عقد إتفاقية بين قرية جت وفريسكاتي الإيطالية

تاريخ النشر: 10/04/16 | 20:12

أكد رئيس جالية العالم العربي في ايطاليا، البروفيسور فؤاد عودة-ابن قرية جلجولية والمقيم في ايطاليا- أنه تم التوصل إلى تفاهمات تقضي إبرام اتفاقية توأمة ما بين قرية جت المثلث ومدينة فريسكاتي الإيطالية، على أن يتم التركيز والعمل وتبادل الوفود والخبرات في مجال التربية والتعليم، والتعليم الاكاديمي والطب والصحة والرياضة والاقتصاد من خلال الاستثمار بمشاريع مشتركة تقام بالبلدين.
من جانبه، رحب رئيس مجلس جت، المحامي محمد طاهر وتد بالمبادرة ومقترح التوأمة بادر إليه الإعلامي محمد محسن وتد، وعرضه البروفيسور فؤاد عودة على الجانب الإيطالي، وابدى استعداده للتعاون وإخراج مشروع التوأمة ما بين جت ومدينة فريسكاتي الإيطالية لما فيه مصلحة القرية، مؤكدا أن مثل هذه المشاريع تضع جت وقضاياها في صلب الاهتمام وتسهم في التطوير المجتمعي في كافة مناحي الحياة، وبين أهمية مثل هذه المشاريع والتشبيك والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية وتوظيفها من أجل النهوض بالقرية.
وتم الاتفاق ما بين البروفيسور عودة وعمدة فريسكاتي على إطلاق مشروع للتوأمة بين قرية جت المثلث وبلدية فريسكاتي الإيطالية، على أن يتم توكيل الإعلامي محمد محسن وتد مندوب حركة “متحدون من أجل الوحدة العالمية” في البلاد على مواصلة الإجراءات والمعاملات مع المجلس بجت للتوقيع الرسمي على التوأمة.
ودعا عودة جميع الرؤساء بالمجالس والبلديات لبحث إمكانية التوأمة مع مدن ايطالية، خاصة وان هناك أكثر من 30 بلدية في جميع أنحاء ايطاليا مستعدة لإبرام اتفاقيات توأمة ومشاريع تعاون مع بلدات عربية في الداخل، مبينا بان يمكن الشروع بذلك من خلال تواصل رؤساء المجالس والبلديات مع الإعلامي محمد محسن وتد ممثل حركة” المتحدون من اجل الوحدة” بالبلاد.
وقام وفدٌ برئاسة البروفســـور فؤاد عودة، بلقاء عمدة مدينة فريسكاتي الإيطالية، بهدف “البحث في مسيرة التكامل (الاندماج)، والتركيز على أهمية التبادل في العلاقة بين الثقافات والحضارات”.
وجرى قبل أيام في قاعة المرايا في مقر إدارة بلدية فريسكاتي الإيطالية، والتي تقع جنوب العاصمة الإيطالية روما، -وهي جزء من مكوناتها الإدارية كمحافظة-، لقاءٌ بين عمدة المدينة السيد آليسّاندرو سبالّيتّا، ووفدٌ مشترك مثّل كلٍ من حركة “متحدون من أجل الوحدة العالمية”، وجمعيتيّ “جالية العالم العربي في إيطاليا- كومايّ”، و “أطباء من أصول أجنبية في إيطاليا- آمسي”. وجرى خلال اللقاء، منح السيد عمدة فريسكاتي، شهادة عضوية الشرف في حركة “متحدون من أجل الوحدة العالمية”.
وقال البروفيسور عودة إن: ” الحركة تدأب على تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات في جميع المجالات ما بين المدن الإيطالية والقرى والمدن العربية في البلاد، وذلك في إطار نشاطها العالمي، فالحركة وُلدت على قاعدة النشاطات والأعمال المتواصلة، والعملية، للمتطوعين الذين ضموا جميع العاملين في ميدان الطبابة، والمهنيين المتنوعين، وبهدف تحقيق سياسات التكامل والاندماج، واقعية وجادة، في إيطاليا، وعلى هذا الأساس طرح فكرة التوأمة بين جت ومدينة فريسكاتي”.
وكان البروفســور فؤاد عودة، وهو رئيس حركة متحدون من أجل الوحدة العالمية قد أعلن أثناء زيارة المدينة الإيطالية الجميلة، مقترحه بإطلاق مسيرة للتعاون بين بلدية فريسكاتي والحركة، وتشمل جميع الجمعيات والجاليات المنظمة للعملية، وهي: جمعيتيّ جالية العالم العربي في إيطاليا- كومايّ، و أطباء من أصول أجنبية في إيطاليا- آمسي، والجالية الأُردنية في إيطاليا، ولبلوغ مرحلة التوقيع على بروتوكول التعاون، الذي يمكن أن يتضمن في مركز الاهتمام، أربع نقاط برنامجيه، تتعلق بالجوانب التالية:
السياسات التي تدعم التكامل، والتعاون الدولي مع إمكانية تحقيق برامج توأمة، بين مدن مختلفة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وثم عملية التبادل في الميادين الاجتماعية- الصحية، والخاصة أيضا بسياسات التعليم، والمدارس، وأخيراً تضمين المشروع التعاوني نقطة تشجيع منهج العلاقات الإيجابية بين الثقافات والحوار بين الأديان.
وفي اللقاء تحدث المحتفى به، عمدة مدينة فريسكاتي، السيد آليسّاندرو سبالّيتّا، وقال “لقد تشرفت وأفتخر، بمنحي شهادة (عضوية الشرف)، وبالمقترح الذي تقدم به الرئيس عودة، الهادف إلى تشجيع اللقاء بين الشعوب المتعددة الثقافات، في إطار إحترام قيم السلام، والحوار بين الأديان، والثقافات”.
ومن ناحيته أجاب البروفسور فؤاد عودة، وهو حامل لقب “نقطة انطلاق” ممثلاً لـ (التحالف للحضارات) للأمم المتحدة – Unoac وأكّد على أن “العمدة سبالّيتّا، هو أول عمدة نلتقي به، بعد أن أطلقنا نداءنا الموجه إلى جميع المؤسسات في إيطاليا. وبسبب انفتاحه، فهو التزم بالمسيرة الافتراضية للحوار بين الثقافات والأديان”.
وأضاف البروفسور عودة حديثه قائلاً “أرغب بتقديم الشكر إلى مدينة فريسكاتي، ومؤسساتها، لما أبدته من استعداد كبير، في التعاون في إطار تنظيم معرض (غاستونة بريمون)، وأيضاً لمستوى تحقيق التكامل لجاليات المواطنين من أصول أجنبية”.
وتمنى البروفيسور عودة بأن يمثل اللقاء “الخطوة الأولى، وأن يتبع ذلك انضمام عمد آخرين، على نهج المثال الذي ضربه عمدة مدينتكم الجميلة، وذلك من أجل تنمية وبناء الجسور مع جالياتنا، وجمعياتنا، ومع البلدان الاصل، بهدف تحقيق تعارف ومعرفة أكبر، باعتبار أن ذلك يمثل سبيلاً وأداةً هامة، لمكافحة الأحكام المسبّقة، والخوف”.
تجدر الإشارة، إلى أن حركة ” المتوحدون من اجل الوحدة “، حركة عالمية أطلقها البروفيسور فؤاد عودة من ايطاليا في العام 2012 وتضم 200 مؤسسة وجمعية أوروبية وعالمية وعربية متعددة المجالات وتقدم خدمات مختلفة لمؤسسات وجمعيات تقيم معها علاقات توأمه وتشبيك، كما أن الحركة تضم مئات الشخصيات العالمية من ايطاليا وأوروبا والسلك الدبلوماسي والعالم العربي.

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة