الاقصى:المئات يواصلون اعتكافهم في المسجد الأقصى

تاريخ النشر: 18/09/13 | 0:21

أفادت مصادر مطلعة صباح الاربعاء ١٨/٩/٢٠١٣ لمؤسسة الاقصى للوقف والتراث ان المئات من اهل القدس والداخل الفلسطيني يواصلون رباطهم في المسجد الاقصى منذ عشاء يوم امس الثلاثاء، حيث قضى المئات ليلتهم معتكفين في الجامع القبلي المسقوف، بأداء الصلوات وقيام الليل والدعاء لله تعالى ، ثم صلوا الفجر جماعة في محراب الاقصى .

كما وانضم الى المعتكفين المصلون من كبار السن من الرجال والنساء، ممن استطاع الدخول اليه، حيث منع الاحتلال الاسرائيلي منذ صلاة الفجر من هم دون جيل الخمسين من دخول المسجد الاقصى، فأصروا على الصلاة عند أبوابه، حيث صلى المئات صلاة الفجر عند بوابات الاقصى وفي شوارع القدس ، وهم ينوون الاستمرار بالرباط .

هذا وحول الاحتلال الاسرائيلي القدس القديمة الى ثكنة عسكرية ونشر المئات من عناصره في أزقة البلدة القديمة ، وفي محيط المسجد الاقصى.

كما ويرابط عدد من المصلين في ساحات المسجد الاقصى .

هذا وتفيد مؤسسة الاقصى ان قوات خاصة بدأت بالانتشار بعد صلاة الفجر مباشرة داخل المسجد الاقصى وتوزعت في ساحاته ، فيما قامت عناصر منها بالتجول ومراقبة الجامع القبلي المسقوف من الخارج عند البوابات والشبابيك ، كما وقامت بإغلاق العيادة المجاورة له.

وتأتي هذه الاحداث في ظل دعوات مستمرة من الجماعات اليهودية لاقتحام الاقصى بمناسبة عيد العرش العبري.

وقالت مؤسسة الاقصى في بيان عاجل لها ان العشرات من قوات الاحتلال قامت بالاعتداء على المصلين والمرابطين في المسجد الاقصى وقمعهم بقوة , وتم اعتقال عدد منهم عرف منهم تامر شلاعطة .

جاء ذلك بينما كان المصلون والمرابطون يعلون أصواتهم بالتكبير في ساحات الاقصى ,بينما حاول 4 مستوطنين يحرسهم نحو ١٠ من القوات الخاصة اقتحام وتدنيس الاقصى.

في الوقت نفسه قامت قوات كبيرة بتطويق الجامع القبلي المسقوف وإغلاقه وحصار المصلين فيه ثم إغلاقه بالسلاسل الحديدية كما وقاموا برش الغازات والقنابل السامة مما أدى وقوع عدد من الإصابة بالاختناق .

كما علم عن وقوع إصابات من المصلين في الساحات بسبب الضرب بالهراوات.

سمير ابو الهيجاء ومحمود ابو عطا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة