اخبار البرلمان

تاريخ النشر: 14/11/13 | 3:11

– الاعتداء على الأطفال تحول الى وباء: عقدت لجنة حقوق الأطفال في الكنيست يوم الثلاثاء جلسة لمناقشة البحث الأول من نوعه في البلاد والذي يكشف عن مدى انتشار الاعتداء على الأطفال وسوء معاملتهم. رئيس اللجنة، عضو الكنيست اورلي ليفي ابكسيس(الليكود بيتنا) قالت في الجلسة: "ان ظاهرة الاعتداء على الأطفال تحولت الى وباء، وعلى المجتمع الاسرائيلي ككل إعادة النظر في تصرفاته، الخطوة الأولى للتصليح هي النظر في المرآة والاعتراف في المشكلة" كما وذكرت رئيسة اللجنة ان إقامة مفوضية لحقوق الطفل ستكون نقطة تحول في معالجة الأطفال عامة وضحايا العنف خاصة.

يُذكر انه قامت هيئة الكنيست اليوم بالمصادقة في القراءة التمهيدية على قانون تشكيل مفوضية لحقوق الأطفال، والذي بادرت إليه عضو الكنيست ورئيسة لجنة حقوق الأطفال اورلي ليفي ابكسيس.

شارك في الجلسة الدكتور يتسحاك كيدمان،مدير عام مجلس سلامة الطفل الذي قال: "ان الباحثين لم يخطئوا، نحن أخطئنا ولم نستطع الدفاع عن الأطفال، الحديث يدور عن انتشار الظاهرة على نطاق واسع". عضو الكنيست يعقوب مرجي(شاس) قال: "الحديث يدور عن طاعون وكلنا مخطئون. في اغلب الحالات تكون ساحة الاعتداء على الأطفال البيت والعائلة، ومن خلال تثقيف الأهالي وتمكينهم نستطيع تقليص هذه الظاهرة".

عضو الكنيست بنينا تمنو-شطا(ييش عتيد) تطرقت الى البحث وقالت " يجب زعزعة المجتمع الاسرائيلي عامة، كان على الدولة ان تقوم بإجراء مثل هذا البحث وليس فئة معينة من المجتمع".

حسب أقوال حانا سلوتسكي،عاملة اجتماعية في وزارة الرفاه: "نتج لدينا شعور ومن ارض الواقع، ان حجم انتشار الظاهرة اكبر بكثير من البلاغات التي تصلنا. من الجيد ان المعتدى عليهم لا يذهبون الى العامل/ة اجتماعي/ية إنما يذهبون مباشرة الى الأهالي او قريب عائلة. هذه الطريقة صحية وجيدة".

يدور الحديث حول تقرير قطري الأول من نوعه في البلاد، والذي أجراه مركز أبحاث المجتمع في جامعة حيفا بالتعاون مع وزارة التربية وجمعية ترايانا. قام البحث بفحص ولأول مرة وبشكل موسع مدى انتشار ظاهرة سوء معاملة، إهمال الأطفال والشباب في البلاد. شمل البحث على عينة ممثلة مكونة من 8239 ولد من المجتمع اليهودي و2274 من المجتمع العربي وتراوحت أعمار الشباب بين 12 و16 سنة. المعطى الأكثر خطورة والذي ظهر من التقرير هو ان %48.5 من الأولاد صرحوا أنهم تعرضوا لنوع واحد او أكثر من العنف. وان على الأقل %17 من هؤلاء المعتدى عليهم بلغوا أنهم تعرضوا لاعتداء جنسي و%8.3 منهن تعرضوا لاعتداء جنسي وحشي. نصف الأطفال الذي صرحوا عن تعرضهم لاعتداء جنسي ذكروا أنهن تعرضوا للاعتداء أكثر من مرة وانه الاعتداء استمر على مدار السنة الأخيرة. من المعطيات البارزة في التقرير ان حوالي 3/1 الاعتداءات الجنسية حدثت داخل العائلة، كما كشف التقرير ان اغلب (حوالي الـ %78.5) من حالات الاعتداء الجسدي على الأطفال المعتدي كان احد أفراد العائلة المقربة. 25% من الأطفال الذين تعرضوا لاعتداء جسدي بلغوا عن تعرضهم لإصابات نتيجة للاعتداء وان %18.8 منهم تم تحويلهم الى المستشفى لتلقي العلاج الطبي، ومع هذا فقط %63.5 بلغوا الجهات المختصة عن الاعتداء.

من بين الأشياء التي ظهرت في التقرير والتي بلغ عنها الأطفال هي تعرضهم للضرر النفسي من أهاليهم، على الأقل %27.8 من الأطفال تحدثوا عن تعرضهم لاعتداء نفسي من أهاليهم وأشقائهم،من بينها التحدث إليهم بصفات سيئة وتعامل مهين. على الأقل %15 بلغوا عن إهمال نفسي والذي ينعكس بالشعور بان الطفل غير محبوب، وغير مرغوب به من قبل أهله بالإضافة الى عدم وجود أي دعم من العائلة المقربة.

اوريت سوليتسياني، مدير عام ائتلاف الجمعيات والمراكز لمعالجة متضرري ومتضررات العنف الجنسي قالت: ان المعطيات المذكورة في التقرير خطيرة وصادمة جدا. نحن في مراكز المساعدة نلتقي كل يوم مع الشباب، النساء والرجال الذين تعرضوا الى اعتداء جنسي في صغرهم ويسعون جاهدين للتعامل وللخروج من الصدمة". الاعتداء النفسي يؤدي الى تغيرات في تصرف الطفل، وإذا استطاعت المعلمة، او الأهالي، او أي شخص على تواصل مع الطفل استطاع التعرف على هذه التغييرات يستطيع طلب المساعدة. على المجتمع الاسرائيلي ان يعي ان الحديث يدور عن ظاهرة صعبة ويجب ان نحاربها بكل قوتنا".

الجدير بذكره ان هيئة الكنيست صادقت يوم الثلاثاء في القراءة التمهيدية على مشروع قانون لإقامة مفوضية حقوق الطفل في وزارة القضاء. ومن شان هذه المفوضية تقديم الاستشارة للمكاتب الحكومية في كل ما يتعلق بالنهوض بحقوق الطفل والدفاع عنهم والمبادرة الى تعديلات قانونية والتعبير عن آرائهم في الموضوع. حسب مشروع القانون الذي بادرت إليه رئيسة لجنة حقوق الطفل في الكنيست عضو الكنيست اورلي ليفي ابكسيس ستحظى مفوضية حقوق الطفل باستقلالية لتستطيع مطالبة كل جسم المعلومات التي بحاجة إليها للقيام بمهامها.

الحديث يدور عن ثورة في المجال" قالت عضو الكنيست ابكسيس بعد المصادقة على مشروع القانون. هناك نقص في التنسيق بين مكاتب وأقسام الحكومة التي تعمل مع الأطفال، والخطوات الضرورية لضمان حقوق الأطفال تضيع، مفوضية حقوق الطفل تهدف الى تغيير هذا الوضع جذريا". أضافت ابكسيس.

– لجنة المالية تعترض على الفجوات في أجور العمل في السوق

عقدت لجنة المالية في الكنيست جلسة طارئة لمناقشة تقرير لمكتب الإحصاء المركزي حول الرواتب والمدخولات للموظفين في السوق. وقد بادر الى عقد هذه الجلسة، رئيس اللجنة عضو الكنيست نيسان سلومينكسي(البيت اليهودي) والذي قال في افتتاحية الجلسة: "لا يعقل ان يكون هناك فارق كبير بين أجور الموظفين، فيما يتلق القليلون الملايين كراتب هناك أكثر من نصف الموظفين يتلقوا راتب اقل من 7000 شيكل(غير صافي). لجنة المالية ستعمل على تغيير هذا".

نيسان سلومينسكي أضاف وقال: "لا يمكننا تجاهل وضع الذي فيه نصف الموظفين في السوق يتقاضون راتبا اقل من 6541 شيكل، هذا المبلغ لا يسمح بالحياة الكريمة والرفاهية، أي من بين 2.5 مليون موظف هناك مئات آلاف الموظفين الذين يتقاضون راتب الحد الأدنى او اقل"." يسعدنا انه هناك انخفاض في نسبة البطالة من جهة ولكن من جهة أخرى هناك من يخرج الى العمل ويعود براتب اقل من 5000 شيكل، مبلغ لا يمكن العيش بدونه، لا توجد بطالة ولكن يوجد فقر". من جهة نرى ان الدولة غنية، الشركات تنمو والقائدين يربحون أموالا طائلة ومن جهة ثانية الفقر ينتشر وعلينا ان نعالج هذا الموضوع". أضاف سلومينسكي

المسؤول عن الرواتب في وزارة المالية كوبي أمسلم قال: "في المكاتب الحكومية الوضع جيدا نسبيا مع معدل راتب 12363 (غير صافي)، هناك فجوات يجب تقليصها، اغلب هذه الفجوات تنبع من طريقة حساب الراتب حسب عدد ساعات العمل، طالما استمرينا في حساب الراتب في هذه الطريقة ستستمر الفوارق بين الرجال والنساء على سبيل المثال". " نحن نقوم بفحص أجور مئات آلاف الموظفين في أكثر من 750 مؤسسة،أجور حوالي 60 الف موظف في الحكومة، 92 الف معلم وشركات جماهيرية، الهدف من هذا الفحص عكس إجمالي المدفوعات في القطاع العام، الهدف هو إعطاء القليل، المتوسط والعالي. الهدف من نشر التقرير كان الإبلاغ عن الراتب العالي". "المعطيات معطيات حقيقية وليس نتاج إحصاءات، معدل الرواتب 14937 (غير صافي-فقط في مكاتب الحكومة) هذا هو إجمالي المدفوعات المقسم على 60 الف ولمدة 12 شهر. المتوسط في الدولة 12362 شيكل، معدل راتب عمال شركات القوى العاملة( باستثناء عمال النظافة والحراسة) 6056 غير صافي والذي يشمل التقاعد، קרן השתלמות وزيادة الراتب في اعقاب الاتفاق تصل الى 200 شيكل. اليوم المتفق عليه هو تشغيل من قبل شركة القوى العاملة لمدة 9 أشهر ومن ثم يصبح عامل لدى الشركة الأم. أما بالنسبة شركات القوة العاملة لعمال النظافة والحراسة فالاتفاق ساري بالنسبة لهم ولكن الراتب يختلف، فهم لا يتعبون للحكومة، الحكومة ليست المشغل، الحكومة تستأجر الخدمات من المقاول. " أضاف أمسلم

كما تطرق كوبي أمسلم الى الفوارق بين الرواتب من حيث جنس الموظف وقال: "النساء يعملن ساعات اقل مقارنة مع الرجال، بمعدل 9-7 ساعات اقل في الأسبوع. أي بما معناه حوالي %20 فارق في الراتب، هناك وظائف في الخدمة المدنية، والتي تشغلها النساء، بشكل واضح وملحوظ يكون فيها الراتب اقل من الوظائف التي يشغلها الرجال. مع هذا فان السقف الزجاجي آخذ بالتلاشي. اليوم 3/2 الموظفين في الخدمات المدنية هن من النساء مقابل 3/1 من الرجال،هذا الأمر آخذ بالتغيير". أضاف أمسلم

وختم أمسلم حديثه قائلا: "طالما يتم تحديد الراتب حسب ساعات العمل سنرى الفجوات، تقليديا النساء يفضلن العمل في دوام جزئي، ساعات عمل قليلة، طُرحت على طاولة الكنيست مشاريع قوانين مقدمة من عضو الكنيست عاليزا لافي، تهدف هذه المشاريع الى تقليص الفجوات برواتب الجنسين: الاقتراح الأول يُلزم الشركات العامة فحص فوارق الرواتب بين الجنس عند تحديد الرواتب ومشروع القانون الثاني يسمح الموظفة المتضررة تقديم طلب بتعويضها عن الأذى الذل لحق بها جراء الفارق في الراتب، بالإضافة الى سهولة الوصول الى المعلومات عن حالات التمييز في الراتب بين النساء والرجال الذين يقومون بنفس المهمة

يؤآل فينكل،ممثل مكتب الإحصاء المركزي استطلع عمل مكتب الإحصاء المركزي في إعداد التقرير حول الفارق في الأجور وقال: "قمنا بفحص حوالي 11 الف عائلة(ليتضح ان ليس كل بيت وصلنا له كان يتوجب عليه المشاركة، هناك عائلات رفضت المشاركة، فقط %82 من العائلات شاركت وتعاونت معنا. في مكتب الإحصاء المركزي لا نستغل القانون الذي يسمح لنا بحبس كل من يرفض المشاركة والتعاون معنا. معدل المدخولات في العائلة في العام 2012 كان 16500(غير صافي)". يتم إجراء الاستطلاع من خلال تعبئة نموذج أسئلة، تقوم العائلة على مدار أسبوعين بتعبئة النموذج بالتفصيل عن مصاريف، وعن المدخولات لـ 3 أشهر سابقة وهكذا نقوم بتحضير تقرير المدخولات والمصاريف للعائلة. اغلب المواطنين يتعاونون معنا، هناك مشكلة في الوسط البدوي ولكننا نعمل على حل المشكلة". أضاف فينكل

كما تحدث فينكل عن الفارق بين الدولة ودول الـ OECD من ناحية الفارق في الرواتب ناتج عن الفارق الديموغرافي، ارتفاع معدلات الولادة، الفارق في نمط الشغل والخ.." لا يتم تقليص الفارق بين المجتمع اليهودي والعربي ولكن الفارق بين المهاجرين الجدد والسكان الأصليين يتقلص "

عضو الكنيست رؤوفين ريفلين(الليكود بيتنا) تساءل إذا كانت هناك أية معلومات عن رأس المال الأسود، الذي له تأثير كبير وان المعطيات الحقيقية تستطيع ان تكون مختلفة تماما"."لا توجد لدينا معلومات مرتبة وأدوات لتحليل رأس المال الأسود" أجاب فينكل

أما فيما يتعلق بموضوع الفوارق الجندرية قال ريفلين: "نتعامل مع النساء اللواتي يعملن من البيت كأمر مفروغ منه، كونهن لا يستطعن البقاء ساعات أكثر في العمل وهذا آمر غير مقبول". عضو الكنيست روبرت ايلاتوف(الليكود بيتنا) قال:" هناك فوارق كبيرة بشروط عمل عمال جيل أ وعمال جيل ب. هناك مجموعتين يمكن اعتبارهن الأكثر تضررا، المجموعة الأولى المهاجرين الذي هاجروا الى هنا في بعد العام 98 لن يُعتبروا من عمال الجيل أ، والجنود المسرحين اللذين لن يصلوا الى عمال جيل أ، لا يعق ان يكون هناك نوعين من العمال في السوق".

ممثلة مفوضية تكافؤ الفرص في العمل في وزارة الاقتصاد، المحامية اينا دافيد قالت:" هناك فوارق كبيرة بين اليهود والعرب ومن يندمج بسوق العمل بعيدا عن مجال تخصصه". مديرة القسم القانوني في" لوبي النساء في إسرائيل" المحامية دانا ناؤور مندال قالت: "على الحكومة ان تتوقف عن كونها محللة وعليها ان تكون جسم لتطبيق القانون، لا تستطيع نشر تقارير رواتب وفجوات. الحكومة بحد ذاتها تميز بين الرجال والنساء عندما تقوم بتوظيف موظفين. موضوع الفارق في عدد ساعات العمل مثار جدل، النساء اللواتي يعملن في الخدمات المدنية يعملن أيضا من البيت، هذا ما يخلق الفوارق، على الرغم من كون النساء مثقفات ومتعلمات أكثر من الرجال".

من التحليل الذي قامت به قسم مراقبة الميزانيات في مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، اعتمادا على معطيات مكتب الإحصاء المركزي يتبين ان متوسط الدخل الشهري في العام 2012 كان 9149(غير صاف)، متوسط الراتب كان 6541 أي %71.5 من الراتب الموجود في السوق. راتب حوالي %70 من الموظفين كان اقل من 10000 شيكل (غير صافي)، حوالي %34 من الموظفين يحصلون على اقل من 5000 شيكل في المقابل هناك %6 من الموظفين يتقاضوا راتب أكثر من 25 الف شيكل. في الوسط اليهودي معدل الدخل الشهري 9721 شيكل ومتوسط الراتب كان 7002 شيكل في المقابل في المجتمع العربي معدل الدخل الشهري كان 6029 ومتوسط الراتب 5275 شيكل. أما من حيث الجنس والجندر معدل الدخل الشهري للرجال 10953 شيكل للنساء 9721 شيكل، في الوسط اليهودي: الرجال معدل الدخل الشهري 12065 شيكل، النساء 7509 شيكل، لدى العرب معدل الدخل الشهري الرجال 6457 شيكل والمرأة 4977 شيكل. متوسط راتب الرجال بشكل عام 7774 شيكل للرجال و4489 شيكل للنساء.

– رئيس الكنيست في جلسة هيئة الكنيست: توجهت الى المسؤولين في اوكراينا بخصوص اعتداءات النازيين الجدد.

تحدث رئيس الكنيست، يولي ادلشطاين، في جلسة هيئة الكنيست وقال " توجهت الى المسؤولين في اوكراينا ووعدوني بتقديم التوجيهات الى فائد الشرطة في منطقة اوديسا لفحص الموضوع " جاءت أقوال ادلشطاين هذه ردا على خطاب عضو الكنيست أحمد الطيبي الذي تحدث عن الاعتداءات التي تعرض لها طلاب عرب في جامعة اوديسا في اوكراينا معترضا على تجاهل الإعلام الاسرائيلي للمجتمع العربي. وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي في خطابه: "هناك أمر مقلق الذي يشغل بال المجتمع العربي والطلاب العرب، وهو الاعتداءات على الطلاب العرب في اوكراينا". وتحدث الطيبي عن تعامل الإعلام مع الموضوع قائلا: "الموضوع الذي يقلق الجمهور العربي في هذه الأيام هو تعرض طلاب الجامعات الذي يدرسون في اوكراينا لهجوم خطير من قبل مجموعات حليقي الرأس، وهي عصابات نازية تعتدي على الطلاب الأجانب مما يقلق الطالبات والطلاب العرب الذين يدرسون في ذاك البلد". "إلا أن الإعلام العبري لم يعط هذا الموضوع اهتماماً أو تغطية، سوى النشر في موقع واينت، بينما لو كان الهجوم على طلاب يهود لخصص الإعلام العبري للقضية العناوين الرئيسية وصفحات كاملة وبث في أوقات ذروة المشاهدة، الحديث يدور عن طلاب مواطني الدولة، لقد توجهت الى نائب وزير الأمن الداخلي والى مسؤولين في اوديسا". أضاف الطيبي.

وتطرق الطيبي الى مقتل شفيق كبها وقال: "قبل أسبوعين قتل مطرب عربي من كفر قرع في جريمة مأساوية، الآمر لم يحظ بأي تغطية واسعة عدا عن واينت، وكأن شيئاً لم يكن، كأن ألمنا ليس ألماً، كأننا غير موجودين، كأننا في الساحة الخلفية".

عضو الكنيست موشيه فيجلين(الليكود بيتنا) الذي صعد الى المنصة بعد احمد الطيبي رد على خطاب الطيبي وقال: "من يريد التعاطف والتضامن عليه ان يعبر عن تضامنه وتعاطفه مع غيره"

عضو الكنيست باسل غطاس"التجمع" تطرق هو أيضا الى الموضوع وقال: "قسم من ضحايا الاعتداء هم طلاب عرب من الدولة وهم خائفون على حياتهم، يجب التوجه الى البرلمان الأوكراني لشجب هذه الظاهرة، الفاشية لا تفرق بين الأشخاص".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة