تطوير التفكير عند الأطفال

تاريخ النشر: 21/05/16 | 19:38

هناك عدة طرق يمكن من خلالها ان يمارس الاطفال استخدام قواهم التفكيرية . وتكمن مهمة الكبار من اهل ومربين في مساعدة الاطفال بتوجيهم وتشجيعهم على الاهتمام بكل مايحيط بهم بشكل دقيق.مثلا( لفت نظرهم للكيفة التي تنمو بها النباتات في البيئة المحيطة بهم.ماهي الاشياء التي تتميز بانها تطفو على الماء.طبيعة الاشكال.سلوكيات الحيوانات المختلفة).كذلك يمكن مساعدة الطفل وتوجيهة نحو ملاحظة النماذج والاشياء المتماثلة والمختلفة. مثلا (التشابة والاختلاف في النباتات. الافراد.البنايات.الالعاب.الادوات بحيث يرسم الطفل مثلا اشياء متشابهة او مختلفة )
وهناك اهمية اهمية خاصة للتحدث مع الطفل عن الرياضيات (مثلا أي نبتة تعد اطول . ماهي العمارة الاكبر .أي البيوت لها شبابيك اكثر . أي القمصان بة ازرار اقل).كما ان استخدام كتب الالغاز وتمارين المتهات او استخدام اية تمارين اخرى يمكن ان يمارس الطفل من خلالها استخدام الرياضيات بكل متعة وبشكل يتصف بانة علمي لان تفكير الاطفال وفهمهم لمفاهيم الرياضيات يمكن ان يوجه ويطور بمساعدة الكبار.
وهذة بعض الانشطة للعمل الجماعي لكل من الوالدان،والمربون،المعلمون:
– اطلب من الطفل ان يقوم بقياس بعض الاشياء داخل البيت فقم بعملية القياس معة بحيث يقيس كل منكما شيئا ما ثم تقارن معة احجام وقياسات تلك الاشياء.
– اثناء الطهي واستخدام الفرن ،اطلبي من الطفل ان يقوم بقياس الكميات التي سوف تستخدم في الطهي واجعلية معك بالاواني.لان هذا سيساعدة على فهم المفاهيم المجردة .
– حاول ان تلعب مع الطفل الالعاب التي تتضمن التخمين .كان تعرض علية شيئا وتطلب منة ان يخمن ايهما الاثقل.ثم تساعده في عملية قياس الوزن ليرى النتيجة بنفسة.
– عندما ترافقين الطفل في نزهة حاولي ان تقراي على مسمعة العناوين والارقام التي تمرون بها.
– ساعدي الطفل في قياس نمو نبتة ما واجعلية يتابع نموها كل اسبوع واعملي على تشجيعة في متابعة وقياس ومراقبة الاشياء في البيئة المحيطة به.

980

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة