زعبي: العمل يُنقذك من الفقر شريطة أن لا تكوني عربية

تاريخ النشر: 31/07/16 | 15:44

كشف تقرير “توظيف النساء العربيات” لقسم الأبحاث والمعلومات في الكنيست، والذي طالبت به النائبة حنين زعبي ( التجمع، القائمة المشتركة) أن ثلث النساء العربيات يعملن بوظيفة جزئية، وأن ثلث هؤلاء غير راضيات عن عملهن، يعملن بدون رغبتهن، إما لأنهن لا يعملن بوظيفة كاملة، وإما بسبب أنهن لا يعملن في الوظيفة التي يرغبن بها.

ويشير التقرير أيضا الى أن ثلث النساء العربيات غير العاملات بحثن عن فرص عمل لما يقارب السنة، وفقط 10% من النساء اليهوديات بحثن لمدة طويلة كهذه، كما ويشير إلى أن 70% من النساء العربيات استسلمن لحقيقة عدم وجود فرص عمل تناسب تخصصهن. هذا المعطى مهم جدا ويشير إلى أن العديد من النساء وبالذات الحاصلات على شهادة تدريس يواجهن صعوبة كبيرة بالتوظيف. بالإضافة إلى ذلك فأن الفارق بين مدخول النساء العربيات واليهوديات يصل إلى حوالي 45%.

هذا وصرّحت زعبي بأنه ” يبدو واضحاً أنّ الخطط الحكومية السابقة المتعلقة بزيادة عدد النساء الغربيات العاملات لا تعالج الفقر، ولا تحرص أن يكون العمل آلية خروج من الفقر، كما أنه لم يحدث وأن تم فحص نجاعتها. وطالبت بتطوير لجنة خاصة من مختصين ومهنيين يتابعون نجاعة الخطط الحكومية المتعلقة بعمل النساء العربيات”.

7nenzo3be

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة