زيارة غير عادية لرجل مميز في كفرقرع

تاريخ النشر: 20/05/16 | 12:34

مساء الأربعاء قررت ان ازور مدير سابق لي تعلمت منه الكثير, واثر بفلسفتي التربوية , وبعض أساليبي التدريسية. كانت مدة الزيارة ساعتين شعرت أنها دقائق للحديث الفكري والتربوي حول موضوع التربية والتعليم وتحدياتها سابقا وحديثا .كان لديه ذاكرة مميزة ..كان يصف إحداث ومحطات رائعة كأنها تمر على شاشة أمامه..مع أدق التفاصيل وذكر جميع الأسماء بدقة .كان يعرض فلسفته الواضحة بالتربية المبنية على اطلاعه الواسع لكتب والمثقفين والتربويين ورجال الفكر والسياسة المميزين عبر التاريخ الحديث ..جميع حديثه ايجابي وواقعي وفي الصميم..كنت اشعر أني أمام كنز فكري كبير, ومنبع واسع من الثقافة والاطلاع والواقعية والشمولية والشفافية .كان لديه ابتسامة لا تفارق محياه, وهدوء في نبرة الكلام , وثقة في الأجيال السابقة واللاحقة..لديه شمولية واتزان وثقة كبيرة بالذات.
وصفه لي يوما احد الزملاء –الذي اشتغل تحت قيادته – بان له يدا واثر وتأثير على اغلب البيوت في كفر قرع بشكل مباشر او غير مباشر..حيث اشرف على تخريج المئات من المثقفين في جميع المجالات في كفر قرع.
وهنا تذكرت طبيب عربي فلسطيني مميز كان معنا في نفس البلد بأمريكا ..عندما أراد ان يعتزل عمل له آهل البلد احتفال كبير وسموا على اسمه شارع بالبلد وذرفوا الدموع..
فيا ليت تعمل مجالسنا المحلية ومؤسستانا تكريم لرجالتها المميزين في كل بلدة ممن ساهموا في إحداث تغيير ملموس بالبلد.
شكرا لك يا مديري السابق علي العليمي – مدير المدرسة الثانوية كفر قرع سابقا..لقد زودتني بطاقة فكرية ونفسية جددت مفاهيمي وزرعت بي دافعية أكثر لإجادة العمل وبالتالي الرضا عن الذات
وأخيرا أدعو كل معلم او مدير ان يعمل زيارات لمعلمين ومدراء متقاعدين لاختزال خبراتهم والاستفادة من تجاربهم . فهذه التجربة تعادل عشرات الدورات من دورات الاستكمال .
واخيرا اخلع قبعتي احتراما لكل مربي ومدير انهي عمله من سلك التعليم وكان لديه راحة الضمير و الفخر بإحداث تغيير ايجابي بالطلاب.

بقلم الأستاذ عبد المنعم قواسمي- ام الفحم

4714114

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة