الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 14/09/13 | 1:19

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. استعمال المصاصة من قبل اطفال في جيل الروضة

س- ابني يبلغ من العمر سنتين وعشره اشهر متعلق بالمصاصة بشكل كبير والمعلمة لا تسمح له بأخذها الى الروضة هل يوجد قانون يمنع هذا الشي?

ج- لا توجد أي تعليمات بالنسبة لاستعمال المصاصة لأطفال في جيل ابنك ولا في اجيال اعلى. يمكنك طلب مقابلة مع الاخصائية النفسية المسؤولة عن الحضانة ومحاولة وضع خطة لفطم الطفل بشكل مدروس وملائم بحيث تتعاونين انت والمربية بمساعدة الاخصائية النفسية في التغلب على الامر لمصلحة الطفل.

  1. بجروت خارجي ( اكستيرني)

س- هل مادة الامتحان لطالب سيقدم بجروت خارجي ( اكستيرني) مختلفة عن مادة من يقدم في المدرسة؟؟ متى يبدأ التسجيل لامتحانات البجروت للموعد الشتوي والصيفي؟ متى تنشر النتائج؟

ج- المادة هي نفسها الا انه لا توجد علامه واقيه( מגן) للممتحن الخارجي. بالنسبة لمواعيد التسجيل:

الموعد الصيفي : من -1 شباط وحتى 31 آذار وتقدم فيه كل الامتحانات والوحدات.

الموعد الشتوي : من-1 ايلول وحتى 31 تشرين الأول ويقدم فيه جزء من الامتحانات والوحدات وليس كلها. يعني- للموعد الشتوي الآن حان وقت التسجيل

بكل الاحوال يجب الاتصال بالفرع الذي سيقدم فيه الامتحان والتأكد من المواضيع وعدد الوحدات لأنها متغيره كما ويمكنك الحصول منهم على مادة التركيز التي تقوم وزارة المعارف بنشرها كل سنة . او متابعة الموقع الالكتروني لقسم الامتحانات عبر الانترنت. بإمكانك توجيه السؤال عن موعد نشر علامات امتحانات الشتاء تلفونيا عند التسجيل.

  1. طلب دفع مبالغ لصندوق لجنة الصف

س- هل من القانوني جباية 150 شيكل للجنة الصف؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف لا يجوز جباية أي مبلغ لصندوق الصف, يمكن جباية مبلغ معين بغرض تمويل حدث او نشاط محدد. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א) סעיף 8 ז מנובמבר 2002). وبالرغم من ذلك, من المتبع في العديد من الاماكن وبموافقة الاهل جباية مبلغ معين في بداية السنة وذلك لتسهيل تنظيم الفعاليات. نذكر فقط بانه بكل الاحوال وعند اتخاذ أي قرار بالنسبة لجباية مبلغ معين فان ذلك يجب ان يتم بموافقة كل اولياء الامور ولا يمكن ارغام أي واحد منهم على الدفع او مطالبته بدفع مبلغ اكبر مما هو مستعد لدفعه.

  1. لجنة اولياء امور مدرسية

س- ما هي تركيبة لجنة اولياء الامور المدرسية ميف ومتى تنخب ؟

ج- يتكون مجلس اولياء الامور المدرسي من اعضاء لجان اولياء الامور التي انتخبتها الصفوف. يجب ان يجتمع المجلس في الفصل الاول من السنة الدراسية وان يختار من بين اعضاءه لجنة اولياء الامور المدرسية والتي تنوب عن كل الاهالي في المدرسة. يجب ان يتراوح عدد اعضاء اللجنة بين 7-15 من اولياء الامور بحيث يختارون من بينهم رئيسا للجنة ونائبا له وكذلك مسؤولا عن المالية. يحظر على مديرة المدرسة التدخل اثناء عملية الانتخابات او التأثير على نتائجها. للمزيد من التفاصيل انظروا الى النشرة الدورية للمدير العام- תשסד/4(א), 1 בדצמבר 2003.

  1. عقاب بسبب عدم التقيد باللباس الموحد

س- هل من المسموح للمدرسة عدم ادخال طالب حضر بدون اللباس الموحد؟

ج- نعم. للمدرسة الحق باتخاذ الاجراء العقابي الذي تراه مناسبا في حالات مخالفة تعليماتها بشأن اللباس الموحد. توصي وزارة المعارف بسلم من درجات العقاب المتفاوتة والتي تتراوح بين تسجيل ملاحظة في السكرتارية وحتى منع الطالب من دخول الصف, (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1 מספטמבר 2009) ولكن وكما اسلفت, يعود قرار تحديد العقاب وشدته للمدرسة. اذا كان الحديث عن مخالفة كهذه للمرة الاولى فان عدم ادخال الطالب الى الدرس مبالغ فيه.

يجدر بك فحص دستور المدرسة والتأكد مما ينص عليه في مثل هذه الحالة. يجب مطالبة المدرسة بنشر الدستور بما فيه انواع المخالفات والعقاب الذي حدد لها.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة