الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 26/09/13 | 10:04

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. س- تأهيل مساعدة للعمل في صف للتعليم الخاص

س- هل من المعقول الا يُطلب أي نوع من التأهيل لمساعدة من اجل العمل في صف للتعليم الخاص؟

ج- نعم, هذا هو الوضع, الحد الأدنى المطلوب لقبول مساعدة للعمل في صف للتعليم الخاص هو انهاء 12 سنة تعليم. لكن وزارة المعارف تنظم دورات تأهيل للمساعدات تحصل في نهايتها كل خريجة على شهادة وزيادة في الأجر ولكن ذلك لا يشكل شرطا لقبول المساعدة للعمل. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/10(א), יוני 2011).

  1. رسوم مدفوعات الاهالي- في التعليم الخاص ايضا

س- تتعلم ابنتنا في صف للتعليم الخاص. هل نحن ايضا ملزمون بدفع رسوم مدفوعات الاهالي؟

ج- نعم. وفقا لتعليمات النشرة الدورية للمدير العام يجب عليكم دفع رسوم مدفوعات الاهالي الإجبارية وكذلك الطوعية مقابل الخدمات التي تقدمها المدرسة. مثلا, اذا لم يكن لديكم برنامج تعليم اضافي- فلا ينبغي ان تدفعوا مقابله, واذا رتبت رحلات- عليكم ان تدفعوا الى حد السقف الذي حددته النشرة الدورية الخاصة بالرحلات. ويذكر انه بالنسبة الى المدفوعات الطوعيةالاختيارية والدفع مقابل نشاطات معينة يمكنكم الاستغناء عن المشاركة في النشاطات المطلوب الدفع لتمويلها وفي مثل هذه الحالة لن تطالبوا بالمبالغ المتعلقة بها.

  1. لمن نتوجه اذا وجد خلل في موضوع الامان في محيط المدرسة؟

س- الى جانب مدرسة ابنتي, لا تعمل الشارة الضوئية, والالوان على ممر المشاة غير واضحة. من المسؤول عن الاهتمام بهذه الامور؟ ولمن نتوجه؟

ج- يجب على ادارة المؤسسة التعليمية, قبل بداية السنة الدراسية التأكد من انه تم الاعتناء بكل النواقص ومواطن الخلل في محيط المدرسة, وانه تم الاهتمام بالبنى التحتية اللازمة لضمان سلامة الطلاب كما يجب. لأجل ضمان ذلك يجب على المديرة التأكد بأنه تم استكمال كل اللازم قبل دخول الطلاب الى المدرسة. اما اذا حصل خلل يتعلق بالسلامة خلال السنة الدراسية فينبغي على مديرة المدرسة التوجه الى السلطة المحلية ومطالبتها بتصليح الخلل فورا. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/1 1.9.2010).

  1. ابعاد طالب من الثانوية بسبب تدني علاماته

س- هل يمكن ابعاد طالب من الثانوية بسبب تدني علاماته؟

ج- وفقا للقانون, يمكن ابعاد ولد نهائيا من الثانوية اذا فشل في – 70% على الاقل من المواضيع التي الزم بتعلمها في نفس السنة الدراسية, على شرط ان لا يعود الفشل لحدث غير عادي في حياة الطالب ( مثل وفاة قريب او طلاق والدية وما شابه) يجب على المدرسة, قبل كل شيء ان تعرض على الولد التبقي في نفس الصف. يجب ان تتم عملية الابعاد بصورة منظمة من خلال منح الولد واهلة حق لإسماع ما لديهم (في جلسة استماع), ويذكر بانه يمكن الاستئناف على قرار المدرسة في قضية ابعاد الطالب امام مديرة اللواء في وزارة المعارف ( انظمة التعليم الالزامي ( قواعد ابعاد طالب من المدرسة بشكل نهائي بسبب تدني تحصيله الدراسي תשס"ה-2004).

  1. وزن حقيبة المدرسة

هل توجد قيود على وزن حقيبة المدرسة, وكيف يمكن التعامل مع ادعاء المعلمة بانه يجب احضار كتب كثيرة كل يوم؟

ج- وفقا للتعليمات التي نشرتها وزارة المعارف, يحمل طلاب الصفوف الاول والثاني حقيبة لا يزيد وزنها عن 2 كغم, طلاب الصفوف الثالث- السادس الى حد 5 كغم وطلاب الصفوف من السابع- الثاني عشر حتى 7 كغم. القاعدة هي: وزن الحقيبة مع ما فيها يجب ان يناسب مبنى جسم الطالب وقوته, بحيث لا يزيد عن 15% من وزن الولد. (النشرة الدورية للمدير العام תשנח/10(א), حزيران 1998. ). وبالرغم من ذلك, توجد اليوم كتب كثيرة وكراسات عديدة ولذلك تعد بعض المدارس خزانات خاصة بالطلاب, يضعون فيها قسم من الكتب والكراسات والدفاتر. ولا نتحدث هنا عن خزائن يدفع مقابل استعمالها بل يمكنها ان تكون جوارير بلاستيكية بسيطة ورخيصة الثمن توضع في داخل الصف.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة