للحرباء اشكال وانواع في محيطنا..

تاريخ النشر: 19/09/13 | 10:28

الحرباء كلمه فارسية وفي العربية تسمى “خِربا” .فهي حيوان زاحف يتواجد في كل انحاء العالم ,لكن موطنها الاصلي على كل انواعها والوانها يسكن بلاد فلسطين، فترقبها تعيش في الشقوق والجحور وتخرج في فصل الصيف لتصطاد فقط. والحرباء تتغذى على كل شيء يصل فمها عن طريق لسانها الطويل من الحشرات الضعيفة، وتفضل الحرباء شرب الماء الجاري! ولا تحب العناء والمشقه فلا تأكل النباتات الاّ في حالة نقص الماء في جسمها ! والحرباء من فصيلة الزواحف برتبة حرشفيه!

تمتاز الحرباء بالخلايا الحاملة للالوان فتراها تتلون مع كل موقف لها ومع اكتساب الخبرة في هذا المجال تصبح اكثر دراية واسرع فتكا. والمباغتة هي احدى صفات الحرباء وقدرتها على التخفي والتنكر يساعدها على مباغتة فريستها ومفاجئتها باطلاق لسانها وسحبه محملا بما تيسر من طعام .

الحرباء المحجبة – وهي من اشهر انواع الحرابي , طبيعتها هادئه وقليلا ما تتحرك ومع هذا تتمتع بذكاء رهيب فهي تستطيع اكتشاف جميع ما حولها باعينها المنفصله فهي تستطيع تحريك اعينها في جميع الاتجاهات وتستطيع تحريك كل عين بشكل مستقل عن الاخر ويحلل دماغها كل الصور فيصبح الاستكشاف اوسع ويكون النجاح في الصيد دائما حليفها وهي معروفه بطبيعتها الماكره المستغله للفرص والظروف.

الحرباء الشائعة – وتعيش الحرباء الشائعة على اعالي الاشجار وتقضي فيها معظم وقتها ولا تنزل الى الارض الا نادرا اما للبحث عن غذائها او في موسم التكاثر!!! او للانتقال من شجرة لاخرى مع مراعات نسبه الفرائس! وهي هادئة انطوائية وقد تحدث احيانا صراعات في حال وجود حرباوتين على نفس الشجره !

الحرباء الكاهن– وهي من الحرباوات الخطيرة اذ بالاضافة الى لسانها وطوله الرهيب فهي متمتعة بميزة تجعلها فريدة عن باقي جنسها فلسانها ذا افرازات سمية تسكن في الجهة الجنوبية من موطنها تتمتع بسرعة المباغتة وسرعة التكيف اضف الى ذلك حساب المسافة الدقيق بينها وبين فرائسها هي حرباء انعزالية بطبعها ولكن عند الحاجة اجتماعية بشكل رهيب تتمتع بنسبة ذكاء عالية جدا وبحكم جسمها الكبير يمكنها ان تبتلع فرائس اكبر من قريباتها.

الحرباء الملتحية – وهذه من اخطر انواع الحرابي ان لم يكن اخطرها فهي تتخذ شجر التين موطنا لها تستظل بظل اوراقه الخضراء للتناغم مع لونها الاخضر تعيش بمجموعات وتصطاد بمجموعات ويكون اغلب صيدها من الحشرات والصراصير المتسلقة على اشجار التين باحثة ٌعن ثماره اللذيذة. وتخزن الحرباء الملتحية الخضراء فرائسها لوقت الشحوح بالفرائس وغالبا لفصل الشتاء،هي حرابي خبيثه بطبعها منبوذة من باقي فصائلها لطبيعتها العدوانية ويمكنها افتراس ابناء جنسها من غير فصيلتها كسولة بطبعها تبحث عن الفرائس والطعام السهل.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة