الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 11.10.13

تاريخ النشر: 11/10/13 | 22:40
  1. تبرعات للمدرسة

س- هل بإمكان لجنة اولياء الامور ومدير المدرسة جمع التبرعات من الاهالي من اجل المدرسة؟

ج- بإمكان ولي الامر ان يتبرع للمدرسة بأي مبلغ يريده او اي شيء آخر استجابة لطلب لجنة اولياء الامور, ولكن محظور على المديرة طلب أي تبرع او جمع أي مبلغ من الاهل. ويذكر من ناحية اخرى, انه يمنع اجبار أي ولي امر على التبرع باي مبلغ, ويحظر حرمان طالب من خدمة تقدمها المدرسة بسبب عدم تبرع اهله.

يجوز لمدير المدرسة تلقي تبرعات من أي شخص او طرف اذا لم يكن ولي امر لطالب في المدرسة – باستثناء الاحزاب- اذا قدمت هذه للمدرسة او طلابها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(ג) נובמבר 2002).

  1. معلمة لا تعلم موضوع تخصصها

س- ابني في الصف الرابع وتعلمه الحساب معلمة لم تتخصص في الموضوع, هل هذا مسموح ام ان كل معلم ابتدائي مؤهل لتعليم كل المواضيع؟

ج- الصف الرابع ككل الصفوف التي تدرس فيها مواضيع مختلفة يجب ان تدرسه الحساب معلمة أهلت لتعليم الموضوع, تقوم كليات اعداد المعلمين بتأهيلهم لتخصصات مختلفة يجب ان يعملوا على اساسها في المؤسسات التعليمية.

  1. معلمة بديلة

س- في صف بنتي معلمة بديلة منذ اسبوعين وهي ليست معلمة مؤهلة, هل هذا قانوني؟

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف يجب اعطاء حق الاولوية في شغل فراغ معلمة لأحد افراد الهيئة التدريسية العاملة في المدرسة, ولكنه يمكن تعيين معلمة بديلة عير مؤهلة اذا كان الحديث عن فترة قصيرة. في حالة تغيب معلمة لفترة تزيد عن ال 51 يوم كما يحدث في اجازة الولادة مثلا, يجب الحرص على ان تكون المعلمة البديلة تابعة للسلك التعليمي, يعني معلمة مؤهلة وبالتنسيق مع قسم تشغيل المعلمين في لواء المعارف الذي تتبع اليه المدرسة.

  1. نقل طالب من المدرسة خلال السنة الدراسية

س- هل يمكن طلب نقل طالب من مدرسة معينة الى أخرى خلال السنة الدراسية ومن الذي يقرر في ذلك؟

ج- يمكن لكل ولي أمر طلب نقل ابنه من مدرسة معينة الى أخرى في أي وقت, لأسباب اجتماعية او تربوية, او بسبب مرض او نقل مكان السكن. يتم طلب ذلك من قسم المعارف في السلطة المحلية, اذا رفض هذا الطلب فيجب ان يتضمن الرفض تفصيلا للمبررات التي ادت اليه, ولولي الأمر الحق بالاستئناف على ذلك لدى مديرة اللواء في وزارة المعارف خلال7 ايام من يوم تسلم الرفض. اذا رفض هذا الطلب ايضا من قبل مديرة اللواء فيمكن الاستئناف عليه لدى المدير العام في وزارة المعارف خلال7 ايام. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/4ב , דצמבר 2011).

  1. طلب جباية مبالغ اضافية مقابل استعارة الكتب الدراسية

س- في مدرسة ابني برنامج استعارة كتب ولكن المدرسة تطلب جباية مبالغ اضافية مقابل كتب دراسية اضافية. هل هذا قانوني؟

ج- يكلف برنامج استعارة الكتب مبلغ 280 شيكل في السنة للطالب ومن غير المسموح جباية اكثر منه. ولكن يمكن للمدرسة ان تشتري كتبا اضافية في اطار مدفوعات الاهالي المخصصة لاقتناء خدمات اضافية طوعية.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة