كتاب”تحديات تصميم هوائيات على أرضيات محددة” لباحثة فلسطينية

تاريخ النشر: 21/03/16 | 10:48

قامت الباحثة الدكتورة سناء سلامة الاستاذة في قسم هندسة الاتصالات في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة العربية الامريكية بتأليف كتاب بعنوان تحديات تصميم هوائيات على ارضيات محددة.
وجاء الكتاب خلاصة لرسالة الدكتوراه للباحثة سلامة، حيث تبنته ونشرته احدى دور النشر في المانيا والتي تنشر في مجال الهوائيات والتقنيات عالية التردد.
يعرض الكتاب تصميم لمصفوفة هوائيات طورية تستخدم في تطبيقات عدة في مجال انظمة الاتصالات كما ويطرح حلول عدة لمعالجة ظاهرة التحريض الذاتي بين الهوائيات في المصفوفة الطورية عندما تكون المسافة المتاحة بين الهوائيات اقل من منتصف طول الموجة المرافقة للتردد الذي يعمل به الهوائي.
وقالت الدكتورة سلامة ان احدى التقنيات التي تناولها الكتاب لتقليل أثر التحريض الذاتي الذي من دوره تقليل كفاءة النظام، هو ادخال هوائيات احادية القطب غير نشطة بين الهوائيات الفعالة في المصفوفة الطورية والتي بدورها حسنت من كفاءة النظام بشكل ملحوظ.
وحول أهمية الكتاب اكدت انه يمكن ان يستعمل كمرجع لطلاب هندسة الاتصالات في مجال البحوث المتعلقة بتصميم الهوائيات والمصفوفات الطورية بالإضافة الى المفاهيم الاساسية المتعلقة بهما والتطبيقات القائمة عليهما.

85

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة