انطلاق مهرجان السينما القومية بالقاهرة

تاريخ النشر: 20/11/13 | 8:03

افتتحت الدورة السابعة عشرة لمهرجان السينما القومية بدار الأوبرا المصرية في غياب نجوم الأفلام المشاركة فيه.

وافتقد حفل الافتتاح لحضور نجوم الصف الأول، بينما حضرت الممثلة ليلى علوي عضو لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وإلهام شاهين أحد المكرمين في هذه الدورة .

ويشارك 118 فيلما في المهرجان بينها 18 فيلما روائيا طويلا، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 45 فيلما وفي مسابقة الأفلام التسجيلية 36 فيلما وفي مسابقة أفلام الصور المتحركة 19 فيلما.

وأكد رئيس المهرجان المخرج سمير سيف على "أهمية السينما كونها تشكل رافدا أساسيا من تكويننا الثقافي ومرجعيتنا الأخلاقية خصوصا أن السينما المصرية هي أبرز ملامح قوتنا الناعمة منذ القرن الماضي"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأشار إلى أن شعار هذه الدورة "أحلامنا الحلوة.. من تاني" مستمد من الواقع الذي تعيشه مصر، قائلا: "السينما المصرية تتعرض إلى متاعب كما يتعرض وطننا الحبيب، إلا أننا نتطلع ليوم قريب تستعيد فيه صناعتنا عافيتها كما يسترد فيه وطننا الغالي روحه الخالدة".

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة إلهام شاهين والناقد علي أبو شادي ومدير التصوير والممثل طارق التلمساني والمخرج سعيد مرزوق.

وعرض أيضا فيلم على "ضفاف النيل" (1963) للمخرج الياباني كونا كاهيرا الذي وضع حواره محمد أبو سيف في أول إنتاج مصري-ياباني مشترك وكان من أبطاله من المصريين الفنانة شادية والراحلان كمال الشناوي ومحمود المليجي .

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كاتب السيناريو وحيد حامد إلى جانب الفنانة ليلى علوي والروائي إبراهيم عبد المجيد والمخرج علي إدريس والناقد وليد سيف.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية بفرعيها القصير والطويل وأفلام الصور المتحركة فترأسها شويكار خليفة ومن أعضائها الناقد طارق الشناوي والمخرج سعد هنداوي.

يذكر أن المهرجان سيختتم وتوزع جوائزه الاثنين المقبل في المسرح الكبير في دار الأوبرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة