ما حكم تشييع جنازة غير المسلم؟

تاريخ النشر: 21/07/16 | 7:33

الحمد له رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
1) الأصل عدم الحضور لأن هذا تكريم للميت، وقد مات كافراً ولا يستحق التكريم لأنه من أهل النار، قال تعالى: ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم … ) الفتح 29 وقوله تعالى في حق المنافقين: ( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره ) التوبة 84
2) أن يكتفي بالتعزية إن أمكن وليس التشييع , فالتعزية جائزة لعموم الآية ( وقولوا للناس حسنى ) البقرة 83 ولقوله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين ) [الممتحنة: 8].
3) ويجوز للمسلم أن يحضر جنازة غير المسلم لقرابة أو جوار ونحوه إذا اضطر، لما جاء عن علي رضي الله عنه قال: ” لما توفي أبو طالب أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إن عمك الشيخ الضال قد مات فمن يواريه ؟ فقال : ” اذهب فواره، ثم لا تحدث شيئا حتى تأتيني ” فقال: انه مات مشركا ؟! فقال :” اذهب فواره “، قال: فواريته ثم أتيته، قال: ” اذهب فاغتسل ثم لا تحدث شيئا حتى تأتيني ” قال : فاغتسلت ثم أتيته، قال: فدعا لي بدعوات ما يسرني أن لي بها حمر النعم وسودها “. [رواه احمد وأبو داود والبيهقي وإسناده صحيح ].
– وسأل رجل ابن عباس رضي الله عنهما فقال : إن أمي ماتت نصرانية ؟ فقال: غسلها وكفنها وادفنها.
– وان الحارث بن أبي ربيعة ماتت أمه نصرانية فتبع جنازتها في نفر من الصحابة.
– واخرج ابن أبي شيبة عن أبي وائل قال : ماتت أمي وهي نصرانية فأتيت عمر فذكرت له،فقال:” اركب دابة وسر أمامها.
– وهذا مذهب الشافعية والحنفية , قال النووي في المجموع 5/281 :” لا يكره للمسلم اتباع جنازة قريبه الكافر ونص عليه الشافعي في مختصر المزني”
– وجاء في تحفة المحتاج 11/407 :” كأن الشارح لم يستحضر ما قدمه عند قول المصنف ولا بأس باتباع المسلم جنازة قريبه الكافر من قوله ما نصه ويجوز له زيارة قبره أيضا ، وكالقريب زوج ومالك , قال شارح وجار، واعترض بأن الأوجه تقيده برجاء إسلام أو خشية فتنة وافهم المتن حرمة اتباع المسلم جنازة كافر غير نحو قريب، وبه صرح الشاشي “.
وجاء في المبسوط 2/99 :” ولا بأس بان يغسل المسلم أباه الكافر إذا مات ويدفنه “.

ويشترط للمشاركة شروط:
1- أن ينوي بحضوره الاعتبار والاتعاظ.
2- أن يمشي أمام الجنازة.
3- أن لا يكون فيها طقوس كفرية مثل شعارات وكلمات وإلا انسحب منها.
4- أن لا يدعو للميت بالرحمة.
5- أن لا يكون الميت محارباً.

والله أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة