الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 24/10/13 | 23:25

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. نقل طالب للعلاج بسبب وضع صحي – من يمول ذلك؟

س- يعاني ابني من ضيق تنفس وقد اصيب بنوبة خلال ساعا الدوام. لم استطع الحضور الى المدرسة لأخذه فقيل لي انه اذا نقلته سيارة اسعاف علينا نحن اهله ان ندفع التكلفة. هل هذا صحيح؟ .

ج- نعم هذا صحيح, اذ ان النقل بسيارة اسعاف بتمويل من وزارة المعارف او نجمة داوود الحمراء يتم على اساس القرار الذي يتخذه المركز الصحي او مدير المدرسة ويقتصر هذا على الحوادث والاصابات. اما نقل الطالب بسبب الوضع الصحي بدون الحاجة الى المبيت في المشفى فهو على حساب الاهل. بكل الاحوال يجب تبليغ الاهل في حالة لزم نقل الولد الى المشفى لتمكينهم من القيام بذلك اذا امكنهم (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/1א, ספטמבר 2013).

  1. تكلفة التغذية في المدرسة

س- يتعلم اولادي الخمسة في المدرسة الابتدائية. تطلب مني المدرسة كل سنه دفع مبلغ 125 شيكل عن كل ولد ولكنهم يطلبون هذه السنه 135 شيكل. وانا اسال هل هذا قانوني وان كان كذلك فما هو المرجع القانوني للأمر؟

ج- اليك ما ورد في النشرة الدورية للمدير العام بشأن مدفوعات الاهل:

مبالغ لقاء التغذية: في المؤسسات التي يعمل فيها مشروع التغذية يدفع ألأهل مقابل الغذاء. يرتبط المبلغ بمستوى دخل ألأهل. الحد ألأقصى لما يدفعه كل طالب هو-5.5 شيكل عن كل يوم دراسي تقدم فيه وجبه الغذاء. يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال زيارة موقعنا باللغتين العربية والعبرية على الرابط التالي:

http://www.hila-equal-edu.org.il/heb/?p=612

  1. ساعات التقوية في اطار اوفك حداش ليست مخصصة لطلاب الدمج

س- يحصل ابني على مساعدة عن طريق ساعات الدمج وتدعي المدرسة بانه لا يستحق ساعات تقوية اوفك حداش بالإضافة, هل هذا صحيح؟

ج- نعم, هذا صحيح لأنه بحسب تعليمات وزارة المعارف, ساعات اوفك حداش ليست مخصصة لطلاب الدمج, الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يستحقون ساعات دمج. وبالرغم من ذلك يمكنك ان تحاول طلب دمج ابنك في اطار ساعات التقوية الجماعية اذا كانت متبعة في مدرستكم. (النشرة الدورية للمدير العام תשסט/3א מנובמבר 2008).

  1. يمكن تخصيص ساعات فردية من مجمل ساعات اوفك حداش للطلاب المتفوقين

س- هل من المسموح للمدرسة ان تستخدم الساعات الفردية من مجمل ساعات اوفك حداش لتعزيز الطلاب المتفوقين؟

ج- نعم بالتأكيد, حسب تعليمات وزارة المعارف يمكن تخصيص 10% من مجمل ساعات اوفك حداش من اجل تعزيز التفوق الدراسي (و-60% من اجل تحسين التحصيل والاشارة هنا الى الطلاب الذين يعانون من ضعف في الاداء الدراسي. اضافة الى وضع 30% من مجمل الساعات تحت تصرف المدرسة لاستخدامها بالطريقة التي تراها مناسبة وقد تجد منفذا لزيادة ساعات المساعدة لابنك من خلالها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסט/3א מנובמבר 2008).

  1. من الواجب تسليم الاهل نتائج الفحص النفسي الذي مر به ابنهم

س- قامت الخبيرة النفسية في المدرسة بتقييم ابني وتشخيص وضعه ولكنها سلمت النتائج للمدرسة ولم ترسل الينا نسخة, هل نستطيع طلب نسخة من التقرير؟

ج- من واجب الخبيرة النفسية في المدرسة تسليمكم نسخة من التقرير الذي اعدته وعليها كذلك دعوتكم الى محادثة على اثر عملية التشخيص. توجهوا الى المدرسة, اطلبوا رقم هاتفها واتصلوا بها واطلبوا نسخة من التقرير وتحديد موعد للقائها اذا دعت الحاجة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3א מאוקטובר 2011).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة