طرطشات

تاريخ النشر: 22/04/16 | 5:17

قبل عامين
قبل عامين كتبت: إن فلسطين قد وقعت عدداً من الاتفاقيات الدولية، وهذه الخطوة ستساعد على تقريب فلسطين من بوابة الدخول إلى نادي الدول الأعضاء في المنظمة الأممية الأولي ولكنها في نفس الوقت تفرض التزامات عديدة على فلسطين. وأهم هذه الالتزامات تتلخص في ضرورة تعديل أو تغيير القوانين التي تتعارض أو تتناقض مع المبادئ الأساسية التي وردت في الاتفاقيات التي وقعنا عليها، وعليه فإن على كافة الوزارات والمؤسسات أن تراجع أنظمتها وقوانينها وتعمل على مواءمتها مع نصوص وروح الاتفاقيات الأممية التي وقعها الرئيس محمود عباس، كما لا بد من العمل على حل معضلة غياب المجلس التشريعي لأن كافة القوانين التي تحتاج لتعديل تحتاج أيضاً “للجهة التشريعية ذات الصلاحيات وفق القانون الأساسي. فهل أنجزنا شيئاً من كل ما سبق من التزامات؟ الجواب أكيد معروف للجميع.

• ثمن السفر بكرامة
تؤكد مصادر صحافية أن مفاوضات ثلاثية أردنية فلسطينية إسرائيلية تجري على قدم وساق من أجل إعادة النظر في ترتيبات السفر عبر جسر الكرامة، والخلاف إن حصل بين الفرقاء فسيكون على المبلغ الذي سيتقاضاه كل فريق من المواطن الـ VIP الذي يريد أن يسافر عبر الجسر دون معاناة وبأقل قدر من هدر لكرامته. إن صح ما يشاع فإنه يعتبر في جميع المقاييس قرصنة رسمية ضد الإنسان الفلسطيني لأن الأصل أن تتم مفاوضات لإنهاء الاحتلال أو على الأقل تيسير مرور كافة المواطنين عبر الجسر دون معاناة وبأقل كلفة وبكرامة، لا أن نصنع طبقية جديدة وممارسة عنصرية ضد من لا يملك المال، فالقانون الدولي يعطي الحق بالتنقل الحر للناس ولا يحق لأحد أن يمنع هذا الحق أو أن يقيده بالقدرة على الدفع.

• الأيام العالمية للأمراض
درجت منظمة الصحة العالمية على تحديد أيام معينة من السنة كأيام عالمية لمكافحة الأمراض المختلفة، فهناك يوم عالمي للسكري ويوم عالمي لارتفاع ضغط الدم وثالث لسرطان الثدي ورابع لمكافحة شلل الأطفال وآخر لمكافحة الحصبة وآخر للهيموفيليا أو الثلاسيميا وغيرها من الأيام والأمراض، والهدف من وراء هذه الأيام ليس الاحتفال كما يحدث عادة وإنما تسليط الضوء ولفت نظر صانعي السياسات الصحية وأصحاب القرار السياسي حول عبء هذه الأمراض وأهمية العمل على الوقاية منها ومكافحتها أو علاجها المبكر وبالتالي ضرورة توفير الاستراتيجيات والأدوات الوقائية والعلاجية والمال اللازم لتمويل تنفيذ هذه الاستراتيجيات واحتياجاتها وهذا لا يمكن أن يتحقق دون توفير القدرة للنظام السياسي في أية دولة من إيجاد أو اعتماد نظام تمويل للخدمات الصحية عماده التأمين الصحي الإلزامي الذي يقود إلى عدالة في توزيع الكلفة وتوفير الخدمات وفق مفهوم التغطية الصحية الشاملة.

• نصيحة
لا أعرف ولا أريد أن أعرف معنى اللوحات التي تنتشر هذه الأيام في الشوارع والتي تقدم النصيحة للمتزوجين، بعدم الخيانة، وأنا بدوري أقدم النصيحة للشركة صاحبة اللوحات والنصيحة التي تحملها، وأقول: من حقكم أن تعلنوا وأن تبدعوا في وسائلكم الإعلانية، لكن عليكم احترام ثقافة شعبكم وأخلاقياته عند اختيار مادتكم الإعلانية

د. فتحي أبو مُغلي

dr.ft7em8le

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة