نصائح تساعد طفلك على تناول طعام صحي

تاريخ النشر: 29/08/16 | 12:01

مع موسم الإجازات الصيفية وارتفاع درجات الحرارة، يصبح الأطفال أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب تغيير نظامهم الغذائي المعتاد حيث يعتمدون بشكل أكبر على المشروبات الغنية بالسكر وعلى الوجبات السريعة، كما أنهم يقضون وقتاً أكثر أمام الشاشات.
سارة كنعان، أختصاصية في تغذية الأطفال في نستله الشرق الأوسط تمدك بهذه النصائح.

تتألف الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة للطفل من ثلاث وجبات رئيسية (فطور، غداء، وعشاء) ووجبتين خفيفتين مغذيّتين. وتحتوي على:

1 – الطاقة: لتزويد جسمه بالقدرة على الجري واللعب والمشاركة في الأنشطة الرياضية.

2 – الكربوهيدرات: فكمية ثابتة من الجلوكوز يساعد في تحسين ذاكرة الطفل وزيادة قدرته على التركيز.

3 – البروتين: لبناء العضلات والحفاظ عليها ولنمو العظام لدى الأطفال. يحتاج الأطفال بعمر 5 إلى 8 سنوات إلى 19 غراماً من البروتين يومياً، وبعمر 9 إلى 12 عاماً إلى 34 غراماً منه يومياً. ويعتبر اللحم الأحمر القليل الدسم، والدجاج والسمك والبيض وحليب “نيدو المدعّم بالفورتيجرو” مصادر غنيّة بالبروتينات.

4 – الدهون الأساسية: يجب أن يستهلك الأطفال بعمر أربع سنوات ومافوق 25 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الصحية، التي تعتبر ضرورية لنمو إدراكهم المعرفي. وتتوفر هذه الدهون في الزيوت النباتية، الأفوكادو، البقوليات، المكسّرات، والبذور.

5 – الكالسيوم: وفي حال لم يحصل الطفل على كمية الكالسيوم اللازمة خلال مرحلة الطفولة، يؤثر هذا الأمر على كثافة العظام مما يزيد من مخاطر إصابته بالكسور خلال اللعب. ولامتصاص الكالسيوم بشكل كامل يحتاج الجسم إلى الفيتامين “د”

6 – الحديد والفيتامين (ج): وهما ضروريان لتقوية جهازه المناعي. وكقاعدة عامة، املئي ½ صحن طفلك بالفواكه والخضراوات، ¼ بالبروتينات، ¼بالحبوب وأضيفي كوباً من الحليب المدعم بالكاليسيوم.

1469601494_1469602394944006300

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة