الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 14.11.13

تاريخ النشر: 15/11/13 | 23:06

ضمن الزاوية الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. يحظر منع طالب من المشاركة في فعالية دفع مقابلها لأنه لم يدفع مقابل فعالية اخرى

س- دفعنا كل مدفوعات الاهالي المطلوبة ما عدا مقابل الرحلة السنوية. الآن ترفض المدرسة اشراك ابني في جولة لزيارة المتحف طالما لم ندفع مقابل الرحلة. هل هذا قانوني؟

ج- كلا هذا غير قانوني. لأنه يحظر منع طالب من المشاركة في فعالية دفع مقابلها لأنه لم يدفع مقابل فعالية اخرى. يجب على المدرسة اشراك الطلاب في الفعاليات التي دفعوا مقابلها، ولكن يحق للمدرسة منع الطالب من المشاركة في الرحلة السنوية الى ان يتم دفع المبلغ المطلوب مقابلها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(ג)، נובמבר 2002. بند 11.2 ه').

2. مساعدة طبية للطالب

س- من هم الاولاد الذين يستحقون الحصول على مساعدة طبية وكيف يقدمون الطلب؟

ج- ان الطلاب الذين يستجيبون لشروط الاستحقاق هم الطلاب الذين يحتاجون الى علاج تدخلي خلال حياتهم اليومية (التزود بالأكسيجين، حقن الانسولين، القسطرة وغيرها..)، الطلاب الذين يحتاجون الى المراقبة من اجل تجنيبهم اوضاع يمكن ان تعرض حياتهم للخطر (الصرع وحالات الازمة التنفسية شديدة الصعوبة) وكذلك الطلاب الذين يعانون اوضاعا صحية غير عادية مدعمة بالتقارير الطبية. السلطة المحلية هي من يقوم بتقديم الطلب باسم الطالب ويتم اتخاذ القرار عن طريق كل من المسؤول عن صحة الطلاب ولجنة خاصة بالموضوع. السلطة المحلية هي المسؤولة عن تشغيل المساعدة وعن تأهيلها للعمل. يجب تقديم الطلب من 18 وحتى 159 ، ثمة مواعيد اضافية في شهري كانون ثاني ونيسان. (موقع وزارة التربية والتعليم، صحة الطالب).

3. نشر تفاصيل طالب في موقع الانترنت المدرسي

س- هل من المسموح للمدرسة نشر تفاصيل طالب في موقع الانترنت المدرسي بدون موافقة الاهل؟

ج- كلا بالتأكيد. يجب على المدرسة ارسال نموذج موافقة يتضمن تفاصيل نشاط موقع الانترنيت المتوقع وطلب موافقة الاهل على مشاركة ابنهم. بكل الاحوال من المسموح نشر الاسم، العنوان الالكتروني وصور، ولا يجوز نشر رقم التلفون، عنوان السكن، تفاصيل عن الوضع العائلي او الاقتصادي او العلامات. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/7(א)3، מרץ 2003).

4. الدفع للجنة الصف

س- هل يصح قانونيا جباية 150 شيكل للجنة الصف؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف من الممنوع جباية أي مبلغ كان لصندوق لجنة الصف، ولكن بالإمكان جباية مبلغ معين فقط لتمويل نشاط محدد. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) بند 8 ז מנובמבר 2002). وعلى الرغم مما ذكر، من التبع في اماكن معينة وبموافقة الاهالي جباية مبلغ معين مسبقا ومنذ بداية السنة بهدف تنجيع عملية تنظيم النشاطات المستقبلية. وبكل الاحوال من الجدير ان نعلم بأن أي قرار بشأن جباية مبالغ لصندوق الصف يجب اتخاذه بموافقة كل الاهالي ولا يمكن فرضة على الاهل او طلب مبلغ اعلى مما هم مستعدون لدفعه.

5. ترفيع طالب روضه تمهيدي الى الصف الاول

س- ابني في صف الروضة التمهيدي قبل البستان وهو موهوب جدا نموه جيد وفكرنا بطلب ترفيعه لصف الاول بحيث يقفز عن صف البستان. كيف يمكن فعل ذلك ومن يقرر بالأمر؟

ج- عليكم التوجه الى مربية صف ابنكم للحصول على نموذج خاص وتعبئته. ستكونون بحاجة الى توصية المربية، تشخيص خبير نفسي وتقرير من طبيب الأطفال. تقوم المربية بنقل هذا الطلب الى المفتشة. يتم دراسة الطلب واتخاذ القرار بشأنه من قبل لجنة يترأسها مديرة الخدمات النفسية التربوية في السلطة المحلية . يمكن الاستئناف على قرار اللجنة امام الخبير النفسي اللوائي. يجب تقديم الطلب حتى تاريخ 1.1 ومن بعدها تبدأ العملية. موعد الاستئناف الاخير هو 1.6 من نفس السنة. كل ذلك بشرط ان يكون الطالب ولد بعد تاريخ الولادة الذي حدد للتسجيل للصف الاول وذلك حتى يوم 31 من شهر آذار. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1א، ספטמבר 2013).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

[email protected]

تعليق واحد

  1. لم يجوز للمعلمة ارجاع طلاب معينين ( لمجرد انهم ابناء معلمين/ات في المدرسة ) لتصحيح الخطا خلال الامتحان دونا عن غيرهم ؟ هل هذا عدل ونزاهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة