بيان الجبهة والتجمع حول قرار الخارطة الشمولية لكفركنا

تاريخ النشر: 12/03/16 | 0:59

وصل إلى موقع بقجة بيانا من حزب التجمع والجبهة حول قرار الخارطة الشمولية لكفركنا والتي تسوّق على أنها إنجاز تاريخي، مطالبين إيقاف العمل بهذه الخارطة وإليكم نص البيان :” أهلنا الكرام ،
مِن منطلق مسؤوليتنا الوطنية تجاه أهل بلدنا، نضعُ بين أيديكم بعضا من مخاطر الخارطة الشمولية، التي يحاول المجلس المحلي تسويقها على أنها ” إنجاز تاريخي ” ،علما بأنها مخطط مفضوح وخطير لتوسيع نتسيرت عيليت على حساب أراضي كفركنا . الأنكى من ذلك، أنها فعليا أول خارطة تقدم أراضي كفركنا للمصادرة الطوعية بامتياز ، ومما لا ريب فيه ان بصمة ورائحة لعاب السماسرة المعهودين تفوح من كل زاوية في الخارطة المقترحة المشبوهة. إن ما يزيد من شكنا وقلقنا فيما يتعلق بتلك الخارطة، ان شمعون جابسو ومهندسة بلدية نتسيرت عيليت يشاركان في جلسات التخطيط والتوجيه ،يقومان بإملاء آرائهما وفرض وجهتي نظرهما، في ظل غياب شبه تام لرؤى طَموحة من قِبَل إدارة مجلسنا المحلي، ولا مبالاة وصمت مُحبِطَين من قِبَل مهندس المجلس، تاركين الأغراب يفرضون سياساتهم الخطيرة !
هنا، نسلط الضوء على بعض النقاط الصارخة الواجب بيانها لكم :
منطقة المحدر :
تقترح الخارطة مصادرة حوالي 100 دونم من اراض كناوية وتحويلها الى متنزه عام، في حين قامت إدارة المجلس ومهندسها بإخفاء وإنكار مخطط كان قد قُدِّم منذ سنوات من قِبل أصحاب الاراضي المذكورة (هذا المخطط – في حال صودق عليه – يحول هذه المنطقة لتجارية). نضع أمامكم اقتباسا من محضر جلسة عُقدت في كفر كنا بتاريخ 15/2/2016 :
شارع بديل 754 بين فينيتسيا ونتسيرت عليت:
هذا الشارع المُقترح ليس فقط يصادر أراض بملكيةٍ كناوية ولا يخدم اهالي بلدنا، إنما أيضا يشكل مصلحة مباشرة ومطلب علني لنتسيرت عيليت . اضف إلى ذلك؛ أنه يُحَوِّل الشارع الرئيسي في كفركنا الى شارع داخلي يفاقم أزمة السير ويضرب الحركة التجارية بالبلد .
الشارع الالتفافي الشرقي – المحبس :
يحدُّ هذا الشارع المُقترح من طموح التوسع مستقبلا نحو الشرق لبلدنا, ويُبقى اراض ومناطق كبيرة مثل عين البيضه, صرصر, عين جوزه, الجماقيه, خلة صقر, بنة , الصليب, وادي التين, ومناطق المراح, المرحان, كبشانة, الظهور وخلايل أبو علي خارج النفوذ، مهددة بالابتلاع من خلال مخططات بلدية نتسيرت عيليت متى شاءت. إليكم ما قال جابسو في جلسة 15/02/2016 في عقر دارنا :
منطقة كروم الراس :
تُعرِّف الخارطة هذه المنطقة كمنطقة أثرية وتمنع البناء فيها. بكلمات أُخرى؛ هي منطقة مجهولة المصير (مصادرة بطريقة حضارية )، علماً انه يمكن ايجاد بدائل وطرق للبناء مع الحفاظ على خصوصيتها التاريخية .
أزمة المسكن :
وفقا لتقييم مهنيين في مجال التخطيط الاستراتيجي، لا تفِ الخارطة المقترحة بالحد الأدنى لمتطلبات التطوير وحل ازمة السكن لعام 2035 .إنها تقضي على حلم ومستقبل ابنائنا وتكرّس ازمة السكن. كما ان المُخطط لبناء 12 شقة على الدونم الواحد سيولد احياء فقر وعنف، وفيما يلي ما قاله مهندس اللجنة المحلية في هذا السياق :
وعليه، ومن خلالكم نتوجه لإدارة المجلس المحلي مُطالبين بوقف هذا المخطط فورا وعدم الاستمرار به ، واستبداله بمخطط يُلبي احتياجات كفر كنا قبل نتسيرت عيليت. في ذات الوقت نمد أيادينا لإدارة المجلس للتعاون من اجل تخطيط خارطة هيكلية شمولية جديدة. ونطالب بتشكيل لجنة مهنية من مهندسي كفركنا لمواكبة قضيتي الأرض والمسكن وانتهاج الشفافية ،بعيدا عن الشعارات والتطمينات الوهمية ،كما ويُؤسفنا أن المخطط الذي تم بحثه في لجنة التوجيه الأخيرة يختلف عما عُرض للجمهور سابقا.
إننا نؤكد رفضنا لأي خارطة يُهلل ويصفق لها جابسو، ومن يقبل بها سيتحمل عارها الابدي.
أخيرا نعلمكم بأن هذا البيان هو أولى الخطوات لوقف هذا المخطط، وستتبعها خطوات احتجاجية اخرى. وندعو كافة الاطر السياسية والاهلية للتكاتف والانضمام للنضال الواجب لمصلحة كفركنا”. إلى هنا نص البيان

8151

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة