الاجتماع التأسيسي الأول للحراك الشبابي في كفرقرع

تاريخ النشر: 11/06/11 | 0:34

بعد الدعوة العامة التي وجهها الحراك الشبابي لشباب كفرقرع من خلال صفحات الفيسبوك ومواقع الإنترنت، فقد تمّ أمس الجمعة عقد الاجتماع التأسيسي الأول في بيت الشعب في القرية. ولقد جاء هذا الاجتماع بعد تنظيم مجموعة الحراك الشبابي على صفحات الفيسبوك للم شمل الشباب القرعاوي وتكاتفه، فجاء الحراك تلبية لطلب الشباب القرعاوي بإقامة إطار يجمعه ويطرح طموحاته وتطلعاته ويسعى لتقديم ما يستطيعه الشباب في خدمة البلد. وقد خرج الحراك بورقة تأسيسية أوليّة هي نتاج الحلقة الأولى من النقاش الذي دار بين الحاضرين في الاجتماع، والتي تعكس بعض الخطوط الذي سيتبناها الحراك الشبابي القرعاوي مُستقلا.

ومن بعض بنود ما جاء في الورقة التأسيسية الأولى :

1. استقلالية التنظيم:

أ‌. التنظيم لا ينتمي لأي فصيل أو حزب سياسي من تلك التي تتواجد في الوسط العربي.

ب‌. كما أنه لن يكون منبرا لأي طرف يحاول استغلاله لمصالح خاصة شخصية كانت أو عائلية.

2. التنظيم سيستوعب شباب من مختلف الأجيال والذين يمكن أن يمثلوا تلك الأجيال، فمثلا استيعاب طالب الثانوية مهم لكونه الأكثر دراية بهموم طالب الثانوية من أي شخص آخر وهكذا.

3. كل شخص في التنظيم تتم الاستفادة من قدراته في المكان المناسب. فمثلا أشخاص لديهم قدرات على المستوى الإعلامي تتم الاستفادة منهم بهذا المجال، أشخاص لديهم القدرة على كتابة بيانات يتم الاستفادة منهم بهذا الجانب، ولا يوجد شخص يقوم بكل شيء .

4. مصلحة الجماعة فوق مصلحة الفرد كائنا من كان .

5. عند اتضاح معالم التنظيم يتم البدء بنقاش الأهداف التفصيلية.

6. الصراعات الأيديولوجية – يجب أن لا نقحم نقاشات من مثل القومية والإسلام وغيرها في التنظيم فكلنا قرعاويين، فلسطينيين، عرب ومسلمون مع اختلاف درجة تديننا، وكل ما نحتاجه هو التخطيط لمشاريع براغماتية عملية.

هذا وسيعقب هذا الاجتماع اجتماعات تأسيسية مستقبلية أخرى سيتم نشر مواعيدها لاحقا.

bukja404

bukja-2479

bukja-3380

bukja-4300

bukja-5270

bukja-6226

bukja-7190

bukja-8174

bukja-9157

bukja-11198

bukja-12177

bukja-13155

bukja-14134

bukja-15115

bukja-16102

‫26 تعليقات

  1. كل الاحترام لجميع المشاركين من الشباب الطيب . الف تحيه للمبادرين على هذه الخطوات التي تدل على مستوى راقي وعلى مسؤليه عاليه من قبل هؤلاء الشباب . . فمجرد اللقاء وتبادل الافكار وادار سلسله من الحوار بامور متعلقه بكفرقرع ومستقبلها فهذا رائع . ومع اني لست بجيلكم الا اني متابع وساتابع هذه الفعاليات المشرفه . وساكون باذن الله قريب منكم ولن اتفانى من تقديم اي مساعده لكم اذا احتجتموها . . فالشباب العربي بهذه الايام يعيد الشرف للامه باكملها . . .
    الا واني لي ملاحظه واحده فقط بان وجود اناس اكبر من جيل ال45 بينكم يشوه الصوره الشبابيه . لا امانع بان يقدم المساعده من بعيد اي قرعاوي لا يعد على جيل الشباب . فالفكره اسمها فيها ( الحراك الشبابي) . .
    كما واحذر بان يحاول احد بان يستغل هذا التجمع الرائع لمصلحته الشخصيه فمثلا الاخت ماريا كبها اعلنت وعلى الملىء بانها ستخوض الانتخابات المقبله للمجلس . وهي ليست من جيل الشباب . فوجودها يقلل من تاثير الحدث .
    واخيرا ادعو لكم بالتوفيق من الله لمى يصب بمصلحه كفرقرع . والى الامام

  2. اجتماعكم موفق – ونتمنى من الله عز وجل ان يوفقكم لما هو خير – لانه بحاجه ماسه الى شباب يحملون الامانه في هذه البلد ويسعون للتغيير – ولكن هناك سؤال – ما هو موقف الحراك من اناس معددويين على الاحزاب الصهيونيه هل يحق لهم المشاركه – مع الاخذ بالحسبان ان الاحزاب الصهيونيه مختلفه فيما بينها !

  3. يا مرحب بحماس الشباب والصبايا بس لازم تعرفوا انو هاي كفرقرع – وشوفوا ولا عضو مجلس او موظف او استاد او اي صاحب مركز اجتماعي او اقتصادي تجراء انو يجي على الاجتماع – يا عمي بلد مصالح ! بس كل احترام الكم والله ينصركم

  4. نحن بأمّس الحاجة الى شبيبة واعية منتمية للبلد تهتم بمصلحة البلدد وتغار على مصلحتها….نحن بحاجة الى شباب جدع وحقيقي لينتشل قريتنا الحبيبة من الوضع المؤسف التي هي به…….تحية اكبار واجلال لكم ابناء قريتي الحبيبة نحن معكم باذن اللله 🙂

  5. هل بامكانكم نشر الاهداف الاساسية للحراك الشبابي….
    بالتوفيق والبلد بحاجه للشبابها !!

  6. السلام عليكم اهل بلدي الكريم ، اولا اشكر المعقبين على تعقيباتهم وهذا دعم لنا وانا على ثقه انكم حريصون على مصلحة كفر قرع مثل اي انسان قرعاوي يحب بلده ويحاول خدمتها . لقد اثيرت نقطتين غايه بالاهميه اولهما قضيه الاخت ماريا كبها ونيتها الترشح للانتخابات ، اود ان اوضح ان الحراك لا علاقه له بالتوجهات السياسيه لاي عضو بالاضافه انه لا يشكل جسم سياسي يرشح احد اعضاءه للانتخابات سواء المحليه او القطريه وترشح احد اعضاء الحراك لاي منصب هو ترشح فردي لا يمثل الحراك الشبابي ولا اعضاءه ولا حتى يلزم اعضاءه بالتصويت فنحن مع ايماننا بعملنا الجماعي المشترك لخدمة قريتنا نؤمن ايضا بالحريه الفرديه فيم يتعلق بكل الامور السياسيه سواء محليه او قطريه وهنا ايضا ساتطرق للنقطه الثانيه بالنسبه لانتساب بعض الاشخاص لاحزاب صهيونيه (مع انني لا اعرف اي من اعضاء الحراك الشبابي ينتسب لاي حزب صهيوني) ولكن اؤكد ايضا اننا لا علاقه لنا بالسياسه ونحن نتوحد بكوننا قرعاويون حريصون جميعا على مصلحة قريتنا ونريد ان نستثمر كل شخص يستطيع ان يخدم قريتنا .
    اما بالنسبه للاهداف الاساسيه فنحن قيد تحديدها ونشرها ولكن نحن ما زلنا في مرحله تأسيسيه ولكن تم نشر من خلال هذا المقال اعلاه بعض الخطوط العريضه لهذا الحراك . اشكركم جميعا وانتم جميعا مدعوون للانضمام لشباب غيور على بلده ومصلحة هذه القريه الطيبه

  7. بعون الله عقد اول اجتماع تأسيسي للحراك الشبابي لينطلق بذلك من العالم الالكتروني الفيسبوكي الى ارض الواقع، وذلك بهدف التعريف بالحراك الشبابي الذي نبض من انتماء شباب قرعاوي جمعتهم طموحات وأهداف مشتركة في اطار واحد.
    انطباعي ايجابي للغاية فقط تمركز الاجتماع حول أليه عمل الحراك، اُتفق من خلاله على ان العمل سيكون وفق مبادئ وقوانين مدروسة يتبناها الحراك الشبابي القرعاوي مستقبلاً.
    نظراً لبعض الالتباسات اشدد على ان الحراك الشبابي حراك حُر، مثقف لا يتبنى اي أفكار سياسية او عائلية.
    وكما تفضل اخي “احد الاعضاء” وحدتُنا بانتمائنا القرعاوي وهدفنا الأساسي العمل لمصلحة اهالي بلدتنا والنهوض بها نحو مستقبل افضل.
    بلا شك ان الاعمال تتبع الكلام.. ولن نكتفي بهتف الشعارات الرنانة.. سئمنا ونريد التغير
    نرحب بكل من يؤمن بالتغير ونتمنى وجوده بيننا في الاجتماع التأسيسي الثاني

  8. شكرا الك على التشجيع ولكن بحب أذكر ان مش من المفروض اشتراك أصحاب المناصب، فالمشروع مشروع شبابي مش أكثر!!

  9. شباب قنع لا خير فيهم وبورك في الشباب الطامحينا هذا هو الوجه الحقيقي لشباب كفر قرع اتمنى لكم التقدم والنجاح

  10. اعتقد ان بطريقتكم هذه انتم ذاهبون الى طريق مسدود والفشل حليفكم.
    عليكم تقديم شيء محسوس وليس كلام بالهواء وما الجدوى من الشعارات الرنانة بدون فعل يذكر.
    مع العلم ان هناك مجموعات شبابية كثيره بالقرية قدمت ومازالت تقدم للبلد بعيد عن ضجيج الاعلام، فاما انتم تبحثون عن الشهره. وكثرة الكلام تعيق الانسان اثناء عمله.  

  11. مع احترامي وتقديري للجميع , فانتم يا اخواني لا تفيدون البلد , فنحن بعض الشباب نقوم في فعاليات انسانيه واجتماعيه وخيريه تبرعا لله تعالى بعيدا عن الانظار والصور والمقالات , فانتم تريدون الشهره لا غير , فانا جلست مع احد الاعضاء الشبابي فلم افهم منه شيء غير انهم شباب متعلمون ومثقفون

  12. شرف المحاولة يكفي ::
    إننا نفشل عندما نقرر أننا فشلنا .. إذا ما دمنا نحاول فان أمامنا فرصة للنجاح .
    ما استولي اليأس علي أمة إلّا أخملها ولا خالط قلوب قوم إلّا أضعفها .
    أعظم خطأ يرتكبه الإنسان ..هو الخوف من الوقوع في الخطأ .
    السواعد العاملة والعقول المتفتّحة للخير والعطاء ستفتح أي طريق مسدود , أدعو لهم بالنجاح يا صديقي , وصدّقني أنهم سيأخذون بكلامك , هم لم يبحثو عن الشهرة أبداً لقد أعلنو عن مجموعتهم هنا وهناك ليعلم الجميع بهذا المشروع واليشحذو الهمم العالية ذوي الأفكار , حتّى يكون العمل للجميع حتّى يقدم الخيّرين أمثالك أفكارا تساعد في بناء المجتمع المتكامل مجتمع تكون فيه العلاقات كالأسرة الواحدة متينة لا تتفكّك وتفائل بالخير دائماً , أنا معاك الشّعارات الرّنّانة بدون أفعال على الواقع لن تفيدنا , وبالنسبة للمجموعات الشبابية التي تقدم وما زالت تقدم للبلد كما تقول فبارك الله فيهم على ما قدّموه وما سيقدّموه .
    شرف المحاولة يكفي . ولربما لوأنّك كنت معهم يا أخي وأعطيتهم بعض الأفكار وتناقشتم فيها لاستفاد الجميع . أنا أنت هم كلّنا أصحاب هذه الرّقعة من الأرض .

  13. السلام عليكم ،
    برأيي ان كل من يخجل من دينه ايا كان ،فلا اساس ولا مبادىء له !

  14. لم يخجل أحد من دينه معاذ الله يا أخي , المقصود هنا كما فهمته وفهمه الجميع أنّهم مجموعة غير مرتبطة بأي حزب سياسي ,وبالنسبة للصراعات الأيدلوجية فأنت تعلم أنها ستزيد من الفرقة هنا , والهدف للجميع هو لم الشّمل , وقالو أنهم مسلمين عرب فلسطينيين وقرعاويين , هدفهم المواطن كإنسان , وكن على قناعة بأنه عندما يكون هناك وحدة وتآلف وتربية وأخلاق حميدة بين أفراد المكان الواحد فلقد وصلنا إلى المبادئ التي حثّ عليها الإسلام وهذا يكفيني كإنسان مسلم أعتز بديني . لأنني عندما أصل لتلك المرحلة من الوحدة والتآلف أستطيع أن أعطي أكثر .

  15. احترامي وتقديري لكل ما تقومو به من فعاليات , فهذا شيء جيد خاصة عندما تكون بعيدة عن الأنظار وخالصةً لوجه الله تعالى . بورك فيكم
    ما نحتاجه أخي الكريم ليست رحلة لطفل في عائلة مستورة , أو وجبة غذاء ,لا نحتاج الدّواء والأمصال لنبقى أنصاف أحياء , لا نحتاج تأجيلاً لكتابة شهادة الوفاة .
    نحن بحاجة أوّلاً لإنعاش الذّاكرة , نحن بحاجة لأعين مبصرة , نحن بحاجة لمعرفة الوباء القادم إلينا قبل أن يستفحل فينا , فكثيرون فقدو الذاكرة والبوصلة .
    ولكن أبشّرك هنا أنّ كثيرين ما زالت ذاكرتهم قوية أمثالكم وغيركم فدعو الجميع يعمل كل من موقعه لخدمة الهدف الأكبر . واليكن حكمنا بعد ذلك .
    الصّور الشّخصيّة أنا معك لا ضرورة لها , ولكن المقالات يا أخي كيف سأعرف وتعرف ويعرف الجميع ونحكم أي طريق نسير , أين وصلنا , إلى أين ذاهبون .

  16. سلمت يمينكم اخوتي واخواتي على هذه التعقيبات المشجعة
    لمن لا يجيد فهم المقروء ويلفق لنا تُهم ضميرنا بريء منها، اكرر واعيد بأننا نناشد كل حركة او جمعية تساهم في عمل الخير فهم قدوة لنا نحتذي بهم فجزاهم الله كل الخير.
    اهداف الحراك ربما تختلف بعض الشي عن اي حركة اخرى متواجده على الساحة القرعاوية، نحن بحاجه لطروحات وافكار جديدة من اجل التغير نحو الافضل. الحراك لا ينحصر على فعاليات يوم العيد، والامسيات الثقافية والخ.. العمل سيكون بنطاق واسع برؤيا مستقبلية واضحه وتخطيط سليم ان شاء الله
    الحراك الشبابي للجميع، ما زلنا في مرحلة التأسيس والنشر جاء لتعميم الخبر من اجل فتح باب المشاركة للجميع كما وضحت الاخت العزيزه “العنقاء” فمن حق كل شخص يحب بلده ان يكون له دور فعال ومؤثر في المجتمع، ليس هناك رئيس للحراك ولا نسعى لنيل المناصب كلنا يد واحده والعمل سيكون بشكل جماعي.

    نسأل الله ان يوفقنا ويفقكم لما يحبه ويرضاه

  17. الحماس والشباب وحدهما لا يكفيان!!
    فكم من شاب يحمل أفكارا رجعية، وكم من مسنّ
    يحمل أفكارا متنوّرة تقدميّة!
    المطلوب: طرح برنامج واضح يفصّل الأهداف والمبادئ التي ينطلق منها
    هذا الحراك.
    مثلا:
    – توضيح الموقف من الانتخابات للسلطة المحلية والبحث عن بدائل
    للقاعدة العائلية، وللأشخاص المنتفعين…
    – تأكيد حق المرأة في المشاركة الفعّالة كناخبة وكمنتخِِبة..
    – تأكيد العمل الجماعي ونبذ الفرديّة …
    – طرح برنامج إصلاحي للبلدة يحارب العنف والفوضى..
    – ………
    وهناك الكثير من الأفكار والطروحات…

  18. لكل من يشكك في نوايا الحاضرين او يعتقد اننا باحثي شهره واعلام اولا الله جل في علاه قال “قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” وقال ايضا “واما بنعمة ربك فحدث” ، ليس للتباهي او الشهره وانما لنشر الخير بالمجتمع فكما ان هناك نشر للرذيله يجب ان يكون نشر للفضيله ولذلك كان بعض الصحابه يتبرع بالمال على الملا ليس ليقال عنه كريم وانما ليعرف المجتمع ان هناك من يقوم بعمل الخير واذا ابقينا الخير مخفيا فلن يراه احد ولن يدفع المجتمع نحوه، امر اخر اريد ان اطمئن الجميع اننا لسنا من اصحاب الظلال الطويله التي يسعى اصحابها للاقتراب من الضوء . لم يكن ولن يكن يوما هدفنا الشهره او غيره اولا لان كل من كان بالاجتماع لديه من الشهره والحب بين اهل بلدنا ما يكفيه ليعيش مرتاح البال ولديه من المشاغل ما يكفيه ولكن كل من حضر هم شباب غيور على مصلحة القريه . ومن المهم ان يكون واضح اننا لا نقوم بالغاء اي مجموعه او مؤسسه او جمعيه او حتى فرد او سلطه يقوم ويعمل من اجل كفرقرع وما نحن الا جزء من هذه الحلقه وبل بالعكس انا ادعوا وبكل صدق كل شخص وكل في مكانه ليكون معنا او نكون نحن معه فهذا ليس هو المهم بل المهم العمل الموحد المشترك . واخيرا اطلب من الجميع امنحونا الفرصه لنعمل قبل ان تبداوا بتصدير الاحكام والتهم ليس دفاعا عنا بل حبا بكم .

  19. ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا ويأتيك بالاخبار من لم تزود! وانا اقصد الكثير من الامور في كلامي! على كل حال وفقكم الله!

  20. سبب تقوقعنا هو هيمنة العصبية العائلية القبلية منذ الجاهلية حتى جيل “الوش بوك”. والهيمنه هي في العقول والتفكير. ان ميدان التحرير كان في عقول الشبا وايمانهم.

    ديننا الاسلامي عظيم! حضارتنا عريقة.

    كفر قرع فيها مئات الكوادر من نساء ورجال, صبايا وشباب لها المقدرة على انجاز الكثير.

    الشهادات وحدها لا تكفي. وقد تضلل.

    بالتوفيق.

    قلناها ونقول دائما كفر قرع للجميع. كفر قرع عائلة واحدة.

    ومن سار على الدرب وصل … والمصداقيه…. خير امتحان.

    بالتوفيق وتحية حارة من

    ديوان لعداسه

  21. بارك الله فيك يا خالد
    كلمتك يجب ان تنقش على حجر من روعتها

    حقيقة انا اقرا لاول مره عن هذا الحدث وكم انا فخور به
    انا فخور بكم جميعا لهذه المبادرة الرائعة
    وللاخت العنقاء – بارك االه فيك وانت لست بحاجة للدفاع عن اية شيئ فكفى ما ما تقومون به من حهد
    وفقكم الله جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة