247 مدرسة عربية لا تقدم تقريرًا لوزارة المعارف

تاريخ النشر: 21/06/16 | 10:44

كشف تقرير جديد لمركز الأبحاث والمعلومات بالكنيست حول جباية الرسوم بالمدارس، عن أن ثلث المدارس في إسرائيل لا تقدّم تقريرًا عن جباية الرسوم من الأهالي لقسم الحوسبة بوزارة المعارف، الذي يتابع ويراقب جباية الرسوم من الأهالي بالمدارس. وفي المجتمع العربي فقد أشار التقرير إلى أن هناك 247 مدرسة عربية، تشكل حوالي خُمس المدارس العربية، لا تقدم تقريرًا لوزارة المعارف حول جباية الرسوم من الأهالي.

ويأتي هذا التقرير بعد مطالبة النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، وزارة المعارف ومركز الأبحاث والعلوم التابع للكنيست بالكشف عن معطيات تتعلق بجباية الرسوم في المدارس.

وبيَّن التقرير أن 89 % (647 مدرسة) من مُجمل المدارس العربية تجبي من الأهالي رسوم جباية حتى 1000 شاقل سنويًّا، 8 % (61 مدرسة) من المدارس العربية تجبي من الأهالي بين 1000 إلى 2000 شاقل سنويًّا. كما وأشار التقرير إلى وجود ثلاث مدارس عربية، واحدة في المثلث الشمالي ومدرستين بالشمال، تجبي من الأهالي بين 3000 إلى 4000 شاقل، كما وهناك مدرستان عربيتان في منطقة الشمال تجبي بين 4000 إلى 5000 شاقل سنويًّا.

وقال النائب جبارين بعد الكشف عن هذه المعطيات ان “التقرير يُظهر أن وزارة المعارف لا تقوم بمتابعة جدية قضية فرض الرسوم من الأهالي في المدارس التي لا تقدم تقريرًا حول جباية الرسوم، وأن هذا الفشل من شأنه أن يزيد العبء على الأهالي، علمًا أن وزارة المعارف تفتقر إلى آليات المتابعة والمراقبة بهذا المجال”.

وأضاف جبارين “هناك 247 مدرسة عربية لا تقدم تقريرًا حول جباية الرسوم من الأهالي، كما أن هناك خمس مدارس عربية تجبي أكثر من 3000 شاقل سنويًا مقابل كل طالب، وهذه المعطيات مقلقة جدًا بسبب الحاجة الى ضبط مسألة جباية الرسوم من الأهالي وتجنب الفوضى في هذا الموضوع، علمًا أن أكثر من نصف العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، بالإضافة إلى نسبة البطالة العالية بالمجتمع العربي”.

هذا وقد طالب جبارين وزير المعارف نفتالي بينت بالعمل الفوري على إيجاد آليات متابعة لقضية جباية الرسوم بالمدارس، كما وطالب بالعمل على بناء خطة تهدف إلى تقليل العبء عن الأهالي في قضية رسوم المدارس، وذلك منعًا للمس بالطلاب نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب لهذه العائلات.

وأكد جبارين على أنه سيتابع هذه القضية أمام وزارة المعارف ولجنة المعارف البرلمانية حتى يتم إيجاد آليات مناسبة لمتابعة جباية الرسوم من الأهالي.

yosefjbareen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة