، المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين وبالتعاون مع جامعة بيت لحم يوماً توعوياً لطلاب الجامعة يوم امس الثلاثاء 19 تشرين ثان 2013، حول الآليات العملية لعودة اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين. وقد تضمن النشاط معرضاً للصور الفوتوغرافية ومحاضرة عن التطبيق العملي للعودة والحل المبني على الحقوق لقضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين وعرضاً لفيلم قصير عن الآليات العملية للعودة من إنتاج مركز بديل.

وقد نظم النشاط بالتعاون والشراكة مع دائرتي العلوم الإنسانية والاجتماعية وعمادة شؤون الطلبة في جامعة بيت لحم، وافتتح بإقامة معرض للصور الفوتوغرافية من إنتاج مركز دراسات النكبة المستمر في مركز بديل عن التجربة العملية للعودة إلى قرية كفر برعم المهجرة في أراضي عام 1948، وواقع التحديات والصعوبات التي يواجهها أهالي القرية على اثر تطبيقهم للعودة برغم منعهم من قبل الحكومة الإسرائيلية.

كما وتخلل النشاط محاضرة مطولة عن فلسفة مركز بديل المبنية على وضع الحقوق موضع التنفيذ، تضمنت إثارة اسئلة حول اليات تطبيق عودة اللاجئين بحسب ما يقدمها مركز بديل. كما وتخلل المحاضرة عرضاً لفيلم حول الآليات العملية لعودة اللاجئين وأسس تطبيقها من انتاج مركز بديل. وقد تبع المحاضرة نقاش ومداخلات عديدة مع الطلاب ومجموعة من الطاقم الأكاديمي في الجامعة، كما وتم توزيع مجموعة من منشورات مركز بديل على المشاركين.

يجدر التنويه أن هذا النشاط يأتي ضمن حملات التوعية حول قضية عملانية العودة، والتي يقدمها مركز بديل بناء على دراسته لتجارب تهجير مشابهة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة