جبارين:المشتركة ستواصل مسيرتها رغم القوانين العنصرية

تاريخ النشر: 03/04/16 | 18:37

يحظى “قانون طرد النواب” الذي صوتت عليه الكنيست بالقراءة الأولى في الاسبوع المنصرم باهتمام دولي، خاصةً وأنه يمنح امكانية لأعضاء الكنيست بطرد نواب من الكنيست اذا صوت مع قرار الطرد ٩٠ نائب على الأقل.
وقد نشرت صحيفة الجارديان البريطانية المعروفة دوليًا مقالًا حول مشروع القانون للنائب د. يوسف جبارين يوضح من خلاله مخاطر القانون وأهدافه غير الدمقراطية، وكيف يُقوِّض ما تبقى من الهامش الديمقراطي للمواطنين العرب، كما ويُبيّن جبارين المساعٍ لتدجين عمل أعضاء الكنيست العرب المنتخبين أصلًا من قِبَل جمهور ناخبيهم لكي يطرحوا قضاياهم السياسية والاجتماعية.
ويشير جبارين في مقاله أنّ هذا القانون يناقض الأسس المركزية المتعارف عليها دوليًا للنظم الديمقراطية، وان هذا القانون هو الأول من نوعه في دول العالم، فلا يوجد أي دولة ديمقراطية يشمل دستورها او كتاب قوانينها قانونًا يشابه قانون طرد النواب في اسرائيل ضمن واقع علاقات الأغلبية والأقلية.
وشدد جبارين في المقال أن مشروع القانون الخطير ينذّر من دخول مرحلة سياسية جديدة تهدف إلى سحب شرعية الخطاب السياسي لممثلي وقيادات الجماهير العربية، الأمر الدي يعتبر انحدارًا خطرًا في تقويض مفاهيم الديمقراطية والعمل السياسي.
وأوضح جبارين في مقاله أن عملية اقصاء النواب لا تأتِ على خلفية ارتكاب منتخب الجمهور لمخالفة جنائية عبر الجهاز القضائي، بل بسبب آرائه ومواقفه السياسية، وهذا يُظهر هيمنة واستبداد الأكثرية ودون مراعاة خاصيّة وحقوق الأقلية العربية.
كما ونوَّه جبارين أن هذا القانون ينضم إلى مجموعة قوانين عنصرية تسعى إلى اخراج الجماهير العربية من دائرة العمل السياسي، وذلك من خلال نزع شرعية منتخبيها، كما ان هذه القوانين تهدف إلى كم افواه المواطنين العرب ومنتخبيهم، وإلى قوننة العنصرية تجاههم.
وأكد جبارين في ختام المقال أن القائمة المشتركة ستستمر بنضالها من أجل حماية حقوق الانسان وحقوق الأقلية العربية في البلاد رغم هذه الهجمة على حرياتها وحقوقها، وانها ملتزمة بهذه المبادئ الديمقراطية والأممية.
يذكر أن المقال حظيَ باهتمامٍ واسع في بريطانيا، وذلك نتيجة تسليط الضوء على واقع ومعاناة المواطنين العرب في إسرائيل بشكل مهني ومقنع، وذلك امام اجهزة الدعاية الاعلامية اليهودية ذات التأثير الكبير.

54

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة