التفكر في خلق الله فريضه

تاريخ النشر: 21/09/13 | 1:35

التفكر في خلق الله .. فريضة فرضها الله علي المؤمنين حتي يتعظوا ويأخذوا العبرة والعظة فإن فريضة التفكر في آيات الله في الكون ونواميسه في الوجود تعتبر أسمي درجات العلم والايمان.

يرى المفكر الاسلامي الدكتور محمد عمارة أن التفكر فريضة وليس سنة وأن الله تعالى قد أمر بالتفكر والتدبر في كتابه العزيز في مواضع لا تحصى وأثنى على المتفكرين فقال تعالى:" الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار".

ولقد كثر الحث في كتاب الله تعالى على التدبير والاعتبار والنظر والافكار وكلها معاني لعبادة التفكر وورد في السنة بأن تفكر ساعة خير من عبادة سنة.

وورد أيضا حديث عن ابن عباس تفكروا في خلق الله ولا تتفكروا في الله، انكم لن تقدروا الله قدره ويضيف الدكتور محمد عمارة أنه من بين الاحاديث التي تحث على التفكر أن بلالاً دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فقال: يا رسول الله ما يبكيك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: ويحك يا بلال وما يمنعني أن أبكي وقد أنزل الله تعالى عليّ في هذه الليلة إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب ثم قال ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة