تعليم الطفل الإعتماد على النفس

تاريخ النشر: 01/04/16 | 0:00

تحاول كل أم أن تقدم خبراتها لتربية أبنائها ، ومع سرعة إيقاع الحياة العصرية وكثرة المهام والتحديات الملقاه علي عاتق كل أم ، نجد أن هذه المهمة أصبحت ثقيلة ، لكنها ضرورية لتعلمي أطفالك بعض المهارات اللازمة للنجاح في الحياة ، والتي يجب أن يتعلموها منك بالمنزل، ومن أهم تلك المهارات هو كيفية تحمل المسؤولية وكيفية الاستفادة من الوقت، وهذه أهم الخطوات لتعلمى طفلك تحمل المسؤولية :

1- تحديد المهام المنزلية:
حسب عمر أطفالك حددي لهم بعض المهام التي تناسب أعمارهم ، مثل ترتيب صندوق اللعب ، أو ترتيب الإحذية أو وضع الجوارب في سلة ، أو ترتيب الشراشف وحجرة النوم الخاصة بكل منهم ، وكلما كبر الطفل يجب وضع مهام أخرى أكبر ، وهكذا .

2- أكتبي جدولاً للإسبوع:
تنظيم الوقت من أهم المهارات التي يجب أن تعلميها لأطفالك ، إجلسى معهم بود ومحبة وعلميهم تقسيم الوقت بين التعلم والرياضة واللعب ، هذه المهارة هامة لتعليمه كيفية الاستفادة من الوقت وستظل معه طوال العمر.

3- حددى وقتاً لمشاهدة التلفاز:
لابد أن تحددي وقتا لمشاهدة التلفاز وآخر لألعاب الفيديو ، لا تتركي أبناءك فريسة لأفلام لاتناسب سنهم ، بحجة أنهم مشغولون عنكِ وأنتِ تنجزين أعمالك ، بحيث يجب ألا تتجاوز ساعات المشاهدة طوال اليوم عن 3 ساعات ، لأن كثرة مشاهدة التلفاز والتعرض لإشعاعات الشاشات تؤثر علي قوة الإبصار لدي الطفل وتضعف عضلات العين .

4- إتبعي نظام المكافأة:
أطفالك الملتزمون بقواعد المنزل والجدول الذي حددتيه ، يجب إدخال السرور عليهم بمكافأتهم ، حتي يعلم المقصر أنه فاته الكثير ، لا تبالغي في قيمة الهدايا ولتكن رمزية .

5- العقاب عند التقصير:
كما تقدمين جوائز ومكافآت عند الإلتزام ، هناك العقاب عند التقصير ، كالحرمان من الذهاب للنادي أو التنزه مع الأصدقاء ،ولكن كوني مرنة ومقدرة ظروف الطفل وإمكانياته.

6- حل المشكلات:
هذه المهارة يجب تعليمها للطفل ليتحمل المسئولية ، لاتقومي بطرح حلول لمشكلاته ، إجلسي معه وقومي بطرح هذا التمرين ليضع هو الحلول بهدوء وحتي يتحمل عواقب اختياراته ، حتي إذا أصبح كبيرا يتعود علي حل مشكلاته بنفسه.

10014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة