حقيقة مقلقة…في منطقتنا

تاريخ النشر: 21/06/11 | 10:44

تأسست جمعية “حقيقة مقلقه” في يوليو 2007  .هي جمعيه لا حزبيه ولا ربحية، تعمل  من أجل حماية البيئة وزيادة الوعي البيئي لدى الجمهور الواسع وخاصة بما يتعلق بموضوع الاحتباس الحراري أي ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، أبعادها، مخاطرها، وتأثيراتها على الطبيعة وعلى الحياة البشرية.فمن خلال إيصال الوعي لإبعاد هذه الظاهرة ومخاطرها والأضرار الناجمة عنها لتخلق عند الجمهور الواسع الالتزام للعمل بشكل فردي أو/و جماعي لإيجاد الحلول للحد من هذه الظاهرة الخطيرة ومنع تفاقمها.

الخلفية

في السنوات الأخيرة يشهد العالم ازدياد أعراض هذه الظاهرة من خلال ارتفاع نسبة غازات الدفيئة في الجو، الذي اجمع عليه غالبية العلماء أن فعاليات الإنسان هي السبب الرئيسي لهذه الظاهرة التي تلازم العالم في السنوات الأخيرة.

فالعلماء يحذرون ويقولون انه بقيت فقط عشر سنوات للعمل لوقف هذا التدهور وبما معناه بان “الطوفان” آت لا محالة وسيفوت الأوان لإنقاذ البشرية إن لم نبدأ فورا للعمل لمنع تفاقم هذه الظاهرة الخطيرة .

أضرار الاحتباس الحراري هائلة جداً: التغييرات الحادة في الظروف الجوية، فيضانات شديدة، موجات حر وجفاف. كذلك ومن نتائج الاحتباس الحراري أيضا ذوبان الثلوج والجليد في القطبيين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر والذي يتسبب في إغراق مدن ساحلية مثل هولندا، بنغلاديش، أقسام من دلتا النيل وغيرها، كذلك الازدياد في المساحات الصحراوية والتصحر في العالم.

كل هذه الظواهر بمثابة كارثة بيئية وإنسانية .التي بإمكاننا نحن البشر تجنبها لأننا المسبب الرئيسي لها، وفي حالة عدم فعل ذلك يمكنها أن تتسبب في دمار بلدان كاملة، والتي تأتي بملايين اللاجئين البيئيين، مجاعات ، أوبئة ……. إلخ.

الفيلم الوثائقي للمنتج الغور “AN INCONVENIENT TRUTH” (حقيقة مقلقة) يطرح هذه الحقيقة بوضوح .

على ضوء هذا الوضع من أجل المساهمة للحد من هذه الظاهرة وتأثيراتها السلبية، بادرت سهاد كبها القلقة والحريصة على مستقبل البشرية، بإنشاء جمعية “الحقيقة المقلقة”.

أهداف الجمعية

1. زيادة الوعي لدى الجمهور للعمل والمشاركة الفعالة لمنع مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري

2. تشجيع ومرافقة مشاريع في مجال الاحتباس الحراري، وخاصة مشاريع في الطاقة الشمسية

3. العمل من اجل تطبيق المعاهدات الدولية، مثل معاهدة كيوتو ومعاهدة بالي

4. الكشف عن موضوع الطاقة الشمسية والتكنولوجيا النظيفة وتشجيع مشاريع في هذا المجال

5. معالجة المكاره البيئية. مثل كسارة فيردً. ومدينة حريش على حساب المناطق المفتوحة.

في نطاق عمل الجمعية سوف تصب الجمعية اهتمامها على المواضيع التالية:

التربية البيئية والكشف ولفت النظر لموضوع الطاقة الشمسية “الطاقة البديلة”. الإضافة تسعى الجمعية لانجاز مشاريع محلية مثل نصب أعمدة إضاءة في البلدان المختلفة والتي تعمل من خلال استغلال الطاقة الشمسية لتكون نموذجاً للجميع.

التأثير على السلطة ومتخذي القرارات وإجراء الأبحاث القانونية البيئية, زيادة التعاون مع شركة الكهرباء كونها إحدى المسببات المهمة في تلويث البيئة معالجة فعالة للكوارث البيئية في منطقة وادي عاره مثل الكسارات، الهوائيات ومحطة توليد الكهرباء.

إستراتيجية العمل

1. زيادة الوعي لدى الجمهور الواسع

2. النشر في وسائل الإعلام

3. المقاضاة والطرق القانونية

4. تجنيد وتدريب متطوعين وفعالين

5. إنشاء لوبي أمام السلطة

6. التشبيك مع منظمات البيئة المحلية والعالمية

طرق العمل

1. أيام دراسية ومؤتمرات في جميع أنحاء البلاد

2. فعاليات بيئية وحلقات دراسية

3. نشر أبحاث وتقارير حول وضع الكرة الأرضية

4. عرض أفلام تتناول القضايا البيئية والنقاش حولها .

لكل من يستطيع دعم الجمعيه ماديا اما بالتبرع المالي او بالادوات المكتبيه بامكانكم الاتصال بمديره الجمعيه سهاد كبها رقم الجوال 0542299523 او على البريد الالكتروني

تعليق واحد

  1. شكرا للاخت الاء على مواضيعها الشيقه والمهمه من زمان عنك
    موقع بقجه اين البريد الالكتروني للتواصل مع مديره الجمعيه ؟
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة