غليك يحرّض على حراس المسجد الأقصى

تاريخ النشر: 03/08/16 | 11:13

وجه عضو الكنيست عن حزب الليكود والناشط في اقتحامات الأقصى “يهودا غليك” تحريضا ضد حراس المسجد الأقصى المبارك ودائرة الأوقاف الإسلامية وطالب بطردهم وإبعادهم عن المسجد الأقصى، في حين طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية “نتنياهو” بإحلال السيادة الإسرائيلية اليهودية على المسجد الأقصى فوراً، وتقليص صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية فيه.
وجاءت تحريضات “غليك” خلال خطاب مطول له في الكنيست الإسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي، هاجم فيه سياسات “نتنياهو” في الأقصى، وطالبه بأخذ زمام المبادرة وإحلال سيادة إسرائيلية حقيقية وفورية على المسجد الأقصى، ووضع حد للمضايقات التي يتعرض لها اليهود فيه – على حد قوله-.
وشنّ “غليك” تحريضا واسعا على حراس المسجد الأقصى واصفاً إياهم بالـ “الفتوات” والـ “المشاغبين”، وطالب قوات الاحتلال بمنع مرافقة حراس الأقصى وموظفي الأوقاف المستوطنين خلال اقتحاماتهم للأقصى البتة، بل وإبعاد بعضهم عنه، وحصر تواجد الباقين فقط في الأبنية المسقوفة.
كما هاجم “غليك” دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأنها تأخذ على عاتقها صلاحيات يجب أن تسحب منها، وأن الوقت قد حان لهذا الأمر وإن استمرّ الأمر على ما هو عليه اليوم فإن “جبل الهيكل” – الاسم الاحتلالي الباطل للمسجد الأقصى-سيظل أسيرا ومحتلاً بيد الأغيار -على حدّ قوله-.
في سياق متصل ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أذرع الاحتلال بصدد تقديم لوائح اتهام ضد ثلاث حراس وموظفين في المسجد الأقصى هم حمزة النبالي وحمزة الديسي ورائد زغير، بزعم الاعتداء على “زوار للأقصى”، وانهم الآن بصدد تشكيل أدلة صلبة ضدهم، وسيتم استدعاء حراس آخرين للتحقيق مهم من أجل تعميق الأدلة ضد المتهمين.

إتصالات أردنية لوقف استهداف موظفي الأوقاف
وفي السياق نفسه ذكر مسؤول أردني ان اتصالات جارية لوقف الحملة الإسرائيلية المتواصلة على الأوقاف الإسلامية في القدس وموظفيها، مجددا رفض الأردن لأي تدخل في عمل حراس المسجد.
وقال المهندس عبد الله العبادي مساعد الأمين العام لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومدير متابعة المسجد الأقصى والقدس، إن الحكومة الأردنية باشرت اتصالاتها على مستويات سياسية ودبلوماسية مع الحكومة الإسرائيلية لوقف هذه التعديات، وأعطت الضوء الأخضر لمتابعة ملفات حراس المسجد الأقصى واتخاذ الإجراءات القانونية التي تكفل حقوقهم وعدم التعرض لهم لاحقا.
وأشار العبادي في تصريحات صحفية نقلت على لسانه إلى مطالبة الأوقاف الأردنية للحكومة الإسرائيلية عبر وزارة الخارجية الأردنية، بعدم التدخل في شؤون الحراس الذين يقومون بواجبهم، رافضا ادعاءات شرطة الاحتلال بتعدي الحراس على المتطرفين اليهود خلال اقتحاماتهم للأقصى.
وأصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال أقل من أسبوع أوامر إبعاد لثمانية من موظفي دائرة الأوقاف وشؤون المسجد الأقصى المبارك، وشملت القرارات مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في الدائرة فراس الدبس وستة من حراس المسجد، أحدهم لا يزال يقبع في سجون الاحتلال، بالإضافة إلى موظف في لجنة الإعمار.
وتمثل هذه القرارات، وفق الأوقاف، إجراءات تعسفية ومسًا بسيادة الأردن الذي يتحمل مسؤولية حماية المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في القدس أمام اعتداءات الاحتلال.

كيوبرس

11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة