لجنة الصحة البرلمانية تبحث أزمة الأطباء المتخصصين

تاريخ النشر: 07/06/16 | 11:02

عقدت لجنة الصحة البرلمانية صباح اليوم الثلاثاء جلسة خاصة للبحث في أزمة الأطباء المختصصين، بناء على طلب تقدم به النائب د. احمد الطيبي، رئيس العربية للتغيير- القائمة المشتركة، ونواب من كتل اخرى، وذلك في أعقاب قيام الأطباء المتخصصين بخطوات احتجاجية للمطالبة بتقليص وقت الورديات الطويلة التي تصل الى ٢٦ ساعة متواصلة, الأمر الذي يؤثر على كيفية تقديم العلاج وتعريض المريض الى الخطر، على غرار الاحتجاج والاضراب الكبير الذي قام به الأطباء قبل خمسة سنوات.
تحدث خلال الجلسة عدد من الأطباء المتخصصون، نيابة عن منظمة الأطباء، الذين قدموا معطيات حول الوضع المقلق وظروف العمل الصعبة التي يعانون منها.
كما وأقر القائم بأعمال مدير عام وزارة الصحة بظروف العمل الصعبة التي تواجه الأطباء والارهاق الناتج عن عدد ساعات العمل الكبيرة المتواصلة مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تقليص عدد الورديات المفروضة على الأطباء من خلال زيادة عدد الأطباء المتخصصين.
في مداخلته قال النائب د. احمد الطيبي بأن ” الحديث هنا يدور حول مسألة هامة جدا تتعلق بحياة الانسان، الأطباء المتخصصون يعانون من ورديات العمل الطويلة التي تفرض عليهم عملاً متواصلاً حتى ٢٦ ساعة، الأمر الذي يمس بشكل مباشر بجودة الخدمة الطبية التي يقدمها الأطباء الذين يتعرضون للارهاق نتيجة العمل المتواصل، حيث ان هذا الارهاق يؤدي الى المس بصحة المريض “.
كما وأشار الطيبي الى انه ” يتابع هذا الموضوع منذ سنوات عديدة. حيث كان قد تقدم باقتراح قانون منذ عدة دورات، يقضي بتقصير مدة الورديات للأطباء المتخصصين “.
وأنهى الطيبي بأنه ” يجب استيعاب عدد اكبر من الطلاب في الجامعات للتخصصات الطبية لمواجهة النقص الكبير في عدد الأطباء في البلاد، وتخصيص عدد كبير من الوظائف والتخصصات لاستيعاب اطباء اضافيين وزيادة عدد طلاب الطب في جامعات في البلاد، الأمر الذي يفضي الى تقليص ساعات العمل.سنتابع هذا الموضوع هنا في اللجنة وامام الوزارات المختصة سعيا لانهاء هذه المعاناة، كما طالب د. الطيبي وزارة المالية بتخصيص مبلغ ٤٠٠ مليون ش لحل المشكلة “.
في نهاية الجلسة اتفق على ان تقوم وزارة الصحة بمشاركة تنظيم الأطباء المختصصين، بالتواصل والبحث بشكل مباشر في الاليات الأفضل للخروج من هذه الأزمة والعمل على الخروج بتوصيات مشتركة، على ان تقوم اللجنة بعقد جلسة في تاريخ ٣ اغسطس للوقوف عند النتائج التي وصل اليها الاطراف ومتابعة التقدم في الطريق الى حل هذه الأزمة “.
يشار انه قد شارك في الجلسة نواب المشتركة، ايمن عوده، اسامه سعدي، عبد الله ابو معروف ودوڤ حنين.

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة