في أزمة مجتمعنا ..!

تاريخ النشر: 17/10/13 | 3:49

هنالك اتفاق بين المراقبين والمثقفين والباحثين الاجتماعيين على ان ثمة انتعاشاً وازدهاراً مذهلاً للعصبية العائلية والحمائلية والطائفية، التي اصبحت امراضاً مجتمعية يرفضها ذوقنا وتفكيرنا السليم وفكرنا التحرري التقدمي العظيم، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال نظرة سريعة على القوائم التي تخوض انتخابات السلطات المحلية.

وهذا الأمر ان دل على شيء فيدل على الازمة العميقة التي يمر بها مجتمعنا العربي، وتجد تعبيراً لها في تراجع العمل الحزبي – السياسي وانهيار القيم النبيلة، قيم الصدق والنضال والوفاء، وسيادة الكذب والنفاق والرياء الاجتماعي والانانية والغش والخداع.

ومع التعصب العائلي والطائفي وأزمة حياتنا الحزبية والسياسية تنتشر ظواهر سلبية مقلقة مثل ازدياد العنف والتمزق الداخلي والصراع على المناصب والتهافت على الرئاسة، فضلاً عن تراجع المعركة الفكرية الحضارية للتعددية السياسية والفكرية، ولفصل الدين عن الدولة، وفصل الدين عن السياسة.

ان كل هذه السلبيات تتطلب طرح رؤية عقلانية تقدمية ديمقراطية بديلة تتفق مع روح المرحلة للخروج من المأزق الراهن والاستعداد للمرحلة الجديدة القادمة، والحفاظ على نسيجنا الاجتماعي وتماسكنا الوحدوي، الذي يعتبر راسمالنا في معارك المستقبل لأجل بناء مجتمع حضاري تقدمي متنور وتحقيق غد أفضل لنا جميعاً، يجنبنا الشقاق والخلاف والتمزق الداحلي، ويحمل الخير لشعبنا وأهلنا وقرانا جميعاً.

فشعباً يفتح رحابة صدره للتعددية السياسية والفكرية ولجميع الاراء ويسمع كل المواقف هو وحده القادر على اتخاذ القرار الصحيح بادوات العقل والمنطق، وقادر أن يبني مستقبله ويطور نضاله وكفاحه في سبيل المساواة والرقي الحضاري والمشاركة النشيطة الفعالة في النضال للسلام الحقيقي والعادل والشامل. وواجب القوى التقدمية والأوساط الحزبية محاربة واجتثاث داء العائلية على أساس عنصري، واعادة الاعتبار للعمل الحزبي وخوض انتخابات السلطة المحلية باسم قوائم حزبية سياسية، وليس بقوائم عائلية وعشائرية وطائفية.

‫2 تعليقات

  1. مجرد القول فصل الدين عن الدوله معناه اقصاء الفصيل الاكبر وهذه قمة الدكتاتوريه فهذا المقال غير دقيق وغير مووعي وكلمة حق يراد بها باطل عند اليهود الدين لا ينفصل عند الهندو س عند الشيعه عند الميسيحيين فقط المسلمون ممنوع ادخال الدين بالسياسه حتى يبقى المسلمون والعرب بقمة التخلف

  2. الدين هو الحياة .. ولا فلاح ولا نجاح بدون اتباع شريعة الله .. قال صلى الله عليه وسلم ” تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي ” .. أما ما يتعلق بالتعصب العائلي فهو أمر منهي عنه شرعاً كما وصفه الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح بالحميّة “إِذ جَعَلَ الَّذينَ كَفَروا فى قُلوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجـٰهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلىٰ رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ وَأَلزَمَهُم كَلِمَةَ التَّقوىٰ وَكانوا أَحَقَّ بِها وَأَهلَها ۚ وَكانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَىءٍ عَليمًا ﴿٢٦﴾”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة