لوحة للأميرة فخر النساء بـ 2.7 مليون دولار بدبي

تاريخ النشر: 04/11/13 | 8:14

حبسَ مزادُ كريستيز للأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة الذي أقيم في دبي أنفاسَ المزايدين، وسط تنافس محموم على اقتناء لوحة فريدة للأميرة فخر النساء زيد (1991-1901) (تركية-أردنية) المعنونة Break of the Atom and Vegetal Life والتي حققت 2,741 مليون دولار أمريكي.

مسجلة بذلك ثاني أعلى رقم عالمي لفنان من منطقة الشرق الأوسط بعد العمل الذي حمل اسم "الجدار" للفنان الإيراني العالمي برويز تنافولي والذي بيعَ خلال مزاد كريستيز بدبي عام 2008 مقابل 2.8 مليون دولار أمريكي. وتؤكد الأرقام التي حصدتها أهم عشرة أعمال عُرضت خلال مزاد كريستيز، وفي مقدّمها لوحة الأميرة فخر النساء زيد، أن أعمال الرسامين والنحاتين الشرق أوسطيين شكلت محطّ أنظار كبار المقتنين حول العالم. ومن المعروف أن أعمال فنانين شرق أوسطيين من أمثال فخر النساء زيد وبرويز تنافولي وبول غيراغوسيان وشفيق عبود تستأثر باهتمام المقتنين العالميين منذ ستينيات القرن العشرين، وازداد الاهتمام بها مع بدء انعقاد مزادات كريستيز بمنطقة الشرق الأوسط التي اجتذبت موسماً بعد آخر كبار المقتنين من أرجاء المنطقة ومن حول العالم.

يُشار إلى أن لوحة Break of the Atom and Vegetal Life أنجزتها فخر النساء زيد عام 1962 في أوج إبداعاتها، وتُعَدُّ هذه اللوحة الفريدة من أهم أعمالها على الإطلاق. وتأثرت الفنانة الأردنية التركية في أعمالها بجمالية الحروف العربية والصوفية والثقافة البيزنطية والثقافة الغربية، وتستعين في هذه اللوحة بتوليفة بارعة من الألوان والخطوط المتآلفة حيث يتسلَّل اللون الأرجواني إلى عالم اللون البنفسجي، فيما يُرى صدى اللون الأخضر والأحمر والأزرق في عالم اللون الأسود.

ولم تسجّل اللوحة المذكورة رقماً قياسياً عالمياً فارقاً لفنانة معاصرة من الشرق الأوسط فحسب، بل أيضاً تصدَّرت فخر النساء زيد قائمة الفنانات الشرق أوسطيات من حيث ثمن الأعمال المباعة في مزادات علنية. يُشار إلى أن فخر النساء زيد سجلت رقماً قياسياً سابقاً عام 2010 عندما بيعت إحدى لوحاتها بمزاد انعقد بالعاصمة البريطانية بسعر يفوق المليون دولار أمريكي بقليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة