الظلم ظلمات
تاريخ النشر: 13/04/16 | 0:00بسم الله الرحمن الرحيم
الظلم ظلمات يوم القيامة فقد حرم الله الظلم على ذاته العلية وحرم الظلم بين العباد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله يقول ( يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بين الناس محرما فلا تظالموا ……..)
والظلم انواع :
1- ظلم لا يغفر وهو الشرك وهو من اعظم انواع الظلم قال تعالى (ان الشرك لظلم عظيم )
2- ظلم لا يترك وهو ظلم الاخرين وقد تكفل الله بنصرة المظلوم فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من عبد ظلم فشخص ببصره الى السماء الا قال الله عز وجل : لبيك عبدي لأنصرك ولو بعد حين )
ومن الامثلة يحكى ان موسى عليه السلام كان جالسا قرب بئر في الصحراء فجاء فارس على فرسه فنزل ليشرب من البئر فمنعه حزامه الذي على بطنه به ماله فخلعه ووضعه على حافة البئر
وشرب ثم انصرف ونسي حزامه فجاء راعي غنم فشرب وسقى غنمه ووجد الحزام فأخذه وانصرف ثم جاء رجل اشيب فشرب وجلس ليستريح فتذكر الفارس حزامه فعاد فوجد الرجل الاشيب ولم يجد حزامه
فسأله عنه فقال لا ادري فلم يصدقه وقتله فتعجب موسى وقال : يا رب اهذا هو العدل ؟ فقال الله : يا موسى انك لا تعرف السر انه القصاص اما المال الذي نسيه الفارس فكان قد اغتصبه من ابي الراعي وقد رجع المال الى ولده واما الرجل الاشيب الذي قتله الفارس فكان قد قتل ابا الفارس ….
فسبحان الله يمهل ولا يهمل
3- ظلم يغفر وهو ظلم العبد لنفسه قال الله تعالى ( ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما )
فسبحان الله للظالم عذاب في الدنيا وعذاب الاخرة اشد وعذابه يبدأ مع خروج روحه قال تعالى ( ولو ترى اذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو ايديهم اخرجو انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون )
فأعوذ بالله من الظلم ومن الظلمة ومن ظلمات يوم القيامة وتأمل قول الشاعر :
لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا …فالظلم اخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه …يدعو عليك وعين الله لم تنم
واختم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقو الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم حملهم على ان سفكوا دمائهم واستحلو محارمهم )
فاللهم اجعلنا من المظلومين لا الظالمين وتذكر اخي الكريم اختي العزيزة كلما خرجت من بيتك عليك بهذا الدعاء :
اللهم اني اعوذ بك من ان اضل او أضل او اذل او أذل او ان اظلم او أظلم او ان اجهل او يجهل علي