جبارين يطالب بتطبيق فوري للإتفاقية المالية للمدارس الأهلية

تاريخ النشر: 15/06/16 | 14:09

قدم وزير المعارف نفتالي بينت من على منصة الكنيست اعتذاره للماطلة بتحويل مبلغ 50 مليون شاقل للمدارس الأهلية، كما نصَّت الاتفاقية المُبرمة بين الوزارة وممثلي المدارس الأهلية، وذلك خلال ردّ الوزير على على استجواب النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، حول عدم تنفيذ بنود الاتفاقية. كما وسأل جبارين وزير المعارف لماذا لم يتم قبول طلبات المدارس الأهلية في لجنة شوشاني، المسؤولة عن صياغة التوصيات حول مكانة المدارس الأهلية.
وقال بينت في ردّه: “أتفهم الوضعية الخاصة للمدارس الاهلية التي تستقبل طلابًا من كل الطوائف، لكن الوزارة تعطي افضلية للمدارس الرسمية، وهذا ليس ضد المدارس الأهلية العربية بل كل المدارس غير الرسمية بالبلاد”. كما وتطرق الوزير إلى توصيات لجنة شوشاني، حيث قال أن “الوزارة تبذل جهدها من أجل التجاوب مع طلبات المدارس وأن المديرة العامة للوزارة تواصل جهودها بالتواصل مع ممثلي المدارس”.
ويأتي استجواب النائب جبارين استمرارًا لمتابعته نضال المدارس الأهلية، حيث طالب بالتنفيذ الفوري للاتفاقية التي أُبرمت بين ممثلي المدارس الأهلية ووزارة المعارف.
وأكد جبارين أنه “لا يمكن السكوت عن عدم تنفيذ وزارة المعارف للاتفاقية، الأمر الذي يدل بوضوح على استهتار الوزارة بالدور الريادي لهذه المدارس خصوصًا، وبالتعليم العربي على وجه العموم”.
وأشار جبارين أنَّ ممثلي الوزارة استفردوا بالعمل في لجنة شوشاني، دون إشراك ممثلي المدارس الأهلية بشكل جوهري، ولهذا فإن توصيات اللجنة ما زالت تعبِّر عن سياسة الوزارة وليس عن مصالح المدارس الأهلية وطلابها”.
وأكد جبارين أنه يأمل بتحويل المبلغ للمدارس الأهلية بالفترة القريبة، خاصةً وأن هذه المدارس تعاني من ضائقة اقتصادية تهدد مسيرتها التعليمية والتربوية.
يُذكر أن في شهر تشرين أول 2016 أًبرمت اتفاقية بين ممثلي المدارس الأهلية والوزارة، بموجبها يتم تحويل مبلغ 50 مليون شاقل للمدارس الأهلية، بعد أن خاضت المدارس الأهلية نضالًا ضد سياسة التمييز بوزارة المعارف، وشهدت المدارس الأهلية إضرابًا لمدة شهر كامل.
هذا وقد أبرق جبارين قبل اسبوعين رسالة مستعجلة إلى وزير المعارف بينت مطالبًا الوزارة بتنفيذ جوهري لكل بنود الاتفاقية التي تم توقيعها، وضمان حقوق عشرات الآلاف من الطلاب الذين يتعلمون بهذه المدارس.

20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة