السينما الإيطالية ضيف شرف مهرجان الإسكندرية

تاريخ النشر: 06/10/13 | 23:00

تحضر السينما الإيطالية كضيف شرف في الدورة الـ29 لمهرجان الإسكندرية لسينما دول حوض البحر المتوسط التي تفتتح فعالياتها الأربعاء القادم. وتعرض خمسة أفلام إيطالية ضمن فعاليات المهرجان الذي يشهد مشاركة نحو 140 فيلما من 27 دولة، بينها 14 فيلما في المسابقة الرسمية.

وقالت المديرة الفنية للمهرجان ميرفت عمر في بيان إنه تم اختيار خمسة أفلام إيطالية لتعرض في بانوراما خاصة للفيلم الإيطالي على هامش العروض والفعاليات التي تقام في الفترة من 9 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضافت أن الأفلام الإيطالية المختارة هي "العيون الزرقاء" و"فراغ"، وهما يعرضان أيضا ضمن أفلام المسابقة الدولية الرسمية، وأفلام "مؤامرة الليثيوم" و"معا في أميركا" و"ميلي".

ويشارك نحو 140 فيلما من 27 دولة في الدورة التاسعة والعشرين التي كان يفترض إقامتها في سبتمبر/أيلول الماضي. وقال رئيس المهرجان أمير أباظة إن الدورة التي تستمر ستة أيام تتنافس في مسابقتها الرسمية أفلام روائية طويلة من 14 دولة أجنبية وعربية، وهي كرواتيا والبوسنة وألبانيا وإيطاليا وفرنسا وسلوفينيا واليونان وإسبانيا وتركيا والمغرب والجزائر وسوريا وتونس ومصر.

أفلام عربية

أما الأفلام العربية المتنافسة في المسابقة فهي "يا خيل الله" للمغربي نبيل عيوش و"زبانا" للجزائري سعيد ولد خليفة و"مريم" لباسل الخطيب من سوريا و"السراب الأخير" للتونسي نضال شطّا، إضافة إلى فيلم مصري لم يعلن عنه.

ويرأس الممثل المصري محمود قابيل لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الممثل الألباني تيمو فلوكو والممثلة الإيطالية مارينا بينافينا والمخرجة والمنتجة الكرواتية أنتونيا كارنراد والمخرج البلجيكي أندريا سيتريك والمخرج التونسي رضا الباهي والممثلة السورية كندة علوش.

ويكرم المهرجان مدير التصوير الإيطالي الراحل ماركو أونوراتو، والمخرج الفرنسي فيليب فوكون، وثلاثة مخرجين عرب هم الفلسطيني محمد بكري والمغربي محمد مفتاح والتونسي نوري بوزيد. كما يكرم من مصر الممثلين محمود حميدة وإلهام شاهين والسيناريست وحيد حامد والمخرج محمد خان.

أما المسابقة العربية فتضم أقساما للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية، ويرأس الناقد المصري علي أبو شادي لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الكويتي حسين الخوالد والعماني خالد الزدجالي والجزائري سليم أغار والمغربي عبد الحق المنطرش.

ويخصص المهرجان قسما عنوانه "40 سنة على حرب أكتوبر"حيث يتزامن المهرجان مع الذكرى. ويعرض هذا القسم 14 فيلما قصيرا، بينها "في 6 ساعات" لخليل شوقي، و"مسافر الشمال مسافر الجنوب" لسمير عوف، و"أبطال من مصر" لأحمد راشد، و"جيوش الشمس" لشادي عبد السلام، و"صائد الدبابات" لخيري بشارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة