دعوة لتحديد ساعات العزاء في بيوت الأجر

تاريخ النشر: 13/09/13 | 23:33

أصدرت الحركة الإسلامية في ام الفحم بياناً تدعو من خلاله للتخفيف عن أهل الميت في ايام الأجر والعزاء جاء فيه ما يلي:

"لا شكّ أنّ الموت مصيبةٌ – كما سمّاها القُرآن الكريم – ، لكنّ المصائب تُدفع بالتّصبر والتجمُّل . وقد شرعَ الإسلامُ التّعزيةَ في المُتوفى إيناسًا لقلوب أهله وتخفيفًا عنهم في مصيبتهم !

أهلنا الأحباب !

إنّ هذا التّخفيف الّذي ارتضاه الإسلام قد صار مشقّةً على أهل المُتوفّى بعد أن كان رحمةً ، فطبيعةُ بيوت العزاء في بلدنا الحبيبة تبدأ من الساعة الثّامنةِ صباحًا حتّى ساعة متأخرة من الليل ، وقد اشتكى الكثيرون من التعب المترتب على أهل المُتوفى ، ولا ينكر هذه المشقّة عاقلٌ .

وقد رأينا في الحركة الإسلاميّة بعد مشاورة أهل العلم الشّرعيّ وبعض الوجوه الكريمة أن ندعو إلى تقليص ساعات بيوت الأجر بحيث تكون من بعد صلاة العصر إلى الساعة العاشرة على مدار أيام العزاء الثلاثة لا غير.

أهلنا الأحباب !

بالإضافة إلى ما يتحمّله أهل الفقيد من مشقّة في لزومهم مكان العزاء من الصّباح لآخر اللّيل ، فإن مشاق أخرى ترتبت منها :- أنّ الفاقد عزيزًا يحتاج لخلوة مع نفسه أو خلوةٍ مع أم الفقيد أو أخته … يواسيها ؛ لذلك فالأولى تقليص ساعات العزاء.

ومنها أن الجيران والأقارب يحتاجون لصنع الفطور والغداء والعشاء لأهل المتوفى وفي قَصر الساعات رحمةٌ بالجميع

أهلنا الأحباب !

إن من سنّ في الاسلام سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده ، لذا ندعو أهلنا الأحباب من الان فصاعدًا إلى تحديد أوقات استقبال المُعزّين لتكون بين صلاة العصر إلى الساعة العاشرة فقط. وليس في ذلك إساءةٌ للمتوفى أو عدم الحُزن لفقده ، بل هي السُّنّةُ ، إذ السُّنّةُ هي التّخفيف دائمًا ، وقد بدأت بعضُ البُلدان هذه الخطوة منذ أمد فلقيت استِحسانًا من الجميع !

والله وليّ التوفيق , رحم اللهُ موتانا وموتاكم وموتى المُسلمين

لجنة نشر الدعوة الحركة الاسلامية في أم الفحم".

‫19 تعليقات

  1. حتى بيت الاجر بدكم تحددو الو ساعه اسمو معو اجر لله تعالى الناس الها ظروفها وينتا ما بتقدر تطلع على الاجر بطلعو . اتقو الله يا عمي يعني كان على زمن الرسول عليه الصلاه والسلام مواعيد للاجر وهوي اسمو معو بيت العزاء (الاجر) الناس وظروفها النسا بدهن يطلعن على الاجر في الصباح لانهن متلا اولادهن بالمدرسه والباقي وظروفو .

  2. عندما توفي جدي لم نعرف للنوم طعم من ساعات الصباح الى المساء المعزيين يتوافدون جزاهم الله خير لكن للجسد حق إلا تكفي المعاناة النفسية زيادة على ذلك التعب الجسدي ارحموا أهل الفقيد يرحمكم الله
    ، اشد على يدي هذه الحركة المباركة وأتمنى ان يطبق في بلدنا الغالي
    ، يمكن ان تكون ساعتين قبل الظهر ايضا من بعد العصر الى العشاء

  3. خطوة مباركة منكم وبارك الله فيكم ..يا ريت الكل يلتزم بيها .اللهم ارحم جميع موتى المسلمين ..اااامين

  4. مشروع حسن وفكرة أحسن حسب رأيي هذا الامر سب يتقبله الناس بروح الايجابيه الحسنه لانه كل منا مر بهذه المواقف الحزينة والصعبة لذلك يجب على الجميع مراعاة اهل الميت

  5. الله يبارك في هذه الخطوه عظم الله اجركم وشكره الله سعيكم

  6. خطوة مباركة ولفتة ثاقبة.

    أتمنّى على أئمة المساجد أن يتحدثوا بهذا الموضوع في خطبهم ودروسهم وان يروّجوا له (ولكل خطوة وسنة حسنة ترحم ابناء مجتمعنا، كتحديد هدية العرس مثلا–“النقوط”–كما هو متعارف عليه في جت المثلث وبعض البلدان الأخرى)

  7. بعد التجربه هذا رائع ان شاء تنجح الفكره وتكون عامه مع وجود ساعتين من الحاديه عشره حتى الظهر ومن العصر حتى العشاء

  8. نِعمَ الاقتراح فللامانه ان بيت العزاء تتحول لمشقه لأهل الفقيد والاقاربه حيث ان الفقيد وأهله يستقبلون المعزين من الصباح الى آخر الليل ولا استراحه اما أقارب الفقيد من الدرجة الثانية فلهم أعمال ومصالح ومنهم الموظف والمدير والعامل الأجير والمقاول فمعظمهم لا يقدرون ان يعطلوا أعمالهم عدة أيام … فالرحمه للفقيد و للجميع

  9. حتى هذا تريد الحركة الاخوانية ان تبسط نفوذها عليه… حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. خطوة مباركة بالاضافة ان كثير من بيوت العزاء والاجر اصبحت مناسبة اجتماعية للتسلية والمغيبة والسهرة

  11. كم كنت متمنيا من الحركه الاسلاميه ان تصدر بيان للاخوه المسلمين وتعلمهم الدين وما ورد في سنه الرسول صلى الله عليه وسلم . والسؤال هو ما حكم الشرع الاسلامي في بيوت العزاء وهل هي بدعه وليس لها اصل في سنه الرسول صلى الله عليه وسلم . والسؤال التاني ما حكم الشرع في ختمه القران في اليوم الثالث من العزاء وهل هي بدعه ليس لها اصل في سنه الرسول صلى الله عليه وسلم . والاصل ايتها الحركه الاسلاميه ان ترضو الله ولا ترضوا الناس على حساب الله عز وجل .وان تعلموا المسلمين الحكم الشرعي في بيوت العزاء وختمه القران في اليوم الثالث من بيت العزاء . واتقوا الله ايها المسلمون ان الحل في بيوت العزاء هو الرجوع الى سنه الرسول صلى الله عليه وسلم والابتعاد عن البدعه .

  12. بارك الله بالمبادرين لهذه الخطوه فالاحساس بالاخر ترتقي الامم الالف ميل تبدا بخطوه والله مع الجماعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة