النعناع الحار أحد أهم الأعشاب الطبية العلاجية

تاريخ النشر: 29/07/16 | 0:11

منتا وهو الإسم العلمي للنعناع وهو الاسم العام للعديد من المنتجات الصناعية، التي تحتوي على مستخلص النعناع، نجده في أنواع من الحلويات، المشروبات الغازية، معجون الأسنان العلكة وغيرها.
ينتمي النعناع للعائلة الشفوية، غالبية نباتات هذه العائلة، هي نباتات عِطريَّة وطبية مثل، الجعساس، الحبق، الاورغانو، المردقوش والسعتر. توجد أصناف كثيرة من النعناع قسم منها نباتات برية، نجدها في بلادنا بالقرب من الينابيع والجداول.
النعناع معروف منذ القدم في اليونان وإيطاليا، لقد وضعوا النعناع على موائد الطعام ، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، الأطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية.
النعناع التربوي المعروف للجميع هو النعناع البلدي، وقد دخل النعناع في تراثننا الفلسطيني وفي اعراسنا منها ” نَعْنَع يا نعنع ، أخضر يا نعنع، عروسة حلوة يا ميما بتقطف نعنع….” اما اسمه العلمي فهو ” النعناع الحار”، اصل هذا الصنف من النعناع من أوروبا، من منطقة حوض البحر المتوسط.
النعناع الحار نبات مُعمر، يصل إرتفاع السيقان من 25-50 سم، يكون النبات في فترة سبات في فصل الشتاء. تظهر الأوراق والسيقان في بداية فصل الربيع، الاوراق متقابلة، أوراق النعناع طرية لونها أخضر فاتح وهي حديثة ثم يصبح لونها أخضرغامق وتقل ليونتها، الساق مُضلع، له أربعة أضلاع في مقطع عرضي يظهر شكله مُربَع. للنعناع سيقان إضافية تمتد تحت سطح التربة تدعى سيقان جذريّة، وهي أفضل طرية لتكاثر نبات النعناع، يُزرع في الحدائق المنزلية للإستعمال الشخصي ويُزرع في مساحات كبيرة كنبات زراعي. يُزهر النعناع في شهر تموز – ايلول، تكون الأزهار في مجموعات على اطراف الاغصان.
لجميع أصناف النعناع نفس الصفات العلاجية، بالرغم من الاختلافات الكبيرة بالرائحة والطعم للأصناف المختلفة. يعتبر النعناع أحد أهمّ الأعشاب الطبيّة العلاجيّة وأكثرها شيوعاً في العالم وفي البلاد العربيّة. كما وأنه من أشهر النباتات في المطبخ العربي، لسبب رائحته العطرة المنعشة فيضاف للسلطات المختلفة طازجاً أو مجفّفاً، يضاف للتبولة ، للسلطة العربية ومع اللبن المطبوخ ومع اللبن والخيار. ويُشرب دافئاً مع الشاي أو بدون الشاي، يُفضّل عدم غلي أوراق النعناع مع الماء بل سكب الماء المغليّ على الأوراق ونقعها فيه لمدّة عشر دقائق.
في فصل الربيع وبداية فصل الصيف قبيل إزهار النعناع حيث توجد كميات كبيرة من النعناع، يمكنكم تجفيف الأورق لإستعمالها في فصل الشتاء بالطريقة التالية، توضع أغصان النعناع مع أوراقها في الظل لعدة أيام حتى تجف، تبقى الأوراق خضراء وتحتفظ على غالبية مكوناتها. بعد جفافها نُزيل الأوراق عن الساق ثم نسحقها وهي جافة ونضعها في إناء زجاجي للإستعمال عند الحاجة.
للنعناع فوائد طبية كثيرة جداً، فهويساعد في تخفيف حدة الإنفلونزا، كما ويساعد في تجديد خلايا الدم الحمراء، وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيها، لذا فهو مفيد لعلاج مرض فقر الدم. ويساعد في تهدئة الأعصاب والتخلّص من الشعور بالتوتّر والعصبيّة الزائدة. ويعتبر منشطاً للجهاز البوليّ فهو مُدرّ طبيعيّ للبول، ومسكّن للمغص الكلويّ الناتج عن وجود الحصوات في الكلى والمثانة.

5

3

1

2

4

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة