تقرير بطيرم حول إفتتاح موسم السباحة بالبلاد

تاريخ النشر: 09/05/16 | 10:10

يبدأ هذا الاسبوع موسم السباحة للعام الحالي 2016 ليشمل كافة الاماكن المعدة لذلك بما فيها البرك العامة وشواطئ البلاد ومناطق الاستجمام المائية وغيرها. وبحسب وزارة الداخلية فان الموسم الحالي سيستمر حتى نهاية شهر اكتوبر القادم فيما صرحت الوزارة ان عدد المواقع التي سيسمح فيها بممارسة السباحة سيبلغ حوالي 143 من شواطئ وأمكنة استجمام اخرى.
وشهد العام الحالي عام 2016 وقبيل الاعلان الرسمي عن افتتاح موسم السباحة لهذا العام عدة حالات غرق ثلاث منها انتهت بالوفاة، احداها لطفل عربي من بين الحالات الثلاث.
وتشير معطيات منظمة “بطيرم” انه وخلال العام المنصرم فقد سجلت 49 حالة غرق في مختلف اماكن السباحة في البلاد 11 حالة منها انتهت بالموت نصفهم أولاد من المجتمع العربي. حيث يستدل ان عدد حالات الغرق في العام الماضي كان شبيها بعدد حالات الغرق للسنوات 2011 حتى 2013، باستثناء عام 2014 والذي سجل خلاله ارتفاع حاد في حالات الغرق والوفاة بسبب ذلك.
وبحسب المعطيات المذكورة فان 10 حالات من مجمل حالات الغرق التي شهدها العام المنصرم قد وقعت في اماكن عامة للسباحة وان 5 من هذه الحالات كانت حالات غرقت وقعت في برك سباحة عامة.ويشار ايضا ان معظم ضحايا الغرق هم من فئة الذكور، كما كان الحال في سنوات سابقة، بنسبة تقارب 82% مما يضعهم في مكانة الفئة الاكثرعرضة للإصابة والوفاة نتيجة الغرق.
اما فيما يتعلق بضحايا الغرق في المجتمع العربي فبحسب المعطيات فان حوالي 45% من حالات الغرق حصدت ضحايا من المجتمع العربي بما يعادل 5 حالات من اصل 11 حالة مع العلم ان هذه النسبة اكبر بحوالي 1.7 من نسبة الاولاد العرب في اسرائيل.
هذا ولم تسجل خلال العام المنصرم اية حالة وفاة نتيجة الغرق في برك سباحة خاصة مع العلم ان العامين 2013 و 2014 شهدا حوالي 7 حالات وفاة نتيجة الغرق خلال السباحة في برك خاصة.
هذا وتأكد معطيات مؤسسة “بطيرم” بأن حالات الغرق تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للموت في العالم. فالغرق يحدث بسرعة وبهدوء وخلال ثواني معدودة. من هذا المنطلق تتوجه مؤسسة “بطيرم” لأمان الأطفال في البلاد بتوصيات لكافة الأهل وذوي الأطفال والأولاد لتفادي حالات غرق:
• أحيطوا حوض السباحة الخاص بجدار واقٍ وببوابة مقفلة
• عدم إدخال الأولاد المياه دون مرافقة بالغ والبقاء على مقربة منهم اثناء ممارستهم السباحة ومراقبتهم
• لا تبتعدوا عن الشاطئ خلال عملية السباحة
• السباحة تتم فقط في الشواطئ الرسمية المعدة لذلك وبوجود منقذ ووجود أشخاص آخرين حولكم
• استمعوا الى تعليمات المنقذ في الشاطئ او بركة السباحة
• التواجد مع الأطفال داخل حوض السباحة و/أو على مقربة منهم وعدم الانشغال بأمور أخرى.
• مراقبة الأطفال دائما داخل المجمعات المائية: البحر، حوض السباحة أو في حوض الاستحمام الخاص بالأطفال.
• إفراغ حوض السباحة الاصطناعي وحوض الاستحمام الخاص بالأطفال مباشرة بعد الانتهاء من استعماله
• عدم دخول البحر وممارسة السباحة في ساعات الليل باي شكل من الاشكال

55

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة