إطلاق مبادرة لتشجيع الإبتكار التكنولوجي

تاريخ النشر: 17/03/16 | 18:23

اطلقت مؤخراً السلطة الوطنيّة للابتكار التكنولوجي ومبادرة “اسرائيل ديجيتاليّة” في وزارة المساواة الاجتماعيّة برنامجاً جديداً لتشجيع الابتكار التكنولوجي لصالح القطاع العام، وقد تمّ نشر دعوة أولى لتقديم طلبات للحصول على المنح.
وسيتم تفعيل البرنامج من قبل السلطة الوطنيّة للابتكار التكنولوجي، والتي ستقوم بتقديم منح لاجراء الأبحاث والتطوير بشروط تفضيليّة للمبادرين الذين يقترحون حلولاً لتحديات القطاع العام واحتياجاته من خلال التكنولوجيا المتطورة.
وقد تمّ صياغة برنامج “اسرائيل ديجيتاليّة” في أعقاب القرار الحكومي الذي اتخذ في تشرين أوّل 2014، والذي أوصى بصياغة برنامج جديد لتشجيع الابتكار التكنولوجي ودمج صناعة الهايتك المحليّة في مبادرة “اسرائيل ديجيتاليّة”.
وسيدعم البرنامج نوعين من المشاريع التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات التي تقدّمها المكاتب الحكوميّة والمؤسّسات العامّة، بما في ذلك اتاحة الخدمات للجمهور بصورة أفضل وتقليص البيروقراطيّة وحماية المعلومات واتاحة المعلومات للجمهور وغيرها. النوع الأوّل من المشاريع تعتمد على البحث والتطوير، وستحظى المشاريع من هذا القبيل على منحة تصل حتى 4 مليون شيكل والتي تشكل كحد أقصى 50% من تكاليف البحث والتطوير لمدة سنتين. أمّا النوع الثاني فهو عمليّاً مرحلة ما قبل البحث والتطوير كالتخطيط أو تركيب واختبار نموذج لفكرة بهدف اثبات الجدوى التكنولوجيّة وغيره. وستحظى هذه المشاريع على منحة تصل حتى 300 الف شيكل، والتي تشكل كحد أقصى 90% من تكاليف البحث والتطوير لمدة نصف سنة.
وقال آفي حسون، العالم الرئيسي: “في اسرائيل هنالك العديد من المبادرين والباحثين الذين يعملون في مجالات يمكن أن تخدم القطاع العام بشكل كبير وتحسن من الخدمات التي يقدّمها هذا القطاع. نحن ندعو جمهور المبادرين والشركات في مجال صناعة الهايتك لتقديم طلبات حتى نتمكن كلنا من قطف ثمار هذا البرنامج في الحيّز العام”.
وقال من جانبه د. يئير شيندل، رئيس مبادرة “اسرائيل ديجيتاليّة”: “أحد أهداف المبادرة هو تعزيز الابتكار والريادة على المستوى الحكومي. هذا البرنامج يشجع ادخال التكنولوجيا إلى القطاع العام، وبالتالي تحسين الخدمات العامّة التي تقدّم للجمهور الواسع، كما أنّ المبادرين سيحظون بالتجربة وفرصة تطوير قدراتهم”.​

480-35000t5fed-as3ar203014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة