ثاني أكسيد الكربون مصدر بديل عن النفط

تاريخ النشر: 13/05/16 | 0:30

لم يعد غاز ثاني أكسيد الكربون مضرًا، بعد أن قامت إميلي كول Emily Coleبتحويله إلى مادة كيميائية يمكن استخدامها في تصنيع السلع الاستهلاكية.
إميلي كول الحاصلة على درجة الدكتوراة في الكيمياء، والتي تبلغ من العمر 32 عامًا كانت هي المؤسس الأول والرئيس التنفيذي العلمي لشركة ليكويدلايت Liquid Light، حيث قامت بتأسيسها في عام 2009 وبدأت منذ ذلك الوقت بالعمل على تطوير تقنية للحصول على غاز ثاني أكسيد الكربون وإعادة تدويره.
الكثير من الغازات الضارة تنتج عن النشاطات البشرية، سواء كانت نشاطات صناعية أو زراعية أو عن محطات توليد الكهرباء أو حركة النقل، هذه الغازات تسبب ارتفاع في درجة حرارة الأرض فيما يعرف بظاهرة الإحتباس الحراري العالمي.
ومن بين هذه الغازات يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون هو المسؤول الأول عن هذه الظاهرة، فهو يمثل حوالي 76% من مجموع انبعاثات الغازات الدفيئة سنويًا وفقًا لوكالة حماية البيئة.
لكن إميلي كول لم تركز على سلبياته، فقد تمكنت من ابتكار تقنية جديدة تعمل على إعادة تدوير غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مادة كيميائية مفيدة للغاية، حيث يتم الحصول عليه وتجميعه من أماكن تواجده مثل محطات الطاقة ومنشآت التصنيع، ومن ثم يتم ضغطه في أنابيب وحقنه داخل صخور تحت الأرض.
وبدلًا من تخزينه تحت الأرض، يتم الاستفادة منه بتحويله إلى مواد كيميائية سائلة مثل جلايكول الإيثيلين ethylene glycol وحمض الجلايكوليك glycolic acid.
وكانت شركة ليكويد لايت هي أول شركة تطور العامل المساعد في هذا التفاعل والذي يتكون من مزيج من الماء وأشعة الشمس والكهرباء وغيرها من المواد الكيميائية، هذا من أجل إنتاج مواد كيميائية خالية من ثاني أكسيد الكربون.
يمكن لهذه المواد الكيميائية الناتجة أن تحل محل النفط في تصنيع السلع الاستهلاكية اليومية مثل الزجاجات البلاستيكية والسجاد والمواد المضادة للتجمد وكذلك كريمات الوجه، وبذلك يتم تقليل اعتمادنا على النفط الذي يعتبر مصدر غير متجدد إضافة إلى تقليل تكاليف الإنتاج، والأهم من ذلك خفض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة.
وفي العام الماضي، قامت شركة كوكا كولا العالمية بالشراكة مع شركة ليكويد لايت لمساعدتها في تسريع عملية تسويق هذه التقنية، بينما تساعدها هذه التقنية في تقليل تكلفة انتاج جلايكول الإيثيلين الأحادي وهو واحد من المكونات المستخدمة في صنع الزجاجات البلاستيكية.

85

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة