المفاتيح اللاصقة.. الميزة المجهولة في ويندوز

تاريخ النشر: 27/09/13 | 8:49

تعتبر "المفاتيح اللاصقة" إحدى المزايا التي ظهرت مع نظام التشغيل ويندوز إكس بي قبل عدة سنوات، لكن كثيرا من المستخدمين يجهلون فائدتها أو كيفية استخدامها.

ففي كثير من الأحيان يحتاج مستخدمو ويندوز إلى الضغط على أكثر من مفتاح على لوحة المفاتيح في آن واحد من أجل تنفيذ وظيفة معينة من وظائف الحاسوب، مثل نسخ ملف على سبيل المثال عن طريق الضغط على مفاتحي التحكم وحرف "سي" معا، وهنا يأتي دور "المفاتيح اللاصقة" لتسهيل هذه المهمة لمن يجدون صعوبة في الضغط على أكثر من مفتاح في الوقت ذاته.

ويتم تنشيط هذه الميزة في ويندوز عن طريق النقر على مفتاح "أعلى" (Shift) خمس مرات بشكل متتالٍ وسريع، وبمجرد تنشيطها سيكون بإمكان المستخدم النقر مرة واحدة فقط على متاح التحكم (Ctrl)، أو مفتاح "شفت" أو "ALT" ثم تحويل إصبعه على أي مفتاح آخر لتنفيذ الوظيفة التي يريدها من خلال لوحة المفاتيح، دون الحاجة إلى تثبيت أصابعه على أكثر من مفتاح في الوقت عينه.

لكن هواة ألعاب الحاسوب المعتادين على النقر السريع على لوحة المفاتيح قد ينشطون الخاصية المذكورة دون قصد منهم ودون أن يكونوا بحاجة إليها، ولإلغائها عليهم الدخول إلى قائمة لوحة التحكم في نظام التشغيل ثم الدخول إلى "مركز سهولة التحكم" واختيار "اجعل لوحة المفاتيح أسهل استخداما"، ومن الخيارات التالية على المستخدم إزالة علامة "الصح" من المربع إلى يسار "تشغيل المفاتيح اللاصقة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة