الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 1.11.2013

تاريخ النشر: 02/11/13 | 0:32

ضمن الزاوية الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. مبلغ منح الاعانة التي تقدمها وزارة المعارف

س- سمعت بانه يمكننا تلقي مساعدة في المبالغ المطلوبة للرحلات والنشاطات الاجتماعية. سؤالي، ما هو حجم الاعانة المادية ولمن اتوجه من اجل الحصول عليها؟

ج- يجب ان يتم التوجه الى مديرة المدرسة بصفته المسؤول عن لجنة المنح المدرسية وهذه تتوجه بدورها الى وزارة المعارف. تخصص وزارة المعارف لكل مدرسة مبلغا معينا من المنح. يتراوح مبلغ المنحة للطالب الواحد بين -180 حتى-360 شيكل في المدارس الابتدائية وبين-250 حتى- 500 شيكل في المدارس الفوق الابتدائية. في الحلات الاستثنائية التي لم تجد حلا في اطار الميزانية المخصصة للمدرسة، يمكن لمدير المدرسة نقل توصيته المسوغة الى لجنة الحالات الاستثنائية الخاصة الى الوزارة من اجل الحصول على ميزانية اضافية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1א מאוגוסט 2012).

2. مندوب اولياء الامور يملك حق التوقيع في حساب اولياء الامور

س- هل لأولياء الامور الحق بان يكونوا شركاء في ادارة حساب مدفوعات الاهل في المدرسة؟

ج- نعم بالتأكيد، يعتبر الاهالي شركاء بشكل كامل في هذا الحساب , حيث يكون مندوب لجنة اولياء الامور او ولي امر آخر في حال عدم وجود لجنة منتخبة احد أصحاب حق التوقيع على الحساب. وتجدر الاشارة هنا الى ان لأولياء الامور الحق بالحصول على تقرير مالي مفصل حول طرق صرف الميزانية ولهم الحق ايضا في تحديد وجهة صرف المبالغ التي لم يتم استغلالها في الاهداف الاصلية التي خصصت لها بالأصل. ((النشرة الدورية للمدير العام תשסה 4א מדצמבר 2004).

3. سنوات تولي منصب رئيس لجنة اولياء الامور

س- كم سنة يمكن ان يشغل ولي امر معين منصب رئيس لجنة اولياء الامور؟

ج- اذا كان الحديث عن رئيس لجنة محليةعامه ففترة ولايته سنتين وهذا يعني بأنه ينتخب مره كل سنتين وليس اكثر من ثلاث مرات متتالية, الا اذا حصل على ما لا يقل عن 75% من اصوات اعضاء اللجنة ليستمر في فترة اضافية تضاف الى الثلاث الاولى.

4. التنازل عن السرية الطبية من اجل الاطلاع على ملف الطالب طبي

س- طلبت الاطلاع على التقرير الموجود في ملف الطالب الخاص بابني ولكنهم طلبوا مني مستند تنازل عن السرية الطبية. هل انا ملزمة بتوفير ذلك؟.

ج–كلا. المادة الموجودة في ملف الطالب تحظى بحماية السرية امام طرف ثالث(مثل المدرسة، قسم المعارف وما اليها..) وليس امام الاهل. مبدئيا من حق الاهل الاطلاع على أي تقرير واي مستند يتعلق بأولادهم ما عدا الحالات الغير عادية والخاصة والتي يشكل فيها الامر خطرا على الولد وفي هذه الحالات يجب تفصيل الاسباب والمبررات لهذا القرار.

5. امتحانات الصف الثاني

س- هل من المسموح اجراء امتحانات الصف الثاني، كم وفي أي مواضيع؟

ج- من المسموح اجراء امتحانات الصف الثاني في مواضيع الحساب واللغة، امتحانان في كل موضوع، وتجري كذلك امتحانات لايجاد الطلاب الموهوبين. تجرى في بعض المدارس امتحانات نجاعة ونماء (מיצ"ב) خارجية في اللغة وفي هذه الحالة يجب على المدرسة المشاركة فيها. ((النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

تعليق واحد

  1. شكرا لك يا اخت تغريد على تواصلك على اجابتك للاسئلة

    احييك من كل قلبي واشكرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة