إستهلاك الطاقة في الدماغ

تاريخ النشر: 25/05/16 | 5:18

حوالي ٢٠٪ من الطاقة الكُلية للجسم يستخدمها الدماغ بشكل يومي للقيام بمهامه بشكل كامل، وهو بذلك من أكثر الأعضاء المُستهلِكة لطاقة الجسم.
ضمن الدماغ يوجد العديد من الأعضاء و الأنظمة العصبية التي تتنافس على هذه الطاقة بشكل مستمر و لكن على عكس الدارات الكهربائية الموجودة في الكمبيوتر مثلاً فإن الدماغ في حال تجاوز الاستطاعة اللازمة لتأدية مهامه بشكل كامل يبدأ الدماغ في ترشيد الاستهلاك و تفعيل الأجهزة الأساسية البقائية فقط.
أقسام المحاكاة المنطقية تستخدم كميات هائلة من الطاقة الدماغية و لهذا نحن لدينا كمية محدودة من الطاقة المتاحة للتفكير بشكل يومي ونجد أنفسنا متعبين عقلياً بعد القيام بعمليات حسابية معقدة أو استخدام قسم الإرادة في الإمتناع عن بعض رغاباتنا مثل الحمية أو الإقلاع عن التدخين و غيرها من الأعمال التي تفرض على قسم الإدراك التفاعل بشكل مستمر.
مثلاً الشخص الذي يعمل على حل مسائل رياضيات لفترة طويلة سيستهلك من الطاقة المرصودة لقسم الإدراك و سيصبح أكثر عرضة للغضب السريع أو اتخاذ قرارت خاطئة وسيحتاج بعض الوقت لكي يتنشط من جديد، تسمى هذه الحالة Ego Depletion و تستحق مقال كامل بسبب آثارها السلبية على حياتنا اليومية.
الآن جرب هذه التجربة الصغيرة:
ما هو ناتج ١٣ × ١١ ؟
الذي يحدث في دماغك الآن أن قسم المحاكاة يطلب كميات من الطاقة لكي يقوم بهذه العملية الحسابية.
بؤبؤ عينك توسع بشكل كبير بغاية السماح لكمية أكبر من الضوء أن تدخل وهي من الأليات الدفاعية المرتبطة بحالة القتال أو الهرب.
الدماغ يستقدم برنامج جدول الضرب الذي تعلمه في المدرسة.
يفعّل البرنامج و يذهب لأقرب معلومة موثوقة بالنسبة له.
ماهو ناتج ١٣ × ١٠ ؟
حسناً هو ١٣٠
الآن أضف ١٣ لـ ١٣٠ لأن عملية الضرب كانت ١٣ × ١١ و ليس بعشرة
الناتج ١٤٣…. (يوجد استراتجيات آخرى لتأدية هذه المهمة)
الآن قم بنفس التجربة و أنت تسير ولكن لنستخدم أرقام أكثر تعقيداً هذه المرة مثل ماهو ناتج ضرب ١٣ × ١٧؟
السير بشكل عام فعل لا إرادي و لا يستوجب استخدام قسم الإدراك بشكل اساسي لتنفيذه، يكون قسم الإدراك بحالة المراقب أثناء المسير و يتدخل فقط إن لزم الأمر.
الذي سيحدث أنك ستتوقف عن المشي لكي تفكر بحل المسألة.
الوقوف عن المشي سببه أنك تحتاج لترشيد الطاقة المستهلكة أثناء السير و ارسالها إلى الدماغ لكي يستطيع قسم المحاكاة تنفيذ العملية الحسابية… يمكنك أن لا تتوقف عن السير لكنك ستستغرق وقت أطول في حل العملية الحسابية.
عندما تتوقف عن السير أنت لا تفكر، الدماغ بشكل تلقائي يقوم باستراتيجية ترشيد الطاقة “حسناً دعني أتوقف عن المشي لكي أوفر من طاقتي اللازمة لإتمام العملية الحسابية”
الصورة التالية تقدم تناقض منطقي يستوجب تفعيل قسم التحليل و الإدراك و الذي يجبرك على صرف طاقة بشكل أكبر من العادة.
مجرد النظر للصورة سيوسع بؤبؤ العين و يسرع دقات القلب بشكل قابل للقياس وعندها فقط ستصل للنتيجة بأن “الكلمات لا تتطابق مع اللون و ستشعر بشعور عدم ارتياح بسبب هذا التناقض”.

87

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة