مؤتمر”قضايا ومستجدات التعليم”بالقاسمي

تاريخ النشر: 10/05/16 | 11:25

عقد في أكاديمية القاسمي يوم الأحد الفائت مؤتمر البحث الرابع: “قضايا ومستجدات في التعلم والتعليم وتأهيل المعلمين”. افتتح المؤتمر أ.د. بشار سعد –رئيس الأكاديمية ود. ياسين كتاني – نائب رئيس الأكاديمية والعميد الأكاديمي، حيث رحبا بالحضور وتحدثا عن أهمية مؤتمر البحث العلمي الذي يعالج قضايا ومستجدات في التعلم والتعليم وتأهيل المعلمين، وأكّدا على حيوية وضرورة قيام المحاضرين بالبحث العلمي على أنواعه. تلاهما د. وجيه ضاهر– رئيس مركز البحث التربوي، حيث تحدث في كلمته عن نشاطات مركز الأبحاث من مبادرات تربوية وأبحاث علمية واشتراك في مؤتمرات عالمية ومحلية، ووصف دعم المركز للمحاضرين في نشاطهم الأكاديمي، وأكد أهمية وجود المحاضرين في المواقع الإلكترونية الاجتماعية الأكاديمية. وقام في نهاية كلمته بشكر كل من ساهم في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر والمشاركين والحضور.
بعد ذلك قام أ.د. محمد حاج يحيى بإعطاء محاضرة بعنوان “العنف ضد النساء في المجتمع الفلسطيني” مسلطا الضوء على مشكلة العنف ضد النساء والإساءة إليهنّ من قبل الخطيب والزوج، حجم هذه المشكلة في المجتمع الفلسطيني وخصائصها، من حيث علاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية وغيرها، وعوامل الخطر المؤدية لحدوثها، وبعض الآثار الناجمة عن هذه التجربة لدى النساء المعنّفات وأطفالهن، كما أفصحت عنها بعض الدراسات في المجتمع الفلسطيني. تلاه د. إياد دقيدق الذي ألقى محاضرة عنوانها “أثر الثقافة في معتقدات معلمي الكيمياء حول التعليم والتعلم” مشيرا إلى الفروقات بين معلمي الكيمياء العرب واليهود وتوجهاتهم حول التعليم والتعلم. بعد ذلك قام د. نائل عيسى بإلقاء محاضرة حول خطة أكاديميا -صف، حيث سلط الضوء على نتائج برنامج أكاديميا – صف في أكاديمية القاسمي: تغيير في توجه المعلمين المرشدين وطلاب الأكاديمية، والمعززات والمعيقات والفوائد المستقاة لطلاب المدرسة ومعلميها وطلاب الأكاديمية والمرشدين.
تخلل المؤتمر أربع جلسات متوازية، تحدث فيها عن أبحاثهم محاضرو الأكاديمية ومحاضرون ضيوف وبعض خريجي الماجستير، ومن ثم أعقبها أربع جلسات متوازية أخرى بمشاركين جدد. من الجدير ذكره أن المؤتمر ساهم في إعطاء فرصة ومنصة لباحثي الأكاديمية وباحثين معروفين من خارج الأكاديمية لعرض أبحاثهم التربوية الجديدة التي شملت أبحاثا في مضامين التدريس المختلفة وأخرى في مواضيع التعليم والتعلم والتقييم وإعداد المعلمين.

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة