إختتام مهرجان الأقصى الثامن عشر في أم الفحم

تاريخ النشر: 20/09/13 | 13:33

اختتم قبل قليل مهرجان " الأقصى في خطر" الثامن عشر والذي تخلله كلمات خطابية وفقرات فنية وطنية ملتزمة.

افتتح المهرجان عريف المهرجان الشيخ حسام ابو ليل والذي استهل كلمته بتقديم التحية والمباركة لجميع الحضور, ثم قرأ المقرىء خالد اغبارية ايات من الذكر الحميم, ثم قدمت مؤسسة الفجر بالتعاون مع كشاف فتيان الاسلام انشودة هو الحق يحشد اجناده.

وتخلل المهرجان كلمات خطابية من كل من د. جميل حمامي- عضو الهيئة العليا لشؤون القدس, محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني, كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني, الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم وكلمة للشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية وشيخ الاقصى تمحورت حول الاقصى من خلال رسائل وجهها للشعوب العربية وللاحتلال الاسرائيلي ولأهل الداخل بضرورة الاستمرار بالدفاع عن الاقصى محذرا بعدم التفريط بحجارته.

وشمل المهرجان فقرة تكريم للاخ محمد تمرجي رئيس جمعية ميراثنا التركية الذي يعمل على المحافظة على التراث العثماني في القدس وذلك تقديرا لجهوده في نصرة بيت المقدس ومسيرته في الدفاع عن المسجد الأقصى والتصدي لتهويد القدس.

وقامت اللجنة الفنيّة لمهرجان الأقصى وبالتعاون مع مؤسسة حراء لتحفيظ القرآن الكريم بعرضٍ فنّيٍ مميّز والذي حمل عنوان "يا قدس يا حبيبتي" ، فيه أبدعت مؤسسة حراء بعرض مأساة القدس والأقصى رابطين إياها بمسرى النبي صلى الله عليه وسلم، أشرف على إخراجها إلى النور الشيخ غالب محاجنة، مركّز الفقرة الفنيّة للمهرجان.

ثمّ قامت بعد ذلك فرقة الإعتصام الفنيّة بعد ذلك بأداء أنشودتها الشهيرة "سراج الأقصى" بقيادة الفنّان كفاح زريقي، حيث ألهبت الجماهير التي قامت تشارك الفرقة بفقرتها. وشهدت أرض المهرجان صوتاً واحداً جلجلَ بـ "أقصى ما أنت وحيد" معبّرين عن ما استفاضت به مشاعرهم. يذكر أن كلمات الأنشودة من تأليف الشاعر الفلسطيني خليل عابد وألحان الأستاذ محمّد الغرابلي.

تلى ذلك فقرة فرقة البيارق للنشيد والفنّ الإسلامي، والتي حملت عنوان "لن يهجر الأقصى"، من كلمات وألحان فرقة البيارق. فرسمت بيارقاً فنيّة في سماء المهرجان اشعلت جماهير المهرجان فناً وألماً على ما طرحته الأنشودة من معاناة أهل القدس والمسجد الأقصى.

بعد ذلك كانت الفقرة لفرقة الرباط الفنيّة- قلنسوة، والتي حملت عنوان "أقصانا المجد"، فأبدع أعضاء الفرقة بأدائها ومشاركة الجماهير بإيصال رسالة الأقصى، ومجد الأقصى وعزّه، وبذلك أكملوا لوحة المهرجان الفنيّة ابتداءاً من حبّ الأقصى مع مؤسسة حراء، وسراج الأقصى مع الإعتصام، و"ولن يُهجر الأقصى" للبيارق و"أقصانا المجد" للرباط.

يذكر أن جميع الفرق قد شاركت بأنشودة الحركة الإسلامية "هو الحقّ يحشدُ أجناده"، حيث قاموا بتأديتها في بداية المهرجان بمرافقة الفرقة الكشفيّة.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة