برميليات ومذكرات

تاريخ النشر: 05/11/13 | 2:39

الاول من محرم سنة هجريه 1435

جال في خاطري بعد نشر العديد من المقالات تحت عنوان برميليات بعض التساؤلات وسألت القراء بعض الاسئلة وقلت:

افكر بأول من صنع البرميل الخشبي وأول من صنع البرميل المعدني القصديري والبرميل الحديدي والبرميل البلاستيكي خفيف الظل وحتى البرميل الكرتوني؟ لاني عملت في احدى المصانع ليلا في السبعينات من القرن الماضي ابان دراستي الجامعية ودحلت من هذه البراميل عندما كنت في عهد الشباب الكثير على مدار سنوات عدة. وفي نفس الوقت طويت الكثير من الصفحات اثناء دراستي الجامعية.

احتوت هذه البراميل على الكثير من المواد المتنوعة واذكر منها القليل، مثل الصابون السائل المركز اوماء النار او الامونياك والمواد المتنوعة من البودرة مثل الصودا كاوستك الحارقة الخطرة والصودا آش لغسل وتنظيف وخيوط النسيج قبل صباغتها بازها الالون، او غسل القطن الخام وتصنيعه ليخرج بالتالي ابيضا كالثلج ليعلو رفوف الصيدليات والمستشفيات وحتى البيوت لاستعماله للاسعافات الاولية.

رمبا يوجد براميل من انواع الزجاج ولكن اتوق الى رؤية برميل من الزجاج البلوري او ما يسمى "بزجاج الكرستال" اريد مشاهدته والتصوير بجانبه فقط لاني لا استطيع اقتنائه ولا اريد تحطيمه او تكسيره. لاني ساشرح لكم طلابي عن ليل الكرستال المحطم والذي حدث في عام 1938 في المانيا النازية.

ترى هل يوجد برميل ذهبي او فضي او برونزي وكم من الجبال علينا نحن عمال المناجم ان نحفر مثلا في جنوب افريقيا المشهورة لاستخراج كمية من الماس او الذهب او البرونز او الفضة تكفي لصنع برميل ماسي الخالص او الابريز(الذهب) الخالص او الفضة الخالص البرونز الخالص بدون ان تشوب هذه البراميل الثلاث ملغم من الزيف؟

وكم من الصفحات والكتب والوثائق يجب ان يطوي الباحث ليصل الى نتائج لم يصلها باحث قبله. خالية من النقل والزيف والتبنّي؟

وفي هذا السياق لا بد ان نتعرف عن اسباب الاستعمار الحديث واسباب حرب البوير التي حدثت في جنوب افريقيا بسبب الماس والذهب والفضة وقد انتهت هذه الحرب بوقوع جنوب افريقيا تحت الاستعمار البريطاني في بداية القرن العشرين وقبيل نشوب الحرب العالمية الاولى. وفكروا في هذا السؤال اخوتي واخواتي. هل الثروة هي نعمة او نقمة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة